دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16"
محليات

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقرير شهر حزيران

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقرير شهر حزيران
الأنباط -
أصدر  المجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة تقريره الدوري لشهر حزيران من العام الحالي، والذي يوضح أبرز نشاطات وجوانب عمل المجلس. 

ووفقاً للتقرير شاركت بعثة المملكة الاردنية الهاشمية، برئاسة سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس، في أعمال الدورة السادسة عشر من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة المنعقد في نيويورك للعام 2023 تحت عنوان "موائمة السياسات والاستراتيجيات المحلية مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة". 

وأطلق المجلس والجمعية الإيطالية لتنمية المرأة مشروع "لا لترك المرأة خلف الركب، العنف المبني على النوع الإجتماعي: تحويل الضعف الى قدرة" الممول من الجمعية الإيطالية لتنمية المرأة، والذي يهدف الى ضمان الوصول إلى نظام متكامل من الخدمات المتخصصة للنساء ذوات الإعاقة المعرضات للخطر والناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، والمقيمين في المجتمعات المضيفة، وفي المخيمات وفي مراكز الحماية في محافظتي المفرق وعمان.

وبحث المجلس الأعلى والهيئة المستقلة للانتخاب محاور خطة العمل التنفيذية المشتركة للعملية الانتخابية للعام ٢٠٢٤، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الهيئة بحضور أعضاء مجلس المفوضين، حيث تم مناقشة عددًا من المحاور للخطة التنفيذية المشتركة والتي تركزت على التوعية والاعلام، وتطوير قدرات العاملين في العملية الانتخابية، وتطوير قواعد البيانات، ومواءمة الإجراءات والتعليمات التنفيذية للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات.

وأصدر المجلس التعليمات المعدلة لتعليمات إصدار البطاقة التعريفية لسنة 2023 في العدد (5868) من الجريدة الرسمية، بحيث شملت التعديلات إضافة البند (2) لأحكام المادة (4) منها والمتعلق بمنح المجلس صلاحية تفويض أي جهة للقيام بمهام لجنة الإعاقات الحركية المنصوص عليها في نفس المادة وفق الشروط التي يحددها لهذه الغاية".

واستقبل المجلس (197) متقدم للحصول على البطاقة التعريفية من الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الإعاقات البصرية، والجسدية، والسمعية، والذهنية، والعصبية، في أقاليم المملكة الثلاث وذلك ضمن المرحلة التجريبية للبطاقة.

واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهر حزيران من العام الحالي بمشاركة (392) متدرب ومتدربة موزعين على (10) برامج تدريبية، شملت:
(5) برامج تدريبية حول المنهجية الحقوقية واتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم الى الخدمات استهدفت الكوادر العاملة في كل من: (البنك العقاري العربي المصري، معهد الدراسات المصرفية، مدرستي ريتال والمدار الدوليتين، الأمن العام، برنامج زمالة المياه الوطني). بالإضافة الى برنامج تدريبي حول مهارات التواصل بلغة الإشارة للكوادر العاملة في جمعية سيدات الطفيلة، الى جانب برنامج تدريبي حول دور برامج التأهيل المجتمعي في تعزيز منظومة العيش المستقل للكوادر العاملة في المراكز النهارية الدامجة. 

وضمن سعي المجلس لتعزيز الحق في التعليم الدامج للطلاب/ات ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس، وفي إطار الشراكة مع أكاديمية ريتال الدولية، نفذ المجلس ورشة توعوية حول "الدمج والتنوع في التعليم" استهدفت (43) مشارك ومشاركة من الكوادر التعليمية وأهالي الطلبة، وتناولت الورشة عدة محاور للتعريف بالإستراتيجية العشرية للتعليم الدامج، واتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والمنهجية الحقوقية في تناول قضاياهم.

وسعياً من المجلس الى تطوير مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتجويدها، أنهى فريق من المقيمين المعتمدين تقييم 17 مؤسسة من المؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وإضطراب طيف التوحد في أقاليم المملكة الثلاث. 

وقدم المجلس الدعم الفني لتوفير متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة في خمسون مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص، شملت: مبنيين في جامعة اليرموك، وثلاثة جمعيات، وستة مراكز امنية، ومؤسسة مصرفية واحدة بالإضافة الى تقييم متطلبات إمكانية الوصول في سبعة وثلاثون مدرسة تم اختيارها من قبل وزارة التربية والتعليم لتنفيذ برنامج الدمج للطلبة ذوي الإعاقة. وفي السياق نفسه قابلت لجنة تكافؤ الفرص (5) أشخاص ذوي إعاقة حديثي التعيين في عدد من المؤسسات والجهات الحكومية، بهدف تحديد متطلبات إمكانية الوصول اللازمة لهم في بيئة العمل.

ولضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للبيانات والمعلومات، وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في (6) ورش تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة فلمين توعويين بلغة الإشارة

وبموجب الشراكة مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي تم تقديم 200 جلسة علاج طبيعي، و(192) جلسة تربية خاصة استفاد منها:  (52) شخص ضمن الزيارات المنزلية، و(14) شخص ضمن صفوف الجمعية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير