الصفاوي: مبادرة لتأهيل أقدم دار سينما في الأردن

الصفاوي مبادرة لتأهيل أقدم دار سينما في الأردن
الأنباط -
نفذ طلبة الجامعة الهاشمية و كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث اليوم الاثنين، بالتعاون مع القوات المسلحة- الجيش العربي، ووزارة السياحة والآثار وبلدية الصفاوي، مبادرة إعادة تأهيل وتنظيف أقدم سينما في الأردن والتي أنشئت مع نهاية 1932في محطة الصفاوي التي أقيمت ضمن خط البترول الموصل بين كركوك وحيفا.
وقام الطلبة بأعمال التنظيف وإزالة الأعشاب والأتربة المتراكمة بالسينما وجمع كافة الأفلام والوثائق التي حملت الكثير من المعلومات حول العديد من الأفلام التي كانت تعرض وآنذاك .
وهدفت المبادرة الى تسليط الضوء على أهمية التراث المعماري والصناعي السينمائي في الأردن والتي تمثل محطة الصفاوي نموذجا فريدا لهذا التراث في الأردن.
وأكد جمعة الخطيب من وزارة السياحة حرص الوزارة على دعم المبادرات التطوعية للطلبة الجامعيين، معربا عن شكره للجامعة الهاشمية وكلية الملكة رانيا على هذه المبادرة.
و أكد مدير سياحة الزرقاء سرور الخشاشنة حرص الوزارة على إيجاد منتج سياحي تُراثي يخدم أبناء المجتمع المحلي ويرسخ مفهوم المواطنة من خلال التعريف للمواقع التراثية بالأردن.
وأشارت الطالبة ميسان محمد من كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث أهمية المشاركة في هذا العمل التطوعي ومزج العمل والتعلم النظري بالتطبيقي، معربة عن سعادتها بالمشاركة في هذه المبادرة.
يشار إلى أن محطة الصفاوي أنشئت في بداية الثلاثينيات القرن الماضي وكانت المحطة الرئيسة على خط البترول الموصل ما بين كركوك وحيفا وحملت الاسم H5.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )