خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء عائلة أردنية من السعودية وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع اثر فوضى الهيمنة الغربية الليبرالية على استقلال القرار وسيادة الدول إخماد حرائق في البلقاء وجرش وعجلون وعمّان بحث سبل التعاون في اعمار غزة بين قطر الخيرية ولجان اعمار فلسطين
اقتصاد

تجارة الأردن: نشاط ملحوظ يشهده قطاع المواد الغذائية

{clean_title}
الأنباط - أكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن، المهندس جمال عمرو، أن قطاع المواد الغذائية، يشهد نشاطاً ملحوظاً لجهة الإقبال منذ يوم الخميس الماضي، خاصة على شراء المواد الأساسية.
وقال المهندس عمرو لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الطلب بالسوق المحلية يتركز على الأرز والسكر والزيت والشاي والقهوة، والشوكولاتة، والجميد، والألبان، بينما يسير بنحو معتدل لجهة مستلزمات الكعك والمعمول.
وأوضح، أن الطلب على حلويات العيد من شوكولاتة وسكاكر، جيد جداً لوجود منافسة قوية بين التجار والمستوردين، وعروض متنوعة على الأسعار، في المولات والبقالات الكبيرة والمحامص، لافتاً لوجود تنوع كبير في المنشأ والأصناف، واستقرار في الأسعار عند معدلاتها الاعتيادية.
وأشار إلى أن حركة الشراء ازدادت بشكل لافت منذ يوم السبت الماضي على مادة الجميد السائل والجاف والأرز متوسط الحبة، لاتجاه الناس خلال العيد نحو إعداد المأكولات الشعبية، بالتزامن مع ذبح وتوزيع الأضاحي.
وبين، أن الطلب في محلات الحلويات والمطاعم نشط مع زيارة المغتربين للمملكة بالتزامن مع العطل المدرسية والصيفية والعيد، لافتاً أن سلوكيات المستهلكين في الأردن، تتجه نحو شراء الحلويات بكثافة في آخر يوم قبيل حلول العيد.
وأكد المهندس عمرو وجود استقرار واضح في أسعار العديد من السلع والمواد الغذائية، وانخفاض على بعضها لا سيما البقوليات بمعدل 20 بالمئة والزيوت النباتية بمختلف أصنافها بنسبة 50 بالمئة عما سجلته من أسعار خلال شهر رمضان، لافتاً إلى وجود تذبذب طفيف على أسعار مادة السكر.
ويستورد الأردن مواد غذائية تصل قيمتها لنحو 4 مليارات دولار في العام، يذهب جزء منها كمواد أولية للصناعة، والآخر جاهز للاستهلاك.
ويضم قطاع المواد الغذائية 14 ألف شركة موزعة بين المستوردين وتجار الجملة ومحلات التجزئة بعموم المملكة لكن نصفها بالعاصمة، توفر نحو 200 ألف فرصة عمل، غالبيتها لأردنيين.