اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
للمرة الثانية خلال أسبوع.. الفراية يتفقد سير العمل في جسر الملك حسين الأردن يرسل مواد طبية ولوجستية إلى الضفة الغربية أجواء صيفية معتدلة اليوم وغدًا وارتفاع الحرارة السبت والاحد الأردنيون والحلم الذي لا يموت الذكاء الاصطناعي يفوز بقضية في محكمة إنجليزية 5 فحوصات أساسية للأشخاص فوق 35 عامًا بسبب المونديال .. وفاة طفل "منسي" داخل سيارة والده في مصر لحظات حرجة لركاب طائرة بعد ارتفاع حرارة المقصورة إلى 56 درجة مئوية وتعطل التكييف الصين تلغي تراخيص 8 شركات تعمل في صناعة السيارات عذراء شعيب تصدر قريباً رواية "حبر على حرير": قصة عشق تتمرد على تقاليد الأستانة مهرجان جرش ينطلق في 23 تموز المقبل إحباط تهريب هروين و 150 ألف حبة مخدرة .. والقبض على مرتبطين بعصابات إقليمية رئيس الديوان الملكي يرعى احتفال عشيرة الشرعة بالاعياد الوطنية القضاة: المشاريع الصناعية القائمة على الإنتاج المحلي تعزز الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي محمد شاهين يكتب: ستاد عمّان أولى من المدرج الروماني انفراج في سوق الغاز العالمي مع اقتراب عودة الإمدادات القطرية انطلاق فعاليات مهرجان "كان ياما كان" بفرع مكتبة عبد الحميد شومان بالزرقاء غدا الخميس نتفليكس تتصدر عالميا في البث الترفيهي وسط منافسة متصاعدة من المنصات الآسيوية البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي: نحو مساءلة مناخية للشركات الرقمية هيئة الإعلام تعمم بتنظيم التصوير والبث المباشر أمام قاعات امتحانات الثانوية العامة

إصلاح القطاع الصحي يبدأ من الميدان… والعقبة على موعد مع التغيير

إصلاح القطاع الصحي يبدأ من الميدان… والعقبة على موعد مع التغيير
الأنباط -

يبعث النهج الميداني الذي بدأ به وزير الصحة الجديد الدكتور إبراهيم البدور روحًا من التفاؤل في نفوس الأردنيين، إذ جسّد منذ اللحظة الأولى معنى القرب من المواطن ومتابعة التفاصيل على أرض الواقع، حين وصل مساء أمس إلى مستشفى الزرقاء الحكومي فور انقطاع الكهرباء عنه لبضع دقائق، ليتفقد بنفسه ما حدث، ويلتقي بالمراجعين ويستمع إلى آرائهم. كان هذا المشهد رسالة واضحة بأننا أمام قيادة صحية تؤمن أن الإصلاح يبدأ من الميدان لا من المكاتب.

وفي العقبة، المحافظة التي تمثل البوابة الاقتصادية والسياحية للأردن، يتطلع المواطنون إلى أن تمتد يد الإصلاح الميداني لتشمل ملفاتهم الصحية التي طال انتظارها، وفي مقدمتها إنشاء مستشفى حكومي متكامل، أو تحويل المستشفى الميداني الذي أُقيم خلال جائحة كورونا إلى منشأة دائمة، بما يواكب التطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده المدينة، ويخدم سكانها وزوارها على حد سواء.

ورغم أن العقبة تحظى بتعدد في المنشآت الطبية، من مستشفى الأمير هاشم العسكري الذي يقدم خدمات نوعية، إلى المستشفيات الخاصة التي تساهم في تعزيز الرعاية الصحية، والمستشفى الجامعي قيد الإنشاء الذي يُرتقب أن يشكل إضافة نوعية، إلا أن الحاجة ما زالت قائمة لتعزيز بعض التخصصات الطبية، وتطوير قدرات الطوارئ والعناية المركزة، وتوسيع الخدمات التي تغني المرضى عن السفر لمسافات طويلة لتلقي العلاج.

إن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في جميع المحافظات، ومنها العقبة، تجد صدى طيبًا لدى المواطنين، خاصة مع ما توفره المكرمة الملكية السامية من إعفاءات طبية تصدر خلال دقائق، لتضمن حصول المرضى غير القادرين على العلاج في الوقت المناسب، وهي لمسة إنسانية تعكس عمق العلاقة بين الدولة والمواطن. كما أن توسيع مظلة التأمين الصحي ليشمل جميع الأردنيين سيشكل خطوة تاريخية نحو تعزيز الأمن الصحي الوطني، ويمنح الجميع شعورًا بالطمأنينة في مواجهة أي ظرف صحي طارئ.

إن العقبة، بتاريخها ودورها الاقتصادي والسياحي، تستحق أن تكون نموذجًا للخدمات الصحية المتطورة، والمطالبات بإنشاء مستشفى حكومي دائم أو تطوير المستشفى الميداني القائم هي دعوة لتعظيم الإنجاز وتسريع خطوات الإصلاح. ومع النهج العملي الذي أعلنه الوزير البدور، وثقافة الباب المفتوح التي أطلقها باستقبال أي مظلمة مباشرة في مكتبه، فإن الأمل كبير بأن تشهد المرحلة المقبلة قرارات استراتيجية تُترجم إلى واقع ملموس، وتؤسس لمرحلة جديدة من الخدمات الصحية في العقبة وسائر محافظات المملكة.

إن الإصلاح الميداني الذي بدأته وزارة الصحة لا يمثل مجرد تحسين في البنية التحتية، بل هو استثمار في صحة الإنسان الأردني، ورسالة بأن الدولة حاضرة في كل محافظة وقرية، وأن حق المواطن في الرعاية الصحية هو أولوية وطنية. وفي ظل هذا التوجه، فإن العقبة على موعد مع مستقبل صحي أفضل يليق بمكانتها، ويعكس صورة الأردن الذي نريد.

عماد عبدالقادر عمرو
رئيس مجلس محافظة العقبة سابقًا
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير