"الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين الأمن العام : إغلاق جسر الملك حسين إثر إغلاقه من الجانب الآخر دعاء الزيود تكتب الملكة رانيا: لا مكان للصمت الدولي أمام الظلم في غزة ارتفاع صافي أرباح البنوك 60.8 مليون دينار العام الماضي الجهاز المصرفي الأردني يتمتع بسيولة آمنة
محليات

الإفتاء عن ارتفاع المهور: لا يجوز لولي الامر أن يتاجر بأبنته

الإفتاء عن ارتفاع المهور لا يجوز لولي الامر أن يتاجر بأبنته
الأنباط -
قال الدكتور معاذ قدورة من دائرة الإفتاء العام، إن الإسلام شرع الزواج لعفاف المرأة والرجل، ولبناء بيت يقوم على السكينة والمودة، والزواج سنة سنها لعباده والناس اجمعين، والزواج سنة كونية، ومن اجل تحقيق هذه السنة الكونية ذلل ما يؤدي اليها.

وأضاف قدورة، خلال استضافته على أثير الأمن، الاحد، أن الشرع ذلل المهر، وطلب الشرع عدم المغالاة في المهور، والمهر بأبسط تعريف هو كل ما تستحقه المرأة على الرجل، بموجب العقد او بالدخول حقيقة، وحكم المهر واجب، أي الوجوب بدليل الكتاب والسنة والاجماع، وقول الله تعالى ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا).

وأكد، أن الحكمة من المهر هو لعظمة عقد الزواج حيث يعتبر ميثاق غليظ، والرجل اذا انفق مالا ظهرت جديته في الالتزام بالعقد، والرجل بيده القوامة ومقابل ذلك يلتزم بالمهر حتى يعلم عظمة عقد الزواج وجديته.

وأشار إلى أن العقد إعانة للمرأة لترتيب أمور الزواج من ذهب وكسوة، ولتستعين به على البيت الجديد، وهو تكريم للمرأة كونها المطلوبة وليست الطالبة للزواج.

وقال قدورة، إن بعض العلماء أجازوا أن يكون القران الكريم مهرا، في حين أن بعض الفقهاء أن القرآن الكريم ليس مالا، وأن شرط المهر أن يكون مالا، ولكن بعض المذاهب وخاصة المذهب الحنفي أجاز أن يكون المهر عبارة عن القران الكريم، بدليل حديث الرسول: ( جوزتك بما معك من القران) ، ويجوز أيضا ان يعلمها القران او الفقه مقابل أن يكون ذلك مهرا لها، مشيرا إلى أنه في حالة الطلاق يكون المهر نظير مثيلاتها من اقاربها او من حولها حيث تأخذ مهر المثل.

ونصح قدورة أولياء الأمور، أن الزواج هو حق للمرأة، وعندما يأتي رجل ليتقدم للمرأة، لابد لولي الامر أن يستشير ابنته من حيث صفاته وأخلاقه ووضعه المادي، ولا يجوز أن يفترض أن المهر من حقه، وليس للأب أن يتاجر بأبنته، ولا يجوز له أن يرفع قيمة المهر، فالمهر حق للمرأة.

وقال، يجب الاقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وحث الشرع على عدم المبالغة والمغالاة في المهور، وأن اعظم النساء بركة ايسرهم صداقا، وتيسير الأمور لا تعقيدها على المتزوجين.

وعن الزواج من غير المسلمة، قال قدورة، إنه يجوز للرجل الزواج من غير المسلمة، شريطة أن تكون كتابية، أي من الديانة اليهودية او المسيحية، ولها الحق في المهر بنفس احكام المرأة المسلمة.

ولفت إلى أنه لا حرج ان يكون في المهر منفعة وهو جائز، حيث تعتبر المنفعة من الأموال المتقومة، كإيجار البيوت التي لها قيمة، وكل صح بيعه او تأجيره يصح أن يكون مهرا.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير