اقتصاد

اتفاقية جديدة لمنظمة العمل لاقتصاد أكثر شمولا للاجئين

{clean_title}
الأنباط -
توقيع اتفاقية جديدة بين منظمة العمل الدولية والحكومة الإيطالية نحو اقتصاد أكثر شمولًا للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن

عمان، الأردن- وقعت اليوم الثلاثاء منظمة العمل الدولية بالاتفاق مع وزارة الخارجية الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، مشروع استثمار اقتصادي شامل لمدة سنة كاملة أي ما يعادل 24 شهرًا وبميزانية مقدارها 1.5 مليون يورو، ضمن مشروع استثمار مكثف للعمالة (EIIP).

يهدف المشروع الأخضر إلى توفير فرص عمل خضراء شاملة ومستدامة وتعزيز تطوير المشاريع، حيث يستهدف هذا المشروع اللاجئين السوريين، الذكور والإناث من الأردنيين بالإضافة إلى الأشخاص من ذوي الإعاقة في محافظتي إربد والمفرق.

يسعى مشروع الاستثمار المكثف للعمالة (EIIP) إلى زيادة الوصول للوظائف والمهارات التي تهتم بالبنية التحتية المحلية الخضراء، من خلال بناء القدرات لـ 60 مهندسًا وفنيًا من القطاع العام، ينتج هذا المشروع 20.000 ألف يوم عمل اخضر في المشاريع المتعلقة بالأشغال العامة، بالإضافة إلى تزويد 300 عامل تدريبًا أثناء العمل بحيث يصبح العامل مؤهلًا للحصول على فرص عمل ما بعد توظيفه.

كما يوفر المشروع تدريبًا في إدارة دعم تطوير الأعمال لـ 100 امرأة مالكة للمشاريع الصغيرة الخضراء من خلال مدربين ذوي خبرة وكفاءة في هذا المجال دربتهم منظمة العمل الدولية في المشروع السابق، يتم منح 70 سيدة من المشاركات في هذا التدريب مبلغًا ماديًا لتطوير وتوسيع مشروعها الصغير الأخضر، يعتمد اختيار هؤلاء السيدات على شروط ومعايير محددة.

الهدف الأسمى من المشروع هو حماية البيئة من التغير المناخي الذي يشهده العالم اليوم، ويأتي ذلك بالشراكة مع الوزارة الإدارية المحلية، وزارة العمل ووزارة البيئة. بالإضافة إلى الهيئات التي تعمل على دعم وتدريب المرأة في الأعمال التجارية، بحيث يكون هناك تأثير حقيقي ودائم لخلق بيئة واعدة محمية من التغيرات المناخية.

ومن جهته قال سعادة السفير الإيطالي في الاردن Luciano Pezzotti: "إن مبادرة الاستثمار البيئي، من خلال مشروع تعزيز العمالة اللائقة في الأردن، هي خطوة حاسمة نحو بناء سوق عمل أخضر أكثر شمولاً ويسهل الوصول إليه في المنطقة، وأنه يزيد من النمو الاقتصادي المستدام، ويحد من عدم المساواة"

وأكد المنسق القُطري لمنظمة العمل الدولية السيد باتريك دارو: "على أن الشراكة بين إيطاليا ومنظمة العمل الدولية تتصف بالشراكة طويلة الأمد، التي تساهم في جهود الحكومة الأردنية لبناء سوق عمل أكثر شمولاً ويمكن الوصول إليه".

ويضيف دارو: "أن هذه المساهمة السخية من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون تأتي في الوقت المناسب حيث يكافح العديد من العمال في البلاد لكسب لقمة العيش بسبب تداعيات وباء COVID-19 التي اجتاحت سوق العمل وأدت إلى اقتصاد يواجه بالفعل تحديات شديدة بسبب أزمة امتدت إلى عشر سنوات."

ومن الجدير بالذكر أن المشروع يساهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتي من خلالها يتم تحقيق الهدف رقم 5 بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين جميع الفتيات والنساء، وأن يتم تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والعمل اللائق من خلال الهدف رقم 8، مع الحد من أوجه عدم المساواة بالنسبة للهدف رقم 10 وأخيرًا الاهتمام بالعمل المناخي وذلك يعود للهدف رقم 13.

إلى جانب ذلك تعد مبادرة الاستثمار في الإستثمار والتوظيف اللائق في الأردن (EIIP) خطوة حاسمة نحو بناء سوق عمل أخضر أكثر شمولاً ومن السهل الوصول إليه، والذي يعمل على الحد من المساواة وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )