اقتصاد

الجمارك تشارك في اجتماعات لجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية

{clean_title}
الأنباط - شارك مدير عام الجمارك الأردنية، لواء جمارك المهندس جلال القضاة، الممثل الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، في اجتماعات لجنة السياسات العامة لمنظمة الجمارك العالمية، والذي يُعقد لأول مرة في مملكة البحرين، بحضور الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية كونيو ميكوريا.
وأشاد القضاة، وفق بيان للجمارك اليوم الثلاثاء، بالجهود التي قامت بها المنظمة في إدامة عملية التواصل وتقديم المشورة للإدارات الجمركية من خلال عقد الاجتماعات وإعداد برامج بناء القدرات، معربًا عن شكره وتقديره لحكومة مملكة البحرين وشؤون الجمارك على حسن الاستضافة وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتميز للاجتماع.
وأوضح ميكوريا أهمية توحيد الجهود وأولوية العمل الجماعي، والتركيز على القضايا الجمركية المهمة، لافتًا إلى مواصلة المنظمة جهودها في مسار الأتمتة والرقمنة، والعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية.
وناقشت الاجتماعات موضوعات متعلقة بالتحول إلى الجمارك الخضراء واستراتيجية البيانات لمنظمة التجارة العالمية والحدود الهشة، والتجارة غير المشروعة، وتيسير حركة التجارة الدولية، والعمل على تحسين مستوى أداء الجمارك في المنطقة وعلى مستوى العالم.
وبحثت توسيع مفهوم المشغل الاقتصادي المعتمد ليشمل التجارة الإلكترونية عبر الحدود، والخطة الاستراتيجية لمنظمة الجمارك العالمية 2022- 2025، والخطة التنفيذية للعامين الحالي والمقبل، وغيرها من المستجدات المتعلقة بشأن دراسة الجدوى حول المنصة العالمية لتبادل بيانات الجمارك.
وخلال الاجتماعات تم اعتماد شعار ليوم الجمارك العالمي للعام 2023 بعنوان " رعاية الجيل القادم – تعزيز ثقافة تبادل المعرفة والفخر المهني في الجمارك".
يُشار إلى أن لجنة السياسات العامة تعمل كفريق توجيه ديناميكي لمجلس منظمة الجمارك العالمية، وتُعد دراسات حول سياسات المنظمة وممارساتها وإجراءاتها، بهدف مساعدة المجلس لتحقيق الأهداف الأساسية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )