محليات

"الطاقة النيابية" تُناقش فُرص استثمار المعادن ومُذكرة استغلال الصخر الزيتي

{clean_title}
الأنباط - أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، طلال النسور، أهمية الاستفادة من الثروات المعدنية في الأردن واستغلالها بالشكل الأمثل، بغية بناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا، عقدته اليوم الأحد، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس هيئة الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، ونقيب الجيولوجيين خالد الشوابكة، ناقش الفرص الاستثمارية للمعادن في المملكة، ومذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون.
وشدد النسور على وجوب الاستفادة من الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة، فتكون جاهزة لأي مستثمر يرغب في الاستثمار بمجال الطاقة، قائلا إن هذه الفرص سيكون لها دور كبير في التنمية، وتساعد على إيجاد فرص عمل.
وأكد أن الهدف من مناقشة مذكرات التفاهم هو عدم تحميل خزينة الدولة أي مبالغ في حال وقوع خطأ، مضيفا أن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي، "تم توقيعها مع شركة حديثة العهد في مجال الطاقة".
من ناحيته، قال الخرابشة إن الدراسات الجيولوجية كشفت عن وجود الفوسفات ضمن مناطق حوض الريشة، إذ طرح عطاء شاركت فيه عدة شركات، موضحا "أنه تم اختيار العرض المناسب".
وبين أن الأردن مقسم إلى 10 مناطق استكشافية للتنقيب عن البترول، مضيفا أن الوزارة بانتظار نتائج استكشاف بئر السرحان، إذ أن المشروع ينفذ خلال مرحلة الاستكشاف من خلال كوادر وطنية بالتعاون بين وزارة الطاقة وشركة البترول الوطنية.
وبخصوص مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي، أوضح الخرابشة "أنها غير ملزمة للحكومة، ولا يترتب عليها أي نفقات"، قائلا "إنها شركة تريد دراسة 15 كيلومترا مربعا، ومدتها 24 شهرا، وفي حال تنفيذ البنود والشروط، تقر بموجب اتفاقية وترسل إلى مجلس النواب".
وفيما يتعلق بتساؤلات النواب حول النفط العراقي، قال الخرابشة إن اتفاقية توريد النفط للأردن مع الجانب العراقي بأسعار تفضيلية تنتهي نهاية آذار المقبل، بعد تجديدها أخيرا لمدة 3 أشهر، مضيفا أن الأردن لا يستطيع أن يستقبل أكثر من 15 ألف برميل يوميا بسبب طبيعة النفط وقدرة "المصفاة" على التكرير.
وكشف الخرابشة النقاب عن عقد مباحثات مع وزير النفط العراقي بهدف تجديد الاتفاقية وزيادة حصة الأردن، مؤكدا "أن هناك وعودا عراقية، تقضي برفع الكمية المصدرة للأردن في حال توفر الكميات المطلوبة".
وحضر الاجتماع النواب: ضرار الحراسيس، شادي فريج، صالح الوخيان، عمر النبر، موسى هنطش، زيد العتوم، نضال الحياري، علي الطراونة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )