اقتصاد

المفوضية الأوروبية: بدء تسجيل طلبات الشراء المشتركة للغاز

{clean_title}
الأنباط - أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، السماح للشركات الأوروبية بتسجيل طلباتها لشراء الغاز اعتبارا من اليوم، في إطار أول مشروع شراء مشترك للغاز يدشنه الاتحاد الأوروبي.
وبحسب وكالة يورونيوز، قال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، في بيان له اليوم: "أزمة الطاقة علمتنا أن الاتحاد الأوروبي يعمل بصورة أفضل عندما يتحرك في وحدة وتضامن".
وأضاف: "تجميع الطلبات سوف يؤثر على الوزن الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، ويساعدنا في ضمان توافر غاز كاف في منشآت التخزين من أجل تجاوز الشتاء المقبل بأمان".
ويمكن للشركات من الدول الـ 27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا الشمالية وجورجيا ومولدوفا ومونتنيغرو وصربيا وأوكرانيا تسجيل احتياجاتها من الغاز على منصة إلكترونية حتى الثاني من أيار المقبل.
ويمكن لجهات الإمداد العالمية أن تقدم عروضها حتى الـ9 من الشهر نفسه.
وقررت دول الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، شراء الغاز بصورة مشتركة، في محاولة لتأمين الأسعار الأقل تقلبا، وإعادة ملء منشآت تخزين الغاز.
ووصلت أسعار الغاز لمستويات قياسية، الصيف الماضي، عقب تخفيض روسيا وارداتها نحو الكتلة الأوروبية، وسارعت الشركات والحكومات للتوصل لجهات إمداد بديلة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )