اقتصاد

%94 نسبة ارتفاع مبيعات الكاز في اليوم التالي لإعلان التوجيه الملكي بتجميد الضريبة عليه

{clean_title}
الأنباط -
ارتفعت مبيعات مادة الكاز بنسبة 94% في اليوم التالي لإعلان التوجيه الملكي بتجميد الضريبة على الكاز، وفق الناطقة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتورة تحرير القاق.

قالت القاق، لبرنامج "بعد الخبر"، إن "مبيعات مادة الكاز قبل ذلك كان قرابة 640 ألف لتر في اليوم وبالتالي كان هناك ارتفاع في عملية البيع والطلب على الكاز ووصل تقريبا 1.246 مليون لتر مبيعات، واليوم الذي يليه قرابة 2.9 مليون لتر".

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني، في 02 كانون الثاني/يناير 2023، خلال لقائه عددا من وجهاء وأهالي محافظة العقبة وممثلين عن قطاعات مختلفة فيها، الحكومة إلى تجميد الضريبة على الكاز خلال فصل الشتاء، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، خصوصا ذوي الدخل المحدود.

وعن التعرفة الكهربائية الجديدة، أوضحت القاق أن عدد المسجلين على الموقع الإلكتروني للتعرفة الكهربائية المدعومة تجاوز 1.5 مليون من أصل 1.94 مليون مشترك.

وأضافت، أن الهيئة تلقت أكثر من 22 ألف استفسار غالبيتهم تركزت حول آلية التسجيل على الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة المدعومة أو عن طريق إضافة عداد آخر إضافي للاستفادة من التعرفة المدعومة وتم التعامل معها وتم حل أكثر من 98% من الشكاوى.

وتابعت "عادة يتم تلقي أي استفسارات أو شكاوى من خلال الموقع الإلكتروني للدعم أو من خلال مركز الاتصال الوطني أو عن طريق هيئة الطاقة والمعادن عبر مركز خدمة الجمهور أو مركز المراقبة والطوارئ. والمنصة متاحة وموجودة لأي استفسارات أخرى".

وأكدت أن التسجيل عبر المنصة سيبقى متاحا حتى يتمكن أي مواطن مسجل على الموقع إدخال أي تعديلات على بياناته، مشيرة إلى أن أي شخص يستحق الدعم وهو غير مسجل، بإمكانه بأي وقت الدخول إلى الموقع والتسجيل.

وعن محطات شحن المركبات الكهربائية، أوضحت القاق إن عددها والمشغلة حاليا وحاصلة على رخص تشغيل بلغت 54 محطة منهم 41 محطة عامة و13 محطة خاصة، إضافة إلى ذلك هناك 92 محطة حاصلة على تصاريح إنشاء للمحطة وتعمل حاليا على إجراءات الترخيص و60 منهم عامة وما تبقى محطات خاصة وعددها 32، وهناك 39 طلب قدم للهيئة ويقومون بإجراءات الحصول على تصريح الإنشاء منهم 20 عامة و19 خاصة.

وتابعت "حاليا 19% من العدادات الموجودة والمستخدمة والمركبة هي عدادات ذكية".

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )