اقتصاد

جمعيّة البنوك تطلق أعمال لجنة التمويل الأخضر

{clean_title}
الأنباط - أعلنت جمعيّة البنوك، اليوم الأربعاء، بدء أعمال "لجنة التمويل الأخضر" في الجمعيّة، وذلك في أعقاب انعقاد الاجتماع الأوّل للجنة والّتي تمّ تشكيلها بموجب قرار مجلس إدارة الجمعيّة.
وتمّ خلال الاجتماع، انتخاب فادي خليل ممثّل بنك الأردنيّ الكويتيّ رئيساً للجنة التمويل الأخضر، في حين تمّ بحث المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، ومناقشة أهداف اللجنة ومهامّها وإطار عملها ودوريّة اجتماعاتها، والتوافق بين أعضاء اللجنة على الملامح العامّة لخطّة عمل اللجنة للعام 2023.
وقال رئيس مجلس إدارة جمعيّة البنوك، باسم خليل السالم، أنّ لجنة التمويل الأخضر هي اللجنة الاستشاريّة الدائمة التاسعة الّتي تمّ تشكيلها في الجمعيّة، وذلك في ظلّ تنامي الاهتمام العالميّ والمحلّيّ بموضوع التمويل الأخضر، وبالتوازي مع توجّه البنك المركزيّ الأردنيّ لإصدار استراتيجيّة للتمويل الأخضر وإدارة المخاطر البيئيّة في الأردنّ.
وبين السالم أنّ هذه اللجنة تهدف لتعزيز وترويج مفهوم التمويل الأخضر وزيادة الوعي والمعرفة به لدى البنوك العاملة في المملكة، وبالشكل الّذي يمكن البنوك من تكييف سياساتها وتوجّهاتها نحو التمويل الأخضر وفقاً لأفضل الممارسات العالميّة والتجارب الفضلى في هذا المجال.
وأشار إلى ترابط أعمال اللجنة بالأهداف الوطنيّة للاقتصاد الأخضر، خصوصاً رؤية التحديث الاقتصاديّ الّتي اعتمدت على الاستدامة كركيزة أساسيّة لها وأفردت محرّكاً خاصّاً للبيئة الخضراء يتضمّن آليّات التحوّل إلى الاقتصاد الأخضر، وتخضير القطاعات الاقتصاديّة.
ولفت إلى ارتباط عمل اللجنة مستقبلاً باستراتيجيّة التمويل الأخضر الّتي يعدّها البنك المركزيّ والّتي ستكون الموجّه لعمل اللجنة وأنشطتها في القطاع المصرفيّ.
وأكّد أنّ اللجنة ستلعب دوراً استشاريّاً للبنوك الأعضاء في مجال التمويل الأخضر، وأنّها على أتمّ استعداد لتلقّي ملاحظات واقتراحات واستفسارات البنوك، وسوف تقدّم كلّ ما في وسعها من أجل مساعدة البنوك في عمليّات التحوّل نحو التمويل الأخضر.
وشدّد على أنّ الجمعيّة ستقدّم كلّ الدعم والمساعدة لأعمال اللجنة وستوفّر لها جميع المتطلّبات والاحتياجات اللازمة لها لتنفيذ أعمالها.
من جانبه، قال مدير عامّ جمعيّة البنوك الدكتور ماهر المحروق، إنّ اللجنة ستعنى بكلّ ما يتعلّق بموضوع التمويل الأخضر في القطاع المصرفيّ في الأردنّ، بما في ذلك المشاركة في البرامج التدريبيّة وورش العمل الّتي ستعقّدها الجمعيّة لأعضاء اللجنة والمخصّصة لتدريب المدرّبين (TOT)، وإعطاء الورش والبرامج التدريبيّة الموجّهة لموظّفي البنوك، والمشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليّات الّتي تنظّمها الجمعيّة ذات العلاقة بموضوع التمويل الأخضر.
وأضاف أنّ اللجنة ستعطي الرأي بمختلف المواضيع ذات العلاقة بموضوع التمويل الأخضر الّتي تعرض عليها بما في ذلك أيّ مستجدّات محلّيّة أو دوليّة ذات علاقة بالموضوع.
وبين المحروق أنّ أعمال اللجنة ستشمل أيضاً إعداد وإصدار أوراق سياسات أو أوراق عمل أو أدلّة توضيحيّة أو توصيات أو أيّ دراسات ذات علاقة بموضوع التمويل الأخضر.
وفي ذات السياق، تحدّث المحروق عن دور القطاع المصرفيّ في دعم التوجّهات نحو الاقتصاد الأخضر والدائريّ من خلال تقديم التمويل المتخصّص، والمشاركة في توفير التمويل للمشاريع الوطنيّة.
إلى ذلك، أكّد رئيس اللجنة، فادي خليل أهمّيّة التمويل الأخضر عالميّاً واعتباره أحد التوجّهات لتحقيق الاستدامة في الاقتصاد والعمل على تنفيذ مستهدفات التنمية المستدامة دوليّاً.
ولفت إلى دور اللجنة في فتح أبواب التواصل مع المؤسّسات الدوليّة والوطنيّة المعنيّة بالتمويل الأخضر والتشبيك بينها وبين البنوك الأعضاء، ولعبها دور الوسيط في تنسيق الحوار بين الجهات المؤثّرة على التمويل الأخضر ومنها البنك المركزيّ والبنوك الأعضاء، إضافة إلى مهمّتها في دعم التحوّل إلى سياسات التمويل الأخضر في القطاع المصرفيّ ممّا يساهم في تعزيز الاستدامة الماليّة في القطاع المصرفيّ.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )