برلمان

مجلس النواب يناقش اليوم "معدل الضمان الاجتماعي" ويعطيه صفة الاستعجال

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط _رؤى الزعبي
عقد مجلس النواب جلسة برلمانية تحت القبة، اليوم ،لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة٢٠٢٢ مع اعطائه صفة الاستعجال من قبل رئيس الوزراء.
 
يهدف المشروع لتعزيز حوكمة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من خلال تهديل آلية تعيين رئيس مجلس إدارة المؤسسة ونائب رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الاستثمار.

وأيد البعض من النواب أثناء الجلسة بعض المواد المقترح تعديلها، وأولها تحقيق الحماية الاجتماعية للابنة والأخت المطلقة أو الأرملة بمنحنها حصة من راتب والدها او شقيقها المتوفى .

بالاضافة لمادة تتضمن تحفيز منشآت القطاع الخاص على توظيف الشباب العاطلين عن العمل من خلال تمكينها بتخفيض نسب الاشتراكات المترتبة على شمولهم بأحكام هذا القانون.


ومقترح لتوفير المزيد من الحماية للمؤمن عليها بتعديل شروط استحقاق بدل إجازة الأمومة .

ومقترح تعديل يهدف لتنظيم الوضع القانوني للمتقاعد العسكري قبل إكماله سن ٤٥ ،واضافة سنة خدمة إضافية للعاملين في القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ممن هم على رأس عملهم بتاريخ ١٠/٦/٢٠٢٠ ،وتحقيق المزيد من الامتيازات للعسكريين والمصابين منهم.

وتم اقتراح من قبل اغلب النواب بتحويل مقترح المشروع المعدل لقانون الضمان الاجتماعي إلى لجنة العمل النيابية، والبعض الآخر اقترح تحويله إلى لجنة العمل والنيابية بالاشتراك مع اللجنة القانونية النيابية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )