خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم فرانس برس: حرب قطاع غزة تدخل شهرها الـ12 دون مؤشرات على تهدئة تعادل السلط والصريح في درع الاتحاد الميثاق الوطني ينظم لقاءً حواريًا خاصًا حول الانتخابات البرلمانية وللتعريف ببرنامج الحزب البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها.
محليات

عرض أول لمسرحية فريمولوجيا للمخرج الحاكم مسعود

 عرض أول لمسرحية فريمولوجيا للمخرج الحاكم مسعود
الأنباط - تناولت المسرحية "فريمولوجيا" للمخرج الحاكم مسعود، في عرضها الأول الذي أقيم في المركز الثقافي، مساء أمس الأحد، قضايا عميقة، انتقدت أنماطا سائدة في المجتمع الذي يؤطر أدوارا سلبية للرجل والمرأة، على حد سواء.
المسرحية التي لعب دوريها الوحيدين الفنانان عماد الشاعر ومرام أبو الهيجا، ضمن ما يعرف بمسرح الديودراما، حملت مأساة امرأة تعمل بمهنة الخادمة لتوفير لقمة العيش لها ولزوجها، الذي يحمل نوعا من العظمة، أملتها عليه الأنماط والأفكار السائدة، فجعلته بلا عمل، يعتاش من عمل زوجته، ويشعر بالتفوق عليها، في تناقض واضح.
وقال المخرج مسعود لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن العمل هدف إلى كسر الأنماط السلبية السائدة، عبر اختيار نموذج الأسرة، بشقيه الرجل والمرأة، اللذان يعانيان من تنميط المجتمع لدوريهما ونظرته لهما، ولا سيما المرأة ومعاناتها من هذه الحالة.
خشبة المسرحية، احتوت على ثلاثة أطر خشبية، حاول كلا الفنانين تفكيكها، خلال الأحداث، كدلالة على حاجتهما للخروج من الأطر التي فرضها المجتمع عليهما، فيما بدا أن الأطر الثلاثة تدل على وجود أكثر من إطاري المرأة والرجل في المجتمع يجب تفكيكها.
وجاء الحوار في المسرحية، محتدا بين الممثلين، ليعكس طبيعة الحالة العصيبة التي يمران بها بسبب التنميط لمكانتهما المجتمعية وهو ما ركزت عليه المسرحية في جمل غير مباشرة ذات دلالات مفتوحة على التأويل.
-- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير