اقتصاد

خبير يؤكد أهمية التحول للشبكات الكهربائية الذكية

{clean_title}
الأنباط - اكد المستشار التقني في شركة (تيترا تش) للاستشارات الهندسية المهندس ثائر أبو ارحيم، أهمية التحول للشبكات الكهربائية الذكية في ظل تنامي ظاهرة التغيرات المناخية واستنزاف الوقود الأحفوري.
وقال ابو ارحيم في محاضرة بعنوان (الشبكات الكهربائية الذكية) عقدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية لموظفيها اخيرا، إن الربط الكهربائي الواسع بين الدول والاختلافات الكبيرة في الأحمال وربط مشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة تستدعي سرعة التحول إلى الشبكات الكهربائية الذكية.
واضاف، إن مفهوم الشبكات الكهربائية الذكية يعني استخدام التقنيات الرقمية وغيرها من التقنيات المتقدمة لمراقبة وإدارة نقل الكهرباء من جميع مصادر التوليد لتلبية متطلبات الكهرباء المتنوعة للمستخدمين النهائيين.
وأشار إلى أهمية الشبكات الكهربائية الذكية في إدارة أحمال الكهرباء والتنبؤ بها على طول الشبكة والتقليل من الأعطال والانقطاعات الكهربائية، واستعادة التيار الكهربائي بشكل أسرع بما يضمن استدامة التزود بالكهرباء على مستوى المملكة، بالإضافة إلى تقليل كلف إدارة المرافق وعمليات التشغيل، وبما ينعكس على خفض كلفة الطاقة على المستهلك.
واوضح أن نطاق الشبكات الذكية يشمل عمليات التوليد والنقل والتوزيع في الشبكة الكهربائية، ما يتطلب التعاون من جميع الأطراف في القطاع للوصول إلى شبكة وطنية أكثر استقرارا.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )