الملكة رانيا العبدالله تدين "الفوضى العالمية" الرئيس الكازاخستاني : "كازاخستان العادلة: القانون والنظام، النمو الاقتصادي، التفاؤل الشعبي البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها. من سرق روحانية وسط البلد؟ الدبلوماسية الرقمية: عندما يتحدث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بلسان الأمم توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني "اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع "لا للعنف ضد الأطفال " الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال يوم انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي ضبط متسولة بحوزتها 778 دينارا في إربد شركة أمنية تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي من "سبرينكلر"Sprinklr للارتقاء بتجارب عملائها وتبسيط عملياتها في التميّز الهاشِمي.. المَلك: غزة اولوية.. لن نتخلى عنها 6 فرق تتأهل إلى المرحلة الثانية من دوري الشباب تجارة الأردن: رفع التصنيف الائتماني للمملكة يعكس منعة الاقتصاد الوطني القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي الأجنبي لعشاق الكافيين.. تعرفوا على الحد الذي يعرض قلوبكم للخطر الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة طريق السلط-وادي شعيب وطريق ماحص-وادي شعيب تجارب الدول للحد من الهجرة إلى المدن أصغر حزبي في الأردن يدعو لإنتخاب حزب الميثاق الوطني البرامج التنفيذية واثارها الايجابية على التنمية الشاملة والحماية الاجتماعية ..
محليات

مركز تطوير الاعمال –BDC يساهم من خلال مشروع "عزم" المدعوم من UNICEF بإيجاد فرص اقتصادية مستدامة لشباب البادية الشمالية والجنوبية

مركز تطوير الاعمال –BDC يساهم من خلال مشروع عزم المدعوم من UNICEF بإيجاد فرص اقتصادية مستدامة لشباب البادية الشمالية والجنوبية
الأنباط -

د.محمد المعايطة

وقع مشروع "عزم" الدعم الاقتصادي للتشغيل الذاتي أحد برامج مركز تطوير الأعمالBDC- و المدعوم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف- unicef بحضور عدد من النواب ورؤساء البلديات والشركاء اتفاقيات مع 18 مستفيد من الجمعيات والشباب الباحثين عن العمل من أبناء البادية الشمالية والجنوبية للبدء بمشاريع اقتصادية مستدامة توفر لهم فرص العمل.
وجاء تنفيذ هذه المشاريع بهدف المساهمة في خلق فرص التشغيل الذاتي للشباب وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في المناطق النائية في الأردن وتحسين سبل العيش من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل والتي ستساهم في التخفيف من نسب البطالة بين صفوف الشباب خاصة الفتيات.
فيما سيعمل مشروع عزم "الدعم الاقتصادي للتشغيل الذاتي" على تقديم الدعم المادي للشباب المستفيدين من حيث توفير المعدات والأدوات اللازمة والإشراف على التنفيذ، بالإضافة للتدريب الفني والتقني المتخصص في إدارة المشاريع والإدارة المالية والريادة المجتمعية والتسويق والتشبيك بما يساهم على نمو هذه المشاريع وتحقيق استدامتها.
حيث تمت عملية اختيار الجمعيات بناء على أسس ومعايير واضحه اشترطت أن تكون الجمعيات مسجلة وتقدم خدماتها للمجتمع المحلي وامتلاكها قاعدة بيانات لأفراد المجتمع المحلي واحتياجاتهم ولديها أيضا قدرة على تقديم مشروع تنموي يحقق الاستدامة للمجتمع ويوفر فرص عمل خاصة للفتيات ضمن الفئة العمرية بين 18-24 عاما.
فيما تم اختيار الشباب الباحثين عن عمل بناءً على عدة معايير تمثلت باحتياج المنطقة للمشروع والقدرة على إدارته والحفاظ على استدامته ونموه.
وعبرت المستفيدة فاطمة الحوصة من منطقة الغويبه وهي من المناطق النائية أن مشروع عزم قدم لها الفرصة لإنشاء أول مشروع بقالة وخدمات عامة في المنطقة، إضافة إلى أن هذا المشروع حقق حلمها في توفير فرصة عمل حقيقة ساعدتها على توفير دخل لها ولأسرتها وإمكانية تقديم فرصة عمل أخرى لاحدى فتيات القرية، فيما أوضحت بأن هذا المشروع هو حاجة مجتمعية لجميع فئات المجتمع المحلي، معربه عن شكرها وتقديرها لمشروع عزم.
إذ تمكن مشروع "عزم" حتى الآن بتوفير 250 فرصة عمل دائمة من خلال تنفيذ 140 مشروع إنتاجي منهم 45 مشروع مع الجمعيات الخيرية والتعاونية و 95 مشروع فردي مستقل، خاصة في مناطق العوز والحاجة، فيما استطاع المشروع من الوصول إلى 73 منطقة نائية في مناطق المملكة المختلفة على غرار "الجفر، الحسينية، المريغة، طاسان، الوهيده، الجدعا، الشهابية، الثلاجة، الأغوار الجنوبية، القريقرة ودبة حانوت، رحاب والخالدية" وغيرها من المناطق النائية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير