الوحدات يفوز على معان بالثلاثة اليقظة مطلوبة وجملة المشهد تتغير ! أمادو موتاري يحط الرحال في قلعة الزعيم وكالة ستاندرد اند بور ز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مره منذ ٢١ عام إلى BB- مليونين درهم من حاكم الشارقة دعما لإتحاد الكتاب مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الصرايرة والبطوش سأنتخب رغم ما قاله المعايطه فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في الشمال غدا 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني
محليات

النخبة تدعو البعثات الدبلوماسية الاردنية لتفعيل دورها السياسي والاقتصادي

النخبة تدعو البعثات الدبلوماسية الاردنية لتفعيل دورها السياسي والاقتصادي
الأنباط -
 مريم القاسم 
       طالب اعضاء ملتقى النخبة-elite البعثات الدبلوماسية بزيادة التقارب والتواصل والدعم للاردنيين في الخارج، وتعزيز عملها في دعم الأردن دوليا اثناء الكوارث الطبيعية والازمات ، وتسويق الاستثمار فيه، وتشجيع الجاليات الاردنية على التواصل معها، ليظلوا على معرفة بأحوال بلدهم . 
وبين عبد الحميد الرحامنة ان من المهام الرئيسية للبعثات الدبلوماسية في الخارج التواصل مع الاردنيين المغتربين ، موضحا من خلال تجربته الشخصية ان حبال التواصل بين الاردنيين وسفاراتهم تكاد تكون مقطوعة و تقتصر على تصديق الاوراق الرسمية او تجديد جواز سفر ، مضيفا ان كثيرا من المغتربين يرسلون جوازات سفرهم المنتهية الى الاردن للتجديد وذلك اسرع من التعامل مع السفارة الاردنية الموجودة لديهم. 
ويرى الدكتور بلال السكارنة ان غالبية العاملين في السفارات يعملون لتحقيق منافع مالية وسياحية وبعد ان يحققوا مكاسبهم يعودون الى الوطن للتكسب من مواقع قيادية اخرى متقدمة، داعيا البعثات الدبلوماسية الاردنية إلى تفعيل دورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الدولة التي توجد فيها لإبراز إمكانات الأردن والاهتمام بشؤون المواطن الاردني هناك . 
وقالت كاترين الشخانبة : على السفارات الاردنية ان تعي أن عملها  الأساس خدمة أبناء الوطن وتسهيل معاملاتهم، وان تكون حلقة وصل بين الأردنيين المغتربين والوطن ، بتحديث المواقع الإلكترونية وإنجاز الخدمات بأنظمة شاملة بحيث تلبي معظم احتياجات المغتربين بما يناسب كيفية الاتصال والتواصل معهم بشكل فعال .
وأكدت الدكتورة هيام وهبة انها في اثناء تمثيل الاردن في لقاءات دولية، وجدت ان البعثة تمثل الاردن في الخارج في اللقاءات الرسمية شكلياً، وفي اغلب الاوقات يستمدون المعلومات من التغذية الراجعة من المختصين ، حيث ان بعضهم  لا يكاد يقوم بعمله الرسمي مما ينعكس سلباً على الترويج للأردن في مجالات عدة، فيما  بعضهم يكون بغاية النشاط والفاعلية لإبراز دور الاردن. 
واشار الدكتور خالد الجايح الى ان مسؤوليات السفارات في الخارج هي تسويق الأردن سياحيا ، استثماريا، والتواصل مع الطلبة والحصول على المنح التعليمية ، مشددا على وزارة الخارجية لمتابعة جميع سفاراتنا في العالم، وتوجيهها الدائم واخذ التقارير الشهرية ، مضيفا انه لابد من وجود أقسام متخصصة تتابع كل منطقة في العالم ، حيث تقوم بمتابعة جميع الاخبار والاحداث والتطورات في تلك المنطقة، وتطالب سفارات الأردن في تلك المنطقة بتزويده بالتفاصيل . 
ودعا الدكتور احمد بني مصطفى لمراجعة شاملة لعمل السفارات وتطوير ادوارها بتأهيل فريق السفارة فنيا ، واستمرار التواصل مع الجالية الاردنية ، ومشاركة السفارة وخاصة السفير في الفعاليات الاقتصادية ، وإبراز السياسات الأردنية عبر قنوات تلك الدولة لتعزيز حضور الاردن .
ويرى  الدكتور حسن الدعجة أن البعثات الدبلوماسية يجب أن يكون لها دور كبير في جلب وجذب الاستثمار والترويج له ، لكن بالمقابل يجب أن يكون هناك سياسة عامة واستراتيجية دولة عابر للحكومات تعمل على انخراط البعثات الدبلوماسية في هذا المجال التي يجب ان تستند إلى رؤية استثمارية واضحة  وليست ‏طاردة للاستثمار ، وذلك من خلال تقديم تسهيلات تساوي او تزيد ‏على تلك التي تقدمها الدول المجاورة. 
وبين الدكتور عديل الشرمان ان للسفارة دورا هاما في تحسين وبناء صورة الأردن في أذهان مواطني الدول التي تعمل فيها، فكل شيء يبدأ من الصورة الذهنية ، موضحا ان بعض المواطنين في كثير من الدول لا يعرفون أين يقع الأردن ، وبعضهم يرى أننا ما زلنا  كدول  الوطن العربي نعتمد في تنقلاتنا على الجمال ووسائل النقل التقليدية ، ولا نملك مقومات الدول الحديثة من حيث الأبنية وشبكة الطرق والمؤسسات التعليمية ، بسبب الاعلام المحلي والعربي الضعيف الذي يعاني  عدم قدرته على تحقيق التوازن الاعلامي بيننا وبين الغرب. 
واشار الدكتور علي الحجاحجه الى ان هناك أسباب عدة لعدم قيام السفارات بدورها بشكل كامل ، ومنها  عدم وجود معايير منهجية لاختيار السفراء وكوادر السفارات ، فهي في الغالب تحكمها العلاقات والمصالح والترضيات ، ولا توجد أهداف واضحة تحقق المصلحة العليا ، موضحا ان السفارات تعاني نقص الكوادر والامكانات اللوجستية والمادية التي تعيقها عن أداء دورها.
واقترح المهندس رائد حتر تنفيذ دورات تدريبية متخصصة لتعزيز دور السفارات ، تغطي  الموضوعات الواجب على موظفي السفارات معرفتها واتقانها ، ودورة في العلاقات العامة وبروتكولات التعامل مع المراجعين والمواطنين والبعثات الرديفة لتفادي الاحراجات والمناوشات مع كل الأطراف. 
ودعا المهندس محمود الدباس الى وضع اليات عمل واضحة  للسفارات، ووضع اهداف معلنة وقابلة للتطبيق والقياس ، والعمل على التدقيق والمحاسبة على تحقيق الاهداف بشكل شفاف ، وتفعيل منصات التواصل الاجتماعي بشكل جاد وفعال ومتابعتها ومراقبتها من قبل اشخاص مهنيين في مركز الوزارة ، والاستخدام الامثل للتطبيقات الالكترونية ، وعدم اللجوء الى العمل الورقي لإنجاز المهام والمعاملات. 
وبين محمود ملكاوي ان من المهام المُلقاة على عاتق البعثات الدبلوماسية هي تمثيل ذلك البلد وحماية حقوق أبنائه في الاغتراب ، وحفظ حقوق الدولة المرسلة في الدولة المضيفة ، وتمثيل السلطة الخاصة بالدولة المرسلة وللسلطات الحاكمة لها أمام الدولة المضيفة ، والعمل على إزالة أي سوء تفاهم بين الدولتين ، وتنشيط حركة التجارة بين كلا الدولتين ، وإصدار التأشيرات الخاصة بدخول الدولة المرسلة ، وحماية حقوق الرعايا. 
وقال ابراهيم ابو حويله انه لا ينبغي للدبلوماسي أن يكون موظفا جامدا فهو قادر على أن يصنع الكثير ، ويعزز التوافق بين الدول وان يسعى لفتح المجال للاستثمارات في الوطن. 
وبينت الدكتورة طيب الفاروسي ان السفارات والبعثات الدبلوماسية الاردنية عليها أن تخدم المغتربين وتسهّل أمورهم ومشاريعهم المشتركة مع وطنهم بشكل أكبر ، وعلى السفير ومساعديه وموظفيه أن يتقرّبوا من الناس ويفتحوا مكاتبهم وهواتفهم لأبناء جاليتهم ، ولا يتصرفوا من ابراج عاجية تحكمها قوانين صمّاء ، داعية للتعيين موظفين أكفّاء لتمثيل بلدهم في سفارات الخارج ولا تتدخل الواسطة و المحسوبية في اختيارهم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير