دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16"
محليات

وسط غياب الرقابة ٠٠ صفحات مشبوهة تسيء لـ "الأردنية"

وسط غياب الرقابة ٠٠ صفحات مشبوهة تسيء لـ الأردنية
الأنباط -
بائعات هوى يشترطن الدفع عبر المحافظ الالكترونية وقنوات خاصة على "التليغرام"
العاب جنسية في "فيسبوك" ومنتجات غير مرخصة ب صفحات خاصة

جمانة خنفر
 
وسط غياب واضح للأجهزة الرقابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت الانباط في الآونة الاخيرة انتشار صفحات غير أخلاقية تحاول تشويه صورة المرأة الأردنية، وعرضها في صور غير لائقة أخلاقيا.
من خلال صفحات تحمل اسمها وتستغلها "بائعات الهوى" للترويج عن أنفسهن بدلاً من النزول للشارع، حيث باتت مواقع التواصل الاجتماعي الطريق الأسهل والأسرع لجذب "الزبائن " بغض النظر عن أعمارهم خاصة بعد منتصف الليل بحسب ما رصدته "الانباط ".
وفي التفاصيل تبدأ "بائعة الهوى" بالاتفاق المسبق مع "الزبون " عبر تلك الصفحة، وبعد إرسال الصور تقوم بطلب مبلغ مالي يتم تحويل النصف الأول عبر احدى "المحافظ الإلكترونية" والنصف الثاني عند مقابلة الفتاة حتى يتم التأكد من الحصول على المبلغ بشكل كامل 
وهذا ما يسمينه بـ "طريقة الكاش " أو " بزنس كاش". 
والطريقة الثانية تتم بإرسال بطاقات خلوية مدفوعة مُسبقاً، إذا كان الزبون يريد التحدث مع الفتاة عبر حسابها الخاص دون رؤيتها. 
قنوات خاصة عبر" التليغرام" : 
رصدت "الانباط " عدة قنوات عبر تطبيق "التليغرام "، تديره مندوبة خاصة عن الفتيات، تقوم بعرض صورهن بطريقة خادشه للحياء العام يكتب على كل صورة العمر والمحافظة. 
 وخطوات الحجز تبدأ من المندوبة حيث تسأل" الزبون "عن مكان سكنه والوقت الذي يناسبه وبعد اختياره للفتاه التي تم عرض صورها عليه تشترط بتحويل "عربون" لها عبر محفظتها الالكترونية، وبعدها يتم اعطاؤه رقم الفتاة للتواصل معها مباشرة .

كما رصدت الانباط صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحمل اسما باللغة العربية تقوم ببيع ما يسمى بـ " الألعاب الجنسية " منها (السوط والقيود) ومنتجات جنسية تحتوي على كريمات وعلكة ومنتجات غير مرخصة من الغذاء والدواء.
قانون العقوبات
حددت المادة 9 من قانون الجرائم الإلكترونية الأردني "يعاقب كل من أرسل أو نشر عن طريق نظام معلومات أو الشبكة المعلوماتية قصداً كل ما هو مسموع أو مقروء أو مرئي يتضمن أعمالا إباحية وتتعلق بالاستغلال الجنسي لمن لم يكمل الثامنة عشرة من العمر بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (300) ثلاثمائة دينار ولا تزيد على (5000) خمسة آلاف دينار".
و" يعاقب كل من قام قصداً باستخدام نظام معلومات أو الشبكة المعلوماتية في إنشاء، أو إعداد، أو حفظ، أو معالجة، أو عرض، أو طباعة، أو نشر، أو ترويج أنشطة، أو أعمال إباحية لغايات التأثير على من لم يكمل الثامنة عشرة من العمر أو من هو معوق نفسيا، أو عقليا، أو توجيهه، أو تحريضه على ارتكاب جريمة، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن (1000) ألف دينار ولا تزيد على (5000) خمسة آلاف دينار".

و" يعاقب كل من قام قصداً باستخدام نظام معلومات أو الشبكة المعلوماتية لغايات استغلال من لم يكمل الثامنة عشرة من العمر أو من هو معوق نفسيا أو عقليا، في الدعارة أو الأعمال الإباحية بالأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن (5000) خمسة آلاف دينار ولا تزيد على (15000) خمسة عشر ألف دينار".
كما حددت المادة 10من قانون الجرائم الإلكترونية الأردني "يعاقب كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو أي نظام معلومات أو أنشأ موقعا الكرتونيات للتسهيل أو الترويج للدعارة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن (300) ثلاثمائة دينار ولا تزيد على (5000) خمسة آلاف دينار".

بدورها "الانباط " تضع هذا الملف للجهات الرقابية المسؤولة، حتى يتم اغلاق هذه الصفحات ومتابعتها والحد من انتشارها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير