وزير الداخلية ينعى المحافظ غسان الكايد عمان الاهلية تعقد ملتقاها للبحوث العلمية حول الأكاديميا والقطاعات الإنتاجية الرئيس الصيني :أشعر بعزة ودفء كلما ألتقي مع الأصدقاء العرب. أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟
برلمان

"مالية النواب" تناقش موازنة "التخطيط"

{clean_title}
الأنباط -
"مالية النواب" تناقش موازنة "التخطيط"

ناقشت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة النائب الدكتور نمر سليحات العبادي، مشروع موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي لعام 2023 وآليات التنسيق بين المشاريع والمبادرات المختلفة، بحضور وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ومدير عام الموازنة العامة مجدي الشريقي .

وقال العبادي إن اللجنة طلبت من الوزارة بيانات؛ تمهيدا لعقد هذا الاجتماع، تتعلق بتمويل خطة الاستجابة للجوء السوري، ودعم مشروع الناقل الوطني لتحلية المياه، وتفاصيل القروض والمنح داخل الموازنة وخارجها، ومدى رقابة ديوان المحاسبة على تلك المنح، إضافة إلى الوضع الحالي للموازنة في ظل المنحة الأميركية، ومنح الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن اللجنة اطلعت، خلال الاجتماع ، على المشاريع المدرجة في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي لعام 2023 ومخصصاتها المالية، ودور الوزارة في زيادة المساعدات المالية والفنية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، ومدى التنسيق بين المشاريع والمبادرات المختلفة في إطار التخطيط الشمولي الشامل على المستويين الوطني والمحلي، وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص باعتبارها من الأهداف الاستراتيجية للوزارة.
بدورها، عزت طوقان تراجع الدول الداعمة عن تقديم المساعدات المالية التي تخص خطة الاستجابة للجوء السوري إلى التركيز على الأزمة الروسية الأوكرانية.
وقالت إن الأردن استطاع تمديد اتفاقية التفاهم مع الولايات المتحدة الأميركية لمدة 7 سنوات، مبينا أن المساعدات الأميركية المقدمة للمملكة خلال عام 2023 تندرج بين اقتصادية وعسكرية، بقيمة مالية تبلغ مليار و650 مليون دولار.
وبينت طوقان أن الوزارة ستنتهي من إعداد البرنامج التنفيذي، بالتنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية، مؤكدة أهمية رؤية التحديث كخارطة طريق للأعوام العشرة المقبلة لتمكين الأردن من الاستفادة من مختلف الإمكانات والفرص في الاقتصاد الوطني والاستفادة من ميزاته التنافسية.
وقالت إن وزارة التخطيط اطلعت مختلف الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية على خطط التحديث السياسي والاقتصادي والإداري، بغية صياغة برامج ثنائية معها لدعم تنفيذ المشاريع المنبثقة عن الأولويات الوطنية للمرحلة المقبلة، مضيفة أن الوزارة ستعمل باستمرار على وضع مجتمع المانحين ومؤسسات التمويل في صورة التطورات في عملية التنفيذ.