الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة
برلمان

زراعة الأعيان تطلع على الخطة الوطنية للزراعة المستدامة

{clean_title}
الأنباط -
اطلعت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي خلال اجتماعها، اليوم الأربعاء، مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، بحضور أمين عام الوزارة المهندس محمد الحياري، على الخطة الوطنية للزراعة المستدامة (2022 – 2025).
وقال الزعبي إن قطاع الزراعة له أهمية كبيرة في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما الأمن الغذائي الذي يقع في صلب اهتمامات جلالة الملك عبدالله الثاني، مشدداً على ضرورة أن يلمس المزارعون التقدم في إنجاز الخطط الزراعية وتوفير الإرشاد الزراعي المناسب لهم والاستماع لاحتياجاتهم.
وأشار إلى أن الاجتماع يهدف إلى متابعة سبل النهوض وتطوير القطاع الزراعي باستخدام التكنولوجيا الحديثة خاصةً في الصناعات الزراعية، الأمر الذي يدفع بالاقتصاد الوطني ويرفع من الناتج الإجمالي المحلي، لافتاً إلى دور الوزارة المهم في مراقبة مستلزمات الإنتاج والمنتجات الغذائية في المراكز الحدودية.
وقال الحنيفات، من جهته، إن الخطة تعمل على إنشاء بنية تحتية للقطاع الزراعي، لرفع القيمة المضافة للمنتجات وبما ينعكس إيجاباً على المزارعين، وتوظيف التكنولوجيا في إنتاج كميات وافرة من المحاصيل وذات جودة عالية، واستغلال المساحات الزراعية وتوفير سبل الإرشاد الزراعي للمزارعين بشكل منظم وواضح.
وأكد أن الوزارة ملتزمة بالوفاء في التزاماتها الرامية إلى المُساهمة في معالجة تحديات القطاع، لافتاً إلى الإنجازات المحققة في مجالات التوسع في مشاريع الحصاد المائي، وإنشاء بركتين للزيبار في الاكيدر واللجون وتأسيس الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية.
وتحدث الحنيفات عن زيادة المحفظة الإقراضية للإنتاج الزراعي، حيث جرى تقديم قرابة 56 مليونا كقروض دون فوائد موزعة على مشاريع التنمية الريادية والريفية، مبينًا أن التعويضات للمزارعين بلغت 4 ملايين دينار، إضافة إلى إقامة المجمع الصناعي الزراعي في وادي الأردن.
وأجاب الوزير عن أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة بشأن الصناعات التحويلية لمختلف المنتجات الزراعية واستمرار تذبذب أسعار منتجات المزارعين في أسواق الجملة، إضافةً إلى وسائل نقل الصادرات الزراعية للسوق الأوروبي.