أصغر حزبي في الأردن يدعو لإنتخاب حزب الميثاق الوطني البرامج التنفيذية واثارها الايجابية على التنمية الشاملة والحماية الاجتماعية .. فيضانات غرب أفريقيا تتسبب في نزوح 950 ألف شخص الخارجية تعزي بضحايا حريق مدرسة وسط كينيا بنخوة النشامى "أرديي ملكاوي" ينقذ مواطناً أمريكاً من الموت في ولاية واشنطن الجزائريون يتوجهون اليوم لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية قسم الإسعاف الطوارئ في مستشفى الكندي .. حلم يتحقق 50.6 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تؤكد استمرار شراكتها مع الأردن اقتصاديون يؤكدون ضرورة تعزيز التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي 10شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة وفيات الأردن.. السبت 7-9-2024 طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة الوحدات يفوز على معان بالثلاثة اليقظة مطلوبة وجملة المشهد تتغير ! أمادو موتاري يحط الرحال في قلعة الزعيم وكالة ستاندرد اند بور ز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مره منذ ٢١ عام إلى BB- مليونين درهم من حاكم الشارقة دعما لإتحاد الكتاب
محليات

الجامعات واندية الإبداع ٠٠ تقصير واضح

الجامعات واندية الإبداع ٠٠ تقصير واضح
الأنباط -
شذى حتامله 
إن التطور التكنولوجي السريع  الذي يشهده الوقت الحالي يتطلب من الجامعات الحكومية والخاصة   إلى القيام بدورها في رعاية وتشجيع الابداع والابتكار لدى الطلبة  ، لتقوم باعداد قاعدة لهم للانطلاق والمنافسة في سوق العمل . 
و لقد اصبح الابتكار والابداع من الضروريات الأساسية للتعليم و دفع عجلة الاقتصاد إلى الامام ، فيما على الجامعات مسؤولية تشجيع الطلبة وتحفيزهم على تنمية الابداع والابتكار وتوليد افكار جديدة ، إلا أن هناك بعض المعيقات والتحديات التي أمام عملية الابداع والابتكار داخل الجامعات .
وقال الصحفي الاكاديمي الدكتور زياد شخانبة ، ان بعض الجامعات في الأردن لديها  اندية ابداعية لكن هذه الاندية غير فاعلة ، وهناك جامعات اخرى لا تمتلك اندية 
للابداع والابتكار ، مبيناً أن اصبح هناك هجرة للطلبة خارج الجامعات بحثا عن اماكن للاهتمام بالابداع والابتكار ، اضافة الى أنه لا يوجد حاضنة في الجامعات للابتكار والابداع لذلك يجب أن يكون هناك اندية فاعلة للابداع يديرها اشخاص يؤمنون بالابتكار والابداع . 
واشار شخانبة إلى العقبات التي تعيق عملية الابداع والابتكار حيث لا يوجد مختبرات وعمادات داخل الجامعات للابداع والابتكار.
 وبين أنه لا يوجد خارج الجامعات هيئة ومظلة خاصة للابداع ، إذ يوجد مراكز واقسام  وهذا يعد تشتيتا للجهود إذا لا بد من وجود هيئة مختصة بالابداع لتشجيع الطلبة . 
ودعا  إلى قياس الابتكارات والابداعات عن طريق مسح شامل للطلبة لقياس مدى الابداع والابتكار لديهم من خلال الاستبانات لمعرفة انواع  الابداع والابتكار لديهم  ، ودعا الى اجراء مسابقات سنوية ونصف سنوية  بين اندية الابداع في الجامعات و وتقديم جوائز لتحفيز الجامعات والطلبة على التنافسية . 
و قالت استاذة في الاذاعة والتلفزيون الدكتورة وسن حداد ، ان دور الجامعات في تنمية الابداع والابتكار يعتمد على المناهج  ، حيث هناك مواد تشعر الطالب بالابداع والابتكار ، مشيرة إلى أن هناك دورا منهجيا ولامنهجيا للجامعات ، حيث يكون الدور المنهجي  عن طريق عمادة شؤون الطلبة التي تضم القسم الفني والرياضي والقسم المالي معني باعطاء دورات دورية للطلبة لصقل مهاراتهم في عدة امور  ، اما الدور المنهجي فيكون ضمن المواد الدراسية ، لافتة إلى أنه مطلوب من الاساتذة وجود مواد تحث الطلبة على الابداع وتساعدهم على  تنمية الافكار لديهم ، مبينة أن الإبداع والابتكار في الجامعات يتطلب ميزانية للمعدات والمختبرات والاستديوهات،  إضافة الى التركيز على  تغير المناهج الدراسية  .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير