اربد

وفد بعثة الاتحاد الأوروبي يطلع على مشروعات مائية في إربد والمفرق

{clean_title}
الأنباط - اطلع وفد يمثل رؤساء التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، اليوم الأربعاء، على عدد من المشاريع الممولة من الاتحاد في محافظتي المفرق وإربد.
وتفقد الوفد في مكب نفايات الاكيدر بمحافظة المفرق، آلية عمل المكب والمشروعات المستحدثة في مجال طمر النفايات الصلبة واستمع إلى شرح من القائمين على المكب، مشيرين إلى التطور الذي شهده المكب من استحداث وحدتين لطمر النفايات الصلبة الذي يستقبل النفايات من 32 مدينة وتجمعات سكانية في محافظات الشمال (إربد والمفرق وجرش وعجلون ).
كما اطلع الوفد على خزان مياه زبدا المزود الرئيس لمياه الشرب في محافظة إربد، ومشروع المرحلة الثانية من جر مياه وادي العرب.
وقال مدير التعاون في الاتحاد الأوروبي في الأردن باتريك لامبريختس، إن هذه الزيارة فرصة لتقييم تنفيذ العديد من المشاريع في قطاع الاقتصاد الأخضر، سيما إدارة النفايات الصلبة والمياه والنظام الصحي.
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء يساهم بأكثر من 300 مليون يورو في تمويل مشاريع قائمة لدعم قطاع إدارة النفايات الصلبة وأكثر من 2.32 مليار يورو للفترة من 2017 إلى 2025 لتعزيز إدارة المياه المستدامة في الأردن، مؤكدا استمرار الاتحاد في العمل مع الحكومة الأردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي تواجه المملكة.
وتوقع أن تتضاعف كمية النفايات في الأردن خلال العشر سنوات المقبلة، والتي تسهم في حوالي 10 بالمئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في حين يجري إعادة تدوير نحو 7 بالمئة فقط من هذه النفايات، مشيرا إلى أن فريق أوروبا في الاتحاد يعمل مع الحكومة الأردنية لدعم إدارة النفايات كمورد وفرصة للاقتصاد الدائري من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات تهدف إلى تقليل النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها.
ولفت لامبريختس، إلى أن الأردن يعد ثاني أكثر البلدان ندرة للمياه في العالم، مبينا أنه مع زيادة الضغوطات نتيجة لتدفق اللاجئين السوريين وتغير المناخ وتماشياً مع نهج الحكومة الأردنية الشامل يدعم فريق أوروبا إمدادات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، ما يسهم في توفر المياه واستخدامها بكفاءة.
وقال إنه وبالاشتراك مع بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية يشترك الاتحاد الأوروبي في تمويل نظام مياه وادي العرب 2 والذي يعد استثمارا في البنية التحتية لإمدادات المياه، ويعمل على تحسين توافر مياه الشرب للأعداد المتزايدة من السكان في المحافظات الشمالية من الأردن والتي شهدت زيادة كبيرة بسبب اللاجئين السوريين.
بدوره، ثمن أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق، دور الاتحاد الأوروبي في دعم تطوير المصادر المائية في المملكة لتعزيز قدرتها في مواجهة التحديات المائية، ما أسهم في تلبية احتياجات المواطنين والتخفيف من العجز المائي في محافظات الشمال.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )