اقتصاد

45.1% من مستخدمي الإنترنت في الأردن من الإناث عام 2021

{clean_title}
الأنباط -
رؤى الزعبي
زادت التوجهات أخيرا الى  التحول الرقمي والابتكار والتطور باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، والتعليم في العصر الرقمي في الدول التي تشهد نقلة نوعية وكيفية وكمية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتحقيق نقلة في الاقتصاد وحجمه ومواكبة التطور والتحديث الذي هو أحد عناصر تحقيق التنمية المستدامة 2023،  45.1%من مستخدمي الإنترنت في الأردن من الإناث عام 2021

وقال "معهد تضامن النساء الأردني" (تضامن) إن الأردن يسعى بشكل مستمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما فيها المساواة بين الجنسين، ومن الجدير بالذكر أن التعديلات الدستورية التي أقرت عام 2022 وفي مقدمتها إضافة كلمة الأردنيات للفصل الثاني من الدستور، والعبارة التي اضيفت إلى المادة 6 من الفصل الثاني: "تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز"، تؤكد سعي الدولة الأردنية إلى تحقيق المزيد من العدالة والمساواة بين الجنسين، في إطار رؤية التحديث والاستجابة لمطالب مؤسسات المجتمع المدني.
واضاف أن اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة يحد من التأثير السلبي للتغييرات المناخية في النساء والفتيات كالتي تؤثر في تمكينهنّ الاقتصادي وتحد من قدرتهنّ في الوصول إلى الموارد، وتشير تقديرات الأمم المتحدة للبيئة إلى أن 80% من المشردين بسبب تغير المناخ هم من النساء، لأنهن في هذه الأوضاع أكثر عرضة للعنف، بما في ذلك العنف الجنسي، والتزويج القسري.
وبين "تضامن" ان التحديثات التي تشهدها الدولة الأردنية شاملة بما فيها التحول الرقمي والتكنولوجيا في كل الخدمات المقدمة إلى المواطنين والمواطنات، لأن التحول الرقمي هو الاتجاه الصحيح لممارسة الأعمال في مجال التنمية والنمو الاقتصادي بشكل مستدام، وخاصة النساء اللواتي يعملنّ في مجال ريادة الأعمال، حيث يدعم ويساعد التحول الرقمي النساء على ممارسة أعمالهنّ الريادية والمشروعات المتوسطة والصغيرة بأقل تكلفة وجهد ممكن، مما يسهم في الحد من خطر العنف الاقتصادي والجسدي والنفسي على النساء .
وأشارت بعض الدراسات في مجال التحول الرقمي وتمكين المرأة إلى ان التقنيات الاجتماعية يمكن أن تكون مصدرًا للتمكين مما يؤدي إلى المساواة، لأن استخدام منصات التكنولوجيا الاجتماعية لدعم الأعمال، يوفر التمكين الاقتصادي بنجاح، إضافة الى أن فرص العمل في العصر الرقمي متنوعة وتساعد المرأة على تحقيق المساواة بشكل أكبر في سوق العمل والأسواق المالية وريادة الأعمال.
وبين "تضامن" أن النسب تظهر وصول النساء في الأردن للإنترنت وامتلاكهنّ الأدوات التي يستطعنّ من خلالها الوصول للفضاء الالكتروني، على الرغم من أن نسبة النساء أقل من نسبة الرجال، إلا أن "تضامن" يأمل بأن تصل النساء للأنترنت بسهولة وبعيداً عن الاستخدام غير الآمن الذي يهددهنّ ويخترق  خصوصياتهنّ، مما يجعلهنّ ضحايا للعنف الإلكتروني.

وقال الخبير الاجتماعي الدكتورحسين الخزاعي: إن استخدام الإنترنت اصبح في حياتنا ضرورة وليس كماليات او نوعا من أنواع الرفاهية ، مؤكدا ان كل الخدمات المقدمة للمواطن من تعليم ودراسة وعمل وإجراءات أصبحت تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي ، التي  تعمل على  تسهيل الوقت والجهد  والمال للمواطن.

يرى أن نسبة 93% لاستخدام الإنترنت في الأردن عالية وذلك بسبب ان نسبة الشباب في الأردن عالية وخصوصاً الفئة العمرية ما قبل 30 سنة الذين تتجاوز نسبتهم 75%  ، إضافة الى ان نسبة الإناث في الجامعات اعلى وهذا ما يجعل نسبة الإناث اللواتي يستخدمن الانترنت 45.1% .

وبين ان استخدام الانترنت للإناث لا يتوقف على التعليم فقط ، فهناك ربات بيوت وكبار السن الذين في وقت فراغهم يتابعون مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الممكن ان يكون ارتفاع نسبة الإناث يعود الى وجود وقت فراغ لديهن .

وختم الخزاعي  ان الأردن قد يكون الأول على المستوى العالمي باستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مشيرا الى انه من الناحية السلبية قد يكون ازدياد نسب استخدام المرأة للإنترنت سببا في ارتفاع  نسب الطلاق وخاصة عند الانشغال عن الاسرة في الانترنت واستخدام التطبيقات والخيانة الزوجية تعد من الأسباب ، فيما من الناحية الإيجابية قد يكون هناك بعد ثقافي وحضاري  كبير جدا وجيد لاستخدامات الانترنت .

وبين مؤشر تكنولوجيا المعلومات في الأردن، وحسب مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2021، الصادر عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة،  أن نسبة توافر الهاتف النقال بنوعيه العادي والذكي لدى الأسر في عام 2021 بلغت 99.2%، مقابل 98.9 %عام 2018.
كما أظهرت النتائج أن 93.3% من الأسر يتوفر لدى أحد أفرادها هاتفاً ذكياً في عام 2021، وأكثر من ثلثي الأسر 27.8% لديها أجهزة حاسوب وملحقاته، وكان الاستخدام الأكثر للحاسوب هو لأغراض البحث والتعليم والتدريب وبنسبة 66.4%.
وارتفعت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الانترنت وأعمارهم 5 سنوات فأكثر بعض النظر عن المكان والوقت من 65.2% عام 2018 إلى 86% عام 2021، إذ بلغ استخدام الذكور 54.9% مقابل 45.1% من المستخدمات إناث.
واوضح المسح أن الموقع الأكثر استخداماً بين مواقع التواصل الاجتماعي هو الواتس أب، تلاه الفيسبوك بنسبة 79.5%، و77.1% على التوالي.
من الجدير ذكره أن التكنولوجيا الحديثة تسهم في تمكين المرأة اقتصادياً وتوفير مزيد من فرص العمل  لها التي تساعدها على الخروج من الأدوار والأنماط التقليدية، لأن الأدوار الاجتماعية والأدوار الأسرية المركبة التي تقع على عاتقها تؤدي إلى الحد من مشاركتها الاقتصادية في مجالات سوق العمل.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )