اقتصاد

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 25 نقطة أساس

{clean_title}
الأنباط -

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، في أول اجتماعاته خلال 2023، بما يتفق مع توقعات السوق، بعد سلسلة من الزيادة الكبيرة في الفائدة خلال العام الماضي للسيطرة على التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاما.

 

ومع تباطؤ حدة التضخم الذي انخفض إلى 6.5 بالمئة في ديسمبر الماضي، فيما يعتبر أقل زيادة سنوية للأسعار خلال عام، توقع المستثمرون أن يبدأ الفيدرالي في إبطاء وتيرة زيادة الفائدة، في خطوة تحد من التوقعات المتشائمة بشأن سقوط الاقتصاد الأميركي في ركود طويل.

 
 

ورفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة 7 مرات العام الماضي، بإجمالي 425 نقطة أساس، من مستوى يقترب من الصفر، لتصل إلى ما بين 4.25 و4.50 بالمئة، وهو الأعلى منذ أواخر عام 2007.

وأدت هذه التحركات المتشددة من المركزي الأميركي إلى زيادة تكاليف الاقتراض، وعززت المخاوف من انكماش الاقتصاد مع تراجع الطلب.

وقال معظم الاقتصاديين، في استطلاع أجرته وكالة رويترز، إن الاحتياطي الفيدرالي سينهي دورة التشديد النقدي بعد رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعي فبراير ومارس، ومن المرجح بعد ذلك إبقاء أسعار الفائدة ثابتة لبقية العام على الأقل.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )