اقتصاد

75 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع قطر العام الماضي

{clean_title}
الأنباط -
‎ ‎حقق الميزان التجاري للمملكة مع قطر خلال العام الماضي، فائضا مقداره 75 مليون دينار‎. 
ووصل حجم التجارة البينية بين الأردن وقطر العام الماضي قرابة 149 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 116 مليونا في عام ‏‏2021‏‎. 
وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى قطر خلال العام الماضي ‏لتصل إلى نحو 112 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 91 مليون دينار لعام 2021‏‎. 
كما ارتفعت مستوردات المملكة من قطر خلال العام الماضي لتبلغ نحو 37 مليون دينار، مقارنة مع 25 مليونا في عام 2021‏‎. 
أما على مستوى العام الحالي 2023، فبلغت قيمة صادرات المملكة إلى قطر خلال شهر كانون الثاني الماضي من هذا العام نحو 8 ‏ملايين دينار، في حين بلغت قيمة مستوردات الأردن من قطر في شهر كانون الثاني الماضي قرابة 2 مليون دينار‎. 
وبحسب المعطيات، ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في شهر كانون الثاني الماضي من هذا العام ليبلغ نحو 10 ملايين ‏دينار‎. 
وتتركز صادرات المملكة إلى قطر في المواد والمنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة، من مختلف أصناف الخضار والفاكهة، ‏واللحوم، التمور بأنواعها، والأجبان والألبان الطازجة، واللحوم ومشتقاتها، والدواجن ومشتقاتها، والحبوب، والحلويات، والكعك ‏بأنواعه، والأرز، والعصائر، والمكسرات، والزيوت والسمنة بأنواعهما، والمخللات، والأعشاب، والعسل، والطيور، والقهوة، ‏والبيض‎. 
وتتركز مستوردات الأردن من قطر في المواد الكيماوية المتنوعة، مثل زيوت السيارات وحمض السلوفنيك واللوترين وقوالب ‏الألمنيوم، والبارافين، والبولي إثيلين، وقضبان الحديد، والأسمدة الكيماوية بمختلف أنواعها واستخداماتها، وأكياس البلاستيك، ‏وزيوت محركات السيارات، والسماد العضوي، والمحاليل الطبية، إضافة إلى بعض السلع والمنتجات الغذائية‎. 
‎--(‎بترا‎)‎

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )