مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم فرانس برس: حرب قطاع غزة تدخل شهرها الـ12 دون مؤشرات على تهدئة تعادل السلط والصريح في درع الاتحاد الميثاق الوطني ينظم لقاءً حواريًا خاصًا حول الانتخابات البرلمانية وللتعريف ببرنامج الحزب البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها. واتساب ومسنجر تتيحان قريبًا مراسلة تطبيقات أخرى.. كيف سيبدو الأمر؟ إعلام عبري: شركات طيران عالمية تمدد وقف رحلاتها لـ"إسرائيل" حتى آذار المقبل بالفيديو، هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات معرض فني كويتي تراثي على أنغام الربابة في القاهرة ناصر بن حمد بطلاً للعالم لسباقات القدرة للمرة الثانية على التوالي أورنج الأردن تتيح لزبائنها فرصة الفوز بجوائز مميزة مع حملة "اشترك واربح مع 5G" امين عام سلطة وادي الاردن يتفقد شركة قرية المجهول للتمور ويشيد بجودة الإنتاج الملكة رانيا العبدالله تدين "الفوضى العالمية" الرئيس الكازاخستاني : "كازاخستان العادلة: القانون والنظام، النمو الاقتصادي، التفاؤل الشعبي من سرق روحانية وسط البلد؟ الدبلوماسية الرقمية: عندما يتحدث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بلسان الأمم توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني "اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع "لا للعنف ضد الأطفال "
محليات

هل يعتبر تناقص أعداد النحل العسال بالأمر البسيط ؟

هل يعتبر تناقص أعداد النحل العسال بالأمر البسيط
الأنباط -
سالي الصبيحات
تناقص أعداد النحل العسال ليس بالأمر البسيط كما يعتقد البعض، حيث أوضح علماء وباحثين ان "لا نحل تعني لا محاصيل"، لهذا فإنه من المثير للقلق موت النحل بمعدلات كبيرة، مبينين ان اذا واصل النحل تناقصه فمن المرجح ان العالم سيودع الكثير من أنواع الفواكه وغيرها من الأغذية ناهيك عن الخسائر الاقتصادية.

ومن هذا المنطلق أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن التراجع العالمي في أعداد النحل يشكل تهديداً خطيراً لمجموعة واسعة من النباتات الحيوية، وينبغي على البلدان بذل المزيد من الجهد لحماية هؤلاء الحلفاء الرئيسيين في محاربة الجوع وسوء التغذية.

بدوره قال المهندس الزراعي فارس المشرقي لـ"الانباط"، إن استمرار تناقص أعداد النحل سيؤثر على النباتات والتربة حيث لوحظ مؤخراً تراجعاً في أعداد النحل لأسباب تعود إلى استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب من قبل المزارعين والتغير المناخي ، وتزايد أعداد أبراج الاتصالات والعنكبوت "الفاروا"..
وأوضح، أن تأثير مبيدات الأعشاب التي يستخدمها المزارعين للتخلص من الأعشاب يُحرم النحل من مصدر الحصول على العسل ، مبيناً ان أبراج الاتصالات تؤدي إلى تشويش النحل وتشتيته وعدم معرفة طريق الوصول الى الخلية ، وتعتبر "الفاروا" وهي نوع من العناكب أكبر مدمر وقاتل لخلايا النحل.
وأضاف، أن استخدام المبيدات الحشرية يؤدي إلى موت النحل ؛بسبب تواجد خلايا النحل في المناطق الزراعية ،كما يؤثر المبيد الحشري على زهور النباتات حيث يأخذ النحل من الرحيق المرشوش بالمبيد إلى الخلية ما يؤثر على يرقات النحل وبالتالي موت اليرقات.

ولفت ،إلى أن النحل يلعب دوراً كبيراً في عملية التلقيح بنسبة  70% ،حيث تعتمد النباتات عليه حيث يسمح للنباتات بالتكاثر وتوفير البذور والأوراق ،كما سيؤدي تراجع أعداد النحل إلى تناقص الإنتاج النباتي ما يؤثر سلباً على الإنتاج الحيواني ،وتراجع الإنتاج النباتي والحيواني يؤدي إلى تراجع خصوبة التربة ،لذا فإن للنحل له دور كبيير في تحقيق التوازن البيئي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير