برلمان

المالية النيابية تناقش موازنة "الأوراق المالية" والبورصة

{clean_title}
الأنباط -
رؤى الزعبي

 ناقشت اللجنة المالية في مجلس النواب، في اجتماعها برئاسة النائب نمر سليحات العبادي، مشروع موازنة هيئة الأوراق المالية، والمناطق التنموية الأردنية للعام 2023.

وحضر الاجتماع مديرة المناطق التنموية المهندسة أروى الحياري، ورئيس هيئة الأوراق المالية ليث العجلوني، والمدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية سارة الطراونة المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي.

وأكد النائب العبادي، خلال اللقاء، أهمية تعزيز دور هيئة الأوراق المالية لبناء قدراتها وتحقيق أهدافها المؤسسية والتشغيلية، وتعزيز استقلالها المالي والإداري؛ بهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سوق رأس المال وزيادة عدد الشركات المصدرة.

بدوره، عرض العجلوني أبرز التطورات التي شهدتها بورصة عمان، ومؤسسات سوق رأس المال، وإجراءات الهيئة لتعزيز الثقة في الاستثمار بالأوراق المالية.

وبين أن عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق انخفض العام الماضي إلى 168 شركة، مقابل 172 العام قبل الماضي. 

وأشار إلى أن حجم التداول بدأ يستعيد عافيته منذ بداية العام، لا سيما بعد اطمئنان المستثمرين بشكل أكثر لنجاعة الإصلاحات الاقتصادية في المملكة.

وتابع العجلوني أن تحولاً حصل في توجهات المستثمرين نحو الاستثمار في الأوراق المالية لحساب الودائع وباقي النوافذ الاستثمارية، وتراجع عمليات تمويل البنوك لشراء الأسهم، ما يتطلب إعادة الثقة في الاستثمار بالأسهم.

وبدوره قال الوظائفي في حديث لـ"الأنباط"، أن بورصة عمان تسجل مؤشرات أداء البورصة إيجابية للعام الثاني على التوالي، إذ تم تحقيق الرقم القياسي العام بارتفاع مقداره 18.1 ، واستمرت البورصة بالارتفاع منذ بداية هذا العام لغاية تاريخ أمس بمقدار 5.5% والرقم القياسي للشركات الكبرى 6.5% .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )