الملكة رانيا العبدالله تدين "الفوضى العالمية" الرئيس الكازاخستاني : "كازاخستان العادلة: القانون والنظام، النمو الاقتصادي، التفاؤل الشعبي البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها. من سرق روحانية وسط البلد؟ الدبلوماسية الرقمية: عندما يتحدث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بلسان الأمم توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني "اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع "لا للعنف ضد الأطفال " الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال يوم انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي ضبط متسولة بحوزتها 778 دينارا في إربد شركة أمنية تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي من "سبرينكلر"Sprinklr للارتقاء بتجارب عملائها وتبسيط عملياتها في التميّز الهاشِمي.. المَلك: غزة اولوية.. لن نتخلى عنها 6 فرق تتأهل إلى المرحلة الثانية من دوري الشباب تجارة الأردن: رفع التصنيف الائتماني للمملكة يعكس منعة الاقتصاد الوطني القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي الأجنبي لعشاق الكافيين.. تعرفوا على الحد الذي يعرض قلوبكم للخطر الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة طريق السلط-وادي شعيب وطريق ماحص-وادي شعيب تجارب الدول للحد من الهجرة إلى المدن أصغر حزبي في الأردن يدعو لإنتخاب حزب الميثاق الوطني البرامج التنفيذية واثارها الايجابية على التنمية الشاملة والحماية الاجتماعية ..
محليات

النخبة تناقش ضعف الترابط الاجتماعي

النخبة تناقش ضعف الترابط الاجتماعي
الأنباط -
الانباط – مريم القاسم 
  ناقش ملتقى النخبة- elite ضعف الترابط الاجتماعي، مبينا الاسباب التي ادت له ، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التباعد المجتمعي ، وبين المتحدثون اثر أهل العلم والمفكرين في النهوض بمجتمع متماسك اجتماعيا ، مسلطين الضوء على دور مؤسسات المجتمع المدني والاعلام والتعليم في هذا الامر.
وقال المهندس نواش حرب ان احد اسباب ضعف التواصل الاجتماعي هو سوء الثقافة بين الأفراد، التي تنمي فكرة الحفاظ على بناء المجتمع، وتقليد المجتمع الغربي بطريقة غير سليمة، وكثرة الثقافات المتزمتة، والدوام الطويل في العمل حيث يرجع الفرد متعبا ويريد ان يأخذ قسطا من الراحة . 
وبين المهندس محمود الدباس ان وسائل التواصل الاجتماعية اصبحت تسد مكان الزيارات المجاملات وتأدية الواجب، مساهمة بشكل كبير في ابتعاد الناس عن بعضهم حسيا، وهذا ينطبق على الارحام اذ اصبح التواصل شبه منقطع.
وأشار محمود ملكاوي الى ان احد اوجه ضعف الترابط الاجتماعي هو التفكك الاسري، مبينا ان علاجه يكمن بسعي الأب والأم الدائم لتقوية العلاقة بينهما، وحلّ مشكلاتهما بأسلوب راقٍ، بعيداً عن العنف والصُّراخ. 
وأوضح انه لا بد من الاهتمام بالجانب العاطفي والنفسي للأبناء بمراقبتهم ومحاسبتهم عند الخطأ، وتقديم النصح اللازم لهم، وتقوية الوازع الديني والأخلاقي في نفوس الأبناء، وتربيتهم تربية صحيحة صالحة. 
ويرى نزيه زيتون أن زيادة عدد السكان وتنوع الأفكار من خلال التطور الذي حصل ووسائل التواصل الإلكتروني والاجتماعي وعدم التواصل بين الناس وجهها لوجه أدى إلى قلة المحبة والقيام بواجب بعضنا بعضا، وانعكس ذلك على تصرفاتنا حتى في الأعياد.
واوضح انه قديما كنا نجتمع مع بعضنا بعضا وبصحبه ابائنا واجدادنا ونذهب جميعا إلى كل البيوت لتقديم المعايدة، مضيفا انه ينبغي علينا جميعا تغيير هذه السلوكيات لنصل إلى مجتمع متماسك متحاب يساعد بعضه بعضا ولو معنويا . 
ومن الحلول التي طرحها المهندس احمد العدوان انه على اهل العلم والمفكرين واهل الدين ان يحثوا افراد المجتمع على الترابط الاجتماعي بالحديث عن اهمية الترابط الاجتماعي وصلة الرحم من خلال المدارس والمساجد والجلسات الخاصة وبيان حسناته ومزاياه. 
وذكر ياسر الشمالي ان مظاهر الترابط الاجتماعي تكمن في بر الوالدين، والتواصل بين الأرحام والأقارب والأصدقاء، وحُسن الجوار ، وتوقير الكبير ، والمشاركة في الأفراح ، وزيارة المرضى ، وتشييع الجنائز والتعزية ، وتفقد المحتاجين . 
وبين الدكتور خالد الجايح ان حرق الوقت بسبب وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأمور التي تعزل الشخص حتى عن أسرته التي يعيش معها، فهو موجود فيزيائيا وأما عقلا وقلبا فهو ليس موجودا، ولو راجع الكثيرون عدد ساعاتهم مع تلك الوسائل ، لوجدوا انه بمقدار ذلك الوقت او نصفه او ثلثه او حتى اقل من ذلك يستطيع عمل الكثير بما فيها؛ الجلوس مع أسرته، وزيارة رحمه واخوته واقربائه واصدقائه. 
وقال مهنا نافع انه عندما يكون الوهم هو المتلازمة الأولى لبعضنا من الجيل الناشئ من أبنائنا، فلا تتوقع ان كل من كان على شاكلة ذلك سيحظى بأي نوع من التفاعل او التواصل الانساني الحقيقي سواء على المستوى العائلي بشكل خاص او على المستوى الاجتماعي بشكل عام ، مبينا ان هذا الوهم يبدأ بأقناع حديثي السن بأن قضاء بضع ساعات على لوحة مفاتيح الحاسوب لمحاكاة احدى الالعاب الإلكترونية انه نوع من انواع الرياضة للحفاظ على الجسم السليم ، هو نفسه الوهم الذي ينمو مع بعضهم ليقنعهم ان رسائل الصباح ذات القوالب المعدة مسبقا المرسلة بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال هذه الأدوات الملتصقة بكف ايديهم هي الوسيلة المثلى لقضاء اي واجب كعيادة اخ مريض او مباركة لابنة اخت بقدوم مولود جديد . 
واشار حسام مضاعين الى ان التواصل الرقمي بأشكاله كافة ، لم ولن يشكل بديلا عن التواصل المباشر مع العائلة او الاصدقاء والاقرباء ، فهو تواصل بلا روح ويفتقر الى المشاعر والاحاسيس الانسانية التي لم تتمكن التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والروبوتات من سبر اغاوارها . 
واشار الدكتور علي حجاحجة الى سيطرة المادة على حياة السواد الأعظم من الناس  الذين صاروا يلهثون خلف الاستزادة من الدنيا على حساب التواصل والتحاب والتكاتف ، فالبعد عن الله وغياب الحب يحل محله الأنانية والفردية والتنافس على الدنيا ، التي تبعدنا عن الناس اذ قلما يزور أحد أحدا أو يعوده أو يتفقده.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير