خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء عائلة أردنية من السعودية وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع اثر فوضى الهيمنة الغربية الليبرالية على استقلال القرار وسيادة الدول إخماد حرائق في البلقاء وجرش وعجلون وعمّان بحث سبل التعاون في اعمار غزة بين قطر الخيرية ولجان اعمار فلسطين
اقتصاد

تحت الرعاية الملكية السامية وبمشاركة عربية ودولية الأردن يستضيف أول مؤتمر إقليمي لتكنولوجيا الطائرات المسيرة

{clean_title}
الأنباط -  برعاية نائب جلالة الملك، سمو الأمير فيصل بن الحسين، انطلقت، في عمان اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر ومعرض "Levitate" المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في المنطقة بدعم من شركة "صقر" وبتنظيم مؤتمر ومعرض معدات العمليات الخاصة "سوفكس".
 
 
ويعد المؤتمر ، الذي يستمر ليومين، بمثابة أول منصة تجمع بين المهتمين بمجال الطائرات بدون طيار وقادة القطاعات والشركات والمسؤولين الحكوميين.
 
 
وقال وزير الاقتصاد الرقمي أحمد هناندة: " تشهد المنطقة العربية حراكاً متسارعاً لاستخدامات تقنيات الروبوتات الذكية في مختلف القطاعات لاسيما الحلول المبتكرة التي توفرها تكنولوجيا الطائرات المسيرة"
 
وأكد أن هنالك "حاجة ماسة للخروج برؤى مشتركة بين المؤسسات المختلفة لتطوير التشريعات والسياسات المعنية بتنظيم هذه الصناعة، من خلال التعرف على أفضل الممارسات وتبادل الخبرات والتجارب للحلول المستخدمة في مختلف أرجاء العالم وتصميم وتبني ما يتناسب مع احتياجات دولنا ومجتمعاتنا لتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا القطاع المليء بالفرص غير المسبوقة".
 
من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مؤتمر ومعرض معدات العمليات الخاصة "سوفكس" مدير عام المركز الأردني للتصميم والتطوير العميد المهندس أيمن البطران:" نسعى من خلال هذا المؤتمر أن نوسع قاعدة شراكتنا على مستوى المنطقة والعالم تجسيداً لرؤية وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الهادفة إلى زيادة وتيرة التنمية وبناء تحالفات اقتصادية تجمع تحت مظلتها شركات التقنية، والجهات المعنية بالتشريعات والسياسات، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية".
 
وبدوره أكد المهندس يوسف عمورة الرئيس التنفيذي لشركة "صقر" أنه سيتم العمل وبالتعاون مع الشركاء على تقديم رؤية شاملة لمشهد قطاع الطائرات المسيرة والإمكانيات والحلول غير المسبوقة التي تقدم للأفراد والمؤسسات والحكومات.
 
وأشار إلى أن القدرات الهائلة للروبوتات الذكية واستخدامات الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تضاعف الجدوى الاقتصادية والأثر التنموي والاجتماعي لبعض القطاعات سواء كانت لأعمال جمع البيانات الضخمة وتحليلها أو أعمال الصيانة والمراقبة والأمن أو الزراعة أو التوصيل أو  الإنقاذ والعديد وغيرها، وأهميتها في توفير نوعية فرص العمل والوظائف التي سنحتاج لها خلال الفترة القادمة".
 
وسيتم خلال المؤتمر والمعرض تقديم باقة متكاملة من التجارب الناجحة والتصورات المستقبلية لاستخدامات الروبوتات الذكية في قطاع الطائرات بدون طيار.
 
كما سيشهد مناقشات حول أحدث المستجدات والتحديات في قطاع الطائرات المسيرة لضمان الاستخدام الآمن والمسؤول لهذه الطائرات في الأردن والمنطقة.
 
كما سيتم مناقشة موضوعات، مثل قواعد وأنظمة الطائرات المسيرة، والأتمتة والحوكمة الإلكترونية، بالإضافة إلى الأنظمة المضادة للطائرات المسيرة وتطبيقاتها في الطاقة المتجددة والإنشاءات والاتصالات وكيفية مواجهة تحدياتها.
 
وتدعو الجهة المنظمة المعنين وصناع القرار لمتابعة الاتفاقيات والشراكات والمبادرات التي سيتم الإعلان عنها في مؤتمر Levitate.
 
وأكدت أهمية وسائل الإعلام، التي سيكون لها  دور استراتيجي لزيادة الوعي بالفرص التي يسعى  المؤتمر إلى إيصالها للأفراد والمؤسسات من خلال بناء القدرات وصقل المهارات بالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة.