اقتصاد

أبو علي: الضريبة رفيقة المواطن وليست عدوه

{clean_title}
الأنباط -
قال مدير دائرة الضريبة ودائرة الأراضي حسام أبو علي، إن الضريبة لا تعد العدو الصامت للمواطنين على الإطلاق.

وأضاف أبو علي، خلال استضافته على برنامج نيران صديقة الذي يذاع على قناة Amman tv ويقدمه الزميل هاني البدري، أن الضريبة تعتبر نوع من أنواع التكافل الاجتماعي، وهي تأخذ من الأغنياء لإعادة انفاقها على خدمات متاحة وغالبا تستهدف الطبقات الفقيرة أو المتوسطة.

ونوه إلى أن الضريبة تعد رفيق المواطن وتكافل المواطن وتأخذ من الدخل العالي، لافتا إلى أن الضريبة تنفق على الصحة والتعليم، "وهي قانون وكل دول العالم تأخذ الأموال من أصحاب الدخل المرتفع وتنفق على الخدمات، الغني يحط أولاده بالمدراس الخاصة، بينما أصحاب الدخل المحدود في المدارس الحكومية".

وبين، "موضوع الضريبة يبدأ من الدستور الذي يتحدث عن العدالة الضريبية، اليوم الضريبة عدالة بالمفهوم التشريعي ونحن دورنا ننفذ التشريع على الأرض".

وعن التشوهات الضريبية، قال "اليوم الحكومة من ثلاث موازنات وهذه الرابعة تقول لم يتم رفع أيّ ضريبة معمول فيها ولا فرض ولا أي زيادة على الضرائب المعمول بها، لكن هنالك تشوهات تخل في أسس المنافسة بالأسواق وفي العدالة الضريبية".

وأضاف، "الحكومة قامت بعدة إجراءات لإصلاح الاختلالات الضريبية، واليوم التقنيات التي وفرتها الدائرة في عملية جمع المعلومات تمكن من معرفة دخل أي شخص وتحصيل الضريبة اللازمة".

وعن منصات التواصل الاجتماعي، أكد أن الدائرة لم تفرض ضريبة على مؤثري التواصل الاجتماعي بل طبقت القانون على نشاط.


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )