المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين الأمن العام : إغلاق جسر الملك حسين إثر إغلاقه من الجانب الآخر دعاء الزيود تكتب الملكة رانيا: لا مكان للصمت الدولي أمام الظلم في غزة ارتفاع صافي أرباح البنوك 60.8 مليون دينار العام الماضي الجهاز المصرفي الأردني يتمتع بسيولة آمنة صناعة الأردن: تصنيف ستاندرد اند بورز يدعم أداء الاقتصاد الوطني نقابة أصحاب معاصر الزيتون تعلن جاهزيتها لاستقبال المحصول
محليات

لماذا عاد الخرابشة عن قراره بـ "الائتلاف السعودي الأمريكي"

لماذا عاد الخرابشة عن قراره بـ الائتلاف السعودي الأمريكي
الأنباط -
عمرالكعابنة 
أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس صالح الخرابشة خلال محاضرة أمام الدارسين في دورة الدفاع الوطني 20 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان (استراتيجية قطاع الطاقة للأعوام 2020/2030) أن هناك توقيع مذكرة تفاهم مع "الائتلاف السعودي الأمريكي" للتنقيب عن النفط في حقل السرحان  بعد الحصول على الموافقات اللازمة. 
هذه التصريحات من قبل الخرابشة حول "الائتلاف الأمريكي السعودي" ليست بجديدة ، وحملت رفضاً مبدئيا من وزير الطاقة  قبل عام كامل بحجة أن "الشركة جديدة و ليست لديها الخبرة الكافية"، وأن الاعتماد في التنقيب عن النفط بحقل السرحان سيكون على عاتق كوادر شركة البترول الوطنية وهذا ما حدث بالفعل ، ونتائج التنقيب كانت مبشرة حسب تصريحات صحفية سابقة لـ الوزير الخرابشة ، دون إظهار نتائج مؤكدة حول عملية التنقيب على الرغم من أن موعد إعلانها كان في شهر تموز الماضي ، ما يثير تساؤلات حول نجاح شركة البترول الوطنية من عدمه في عملية التنقيب . 
يشار إلى أن المشروع المقدم من قبل "الأئتلاف السعودي الأمريكي " للتنقيب عن النفط في حقل السرحان تمت الموافقة عليه من قبل  اللجان الخاصة وحقق الشروط الموضوعة من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عهد الوزيرة السابقة هالة زواتي  ، إذ كان "الائتلاف الأمريكي السعودي" سيقوم بعملية التنقيب عن النفط والغاز في حدود منطقة السرحان التطويري على مساحة 400 كيلو مربع ، برعاية شخصية سعودية بارزة بضمانة تقدر بـ 200 مليون دينار تم إيداعها في البنك المركزي . 
تحول الرفض المبدئي لمشروع الائتلاف  لـ الموافقة المبدئية ضمن شروط محددة من قبل الخرابشة ، يثير تساؤلات عديدة أبرزها ؛ ما الذي تغير في الغرف المغلقة للوزارة ليتم التفكير مجدداً في المشروع ؟، هل عملية التنقيب عن النفط في حقل السرحان من قبل كوادر البترول الوطنية كانت غير فعالة بالشكل المطلوب مع العلم أنها كانت مركزة على حقل الريشة للتنقيب عن الغاز ؟، هل الرفض المبدئي في بداية استلام الخرابشة كان دون تفكير معمق حول المشروع؟ ، هل التراجع عن قرار الرفض المبدئي له مبرراته الايجابية وهل سيعود على عملية التنقيب بالإيجاب؟ .       
هذه الاسئلة وغيرها تحتاج لإجابات مفصلة من قبل وزارة الطاقة لما لهذا الحقل أهمية كبرى ، حيث تشير بعض التقديرات لأحد خبراء الطاقة في تصريحات صحفية سابقة لـ" الأنباط"  حول كمية المشتقات النفطية في الحقل والتي تقدر بحسب الخبير بـ ما يقارب مليار ونصف برميل من النفط و 600 مليار قدم مكعب من الغاز.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير