إعلان فرص استثمارية من خلال شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير استقرار أسعار النفط عالميا وسط ضعف الطلب الصين تصدر ثاني أعلى مستوى من الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار 6 شهداء بقصف اسرائيلي لخيام النازحين بدير البلح وخانيونس شهيد وجريح في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان مجلس الأمن يناقش الوضع في فلسطين طقس معتدل في معظم المناطق حتى الأحد الشؤون الفلسطينية تشارك في ورشة للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين في قبرص ضمن مشروع الوكالة الألمانية دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية
محليات

الفايز يستقبل مدير دائرة الآثار العامة

الفايز يستقبل مدير دائرة الآثار العامة
الأنباط -

استقبل رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز ، مدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي والوفد لمرافق له في دار مفوضية العقبة الخاصة، حيث تم التباحث حول دعم وتعزيز البنى التاريخية في مدينة العقبة والتي تحتوي على مجموعة من المواقع التاريخية والأثرية منذ الحقبة المسيحية الأولى في القرن الثالث الميلادي حتى العصر الإسلامي القديم والحاضر .

وأكد الفايز على اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني و برعاية من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله فيما يخص منطقة العقبة كوجهة سياحية تتضمن العديد من المواقع والآثار التاريخية والتي لا تزال شاهدة على تاريخ المنطقة قبل وبعد قيام الدولة الأردنية وتحديدا مسار الثورة العربية الكبرى .

من جهته عبر مدير دائرة الآثار العامة عن حرص الدائرة في رعاية ودعم و ترميم الآثار والشواهد التاريخية في المدينة ، كموقع الكنيسة البيزنطية وموقع أيلا الإسلامي وقلعة العقبة وساحة الثورة ومتحف العقبة للآثار العربية، مشيراً إلى استعداد الدائرة للمشاركة بتمويل بناء متحف العقبة الجديد والذي سيتم إنشائه ، و ترميم بعض الأبنية التاريخية منذ نشوء المملكة .

وكان نائب رئيس سلطة العقبة م . حمزه الحاج حسن، قد رافق مدير دائرة الآثار العامة في جولة شملت كافة المرافق التاريخية في مدينة العقبة ، واطلع الوفد على حيثيات العمل المستمر لترميم و رعاية تلك المواقع الأثرية التي تزخر بها محافظة العقبة امتداداً إلى مناطق وادي رم والديسة حيث تزخر تلك المناطق بآثار ولغة ثمودية .
يذكر أن متحف آثار العقبة يقع بجوار القلعة التاريخية لمدينة العقبة ويضم المتحف قطعاً أثرية من القرن السابع وقطع أثرية تعود لبداية القرن الثاني عشر الميلادي.

فيما تُعد كنيسة العقبة البيزنطية أقدم الكنائس في التاريخ ، وقبل إنشاء كنيسة القيامة و المهد، إذ بُنيت في القرن الثالث الميلادي ما بين 293م-303م على أرض العقبة ، حيث بُنيت الكنيسة من الطين والطوب واتسمت بتصميم بازيليكي، وتم اكتشافها في عام 1998م خلال أعمال البحث والتنقيب عن الآثار في المنطقة، حيث وجد فيها أوانٍ فخارية و24 هيكلاً عظمي محفورة في القبور التي وجد فيها أيضاً صليب نحاسي .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير