وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية عملية استشهادية تلهب مشاعر الفخر والنصر في وجه الاحتلال التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين الأمن العام : إغلاق جسر الملك حسين إثر إغلاقه من الجانب الآخر دعاء الزيود تكتب الملكة رانيا: لا مكان للصمت الدولي أمام الظلم في غزة ارتفاع صافي أرباح البنوك 60.8 مليون دينار العام الماضي الجهاز المصرفي الأردني يتمتع بسيولة آمنة صناعة الأردن: تصنيف ستاندرد اند بورز يدعم أداء الاقتصاد الوطني نقابة أصحاب معاصر الزيتون تعلن جاهزيتها لاستقبال المحصول المنتخب الوطني تحت سن 17 يلتقي نظيره السوري غدا أكثر من مليون و150 ألف أردني شاركوا في مقرات القوائم والمترشحين. قيادات بجيش الاحتلال الإسرائيلي العجلوني يدعو أسرة البلقاء التطبيقية للمشاركة الفاعلة والإيجابية في الانتخابات النيابية بلدية السلط الكبرى تعقد فعالية "يوم البلدية" بالتعاون مع برنامج USAID لدعم البلديات الانتخابات النيابية الخطوة الأهم في التحديث السياسي اتفاقية توأمة بين البترا وبلدية باربارانو رومانو الإيطالية الانتخابات والاحزاب
محليات

حملة توعوية حول حماية مصادر المياه الجوفية في الطفيلة

حملة توعوية حول حماية مصادر المياه الجوفية في الطفيلة
الأنباط -
- نظمت وزارة المياه والري/ سلطة المياه، في قاعة دار محافظة الطفيلة، لقاء ضمن الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية تحت شعار "إن كنت عالبير، اصرف بتدبير".
وجاء تنظيم اللقاء ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع إدارة مصادر المياه الجوفية في الأردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
وأكد محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس، صعوبة الوضع المائي وحاجة المحافظة إلى مشاريع لمواجهة التحديات المائية فيها، مثمنا دور وزارة المياه في تنفيذ مشاريع مائية مهمة في الطفيلة لتحسين الواقع المائي فيها، وتنفيذ نشاطات توعوية بالشأن المائي في الطفيلة.
وأشار أمين عام وزارة المياه الدكتور جهاد المحاميد إلى أن سياسة الوزارة واستراتيجيتها تحرص على استدامة المصادر والموارد المائية خاصة أن الأردن يواجه ضغوطا كبيرة مثل التغيرات المناخية، واللجوء السوري، واستنزاف لمصادر المياه الجوفية، ووجود فجوة بين المتاح والطلب. ودعا إلى ضرورة إيجاد ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه، مشيدا بالتعاون مع الجانب الألماني خاصة في قطاع المياه وأهمية الاستفادة من المياه بكفاءة.
وأضاف المحاميد أن الوزارة، بالشراكة مع صندوق المناخ الأخضر ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ستنفذ مشروع حصاد لمياه الأمطار؛ لتوفير مصادر مائية غير تقليدية، وستحفر آبار مياه في الجنوب سيكون لمحافظة الطفيلة النصيب الأكبر منها، داعيا إلى إدامة وتوفير المصادر المائية ومساندة الحكومة في نشر ثقافة استدامة الموارد المائية.
وأكد أن الناقل الوطني للمياه مشروع استراتيجي، سينفذ عام 2024، وسيقلل الفجوة بين الطلب والمتاح، مشيرا إلى أن التحلية هي الحل الرئيس لاستدامة الموارد المائية.
وقال مساعد الأمين العام لشؤون الإعلام و الاتصال عمر سلامة، إن هنالك مشاريع مائية قيد التنفيذ للنهوض بالواقع المائي في الطفيلة، وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي من خلال شركة مياه العقبة، مشيرا إلى صعوبة الوضع المائي وشح مصادر المملكة المائية.
وبين أن الحملة في محافظة الطفيلة تأتي في إطار الجهود المتواصلة للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها، وأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها.
وأشار سلامة إلى جهود قطاع المياه لمواجهة الاعتداءات على مصادر المياه وحماية المياه الجوفية من الاستنزاف والتلوث وتخفيض الفاقد المائي، وجهود حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه وضبط المعتدين وتحويلهم إلى القضاء، داعيا المواطنين إلى استخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي الحديث، والتعاون في مواجهة التحديات.
وأشارت مديرة مشروع إدارة مصادر المياه الجوفية ربيكا بهلز، من جهتها، إلى أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الأردن، إذ تعمل الحكومتان الأردنية والألمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه.
واستعرضت جهود المعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض بالتعاون مع وزارة المياه بتحديد مصادر المياه الجوفية وكيفية الحفاظ عليها، وأهمية تنفيذ مشاريع الحصاد المائي، مشيرة إلى التعاون الألماني الأردني في مجال قطاع المائي منذ عشرات السنوات.
وأكد مدير إدارة عقد مياه الطفيلة المهندس إبراهيم الهويدي، أنه جرى الإعداد بالتنسيق مع مجلس المحافظة لتنفيذ مشاريع مائية في المحافظة، مؤكدا الاستعداد للتواصل مع المواطنين وسماع شكواهم وحلها.
واستعرض المشاريع المائية المزمع تنفيذها في مناطق المحافظة ومنها تنفيذ شبكة الصرف الصحي، وتخفيض الفاقد المائي، والتصدي للاعتداءات على الآبار والمصادر المائية والشبكات، وخدمة مناطق جديدة بشبكات الصرف الصحي.
وفي الختام دار حوار موسع حول واقع المياه والخدمات في الطفيلة وشمول جميع مناطق المحافظة بشبكة الصرف الصحي، وأهمية إقامة السدود وتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه كمشروع استراتيجي وطني مهم.
وحضر اللقاء رئيس مجلس محافظة الطفيلة فايز السفاسفة، ومساعد أمين عام وزارة المياه للشؤون الفنية المهندس عادل عبيات، ورؤساء البلديات ومدراء الدوائر الرسمية والحكام الإداريون في الطفيلة وعدد من المعنيين بقطاع المياه من القطاعين العام والخاص وسيدات المجتمع المحلي.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير