جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي بنك الأسئلة الموعود!! : ماذا يقيس ؟ غزة..11 شهرا من المعاناة والقهر "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين
محليات

الأحزاب وذوي الإعاقة بين الإهمال والتهميش

الأحزاب وذوي الإعاقة بين الإهمال والتهميش
الأنباط -
مريم القاسم 
من الفئات المهمة في المجتمع الارني ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان ، وعلى الرغم من صعوبة اوضاعهم الصحية ، الا انهم يكافحون من اجل ترك بصمة لهم ، واليوم الاحزاب تشكل البيئة المناسبة لذلك ، من خلال دعمهم والعمل على تنمية قدراتهم وتامين احتياجاتهم ، هناك احزاب مهتمة بهذه الفئة .
بين امين عام حزب الاتحاد الوطني الاردني يوسف سرحان ، ان الحزب وضع برنامجا متكاملا للاهتمام بالفئات كافة بشكل عام ، موضحا ان البرنامج الاجتماعي الشامل الذي يقدمه الحزب يهتم باعطاء تامين صحي لكل مواطن اردني يحمل رقم وطني، والاهتمام بذوي الاعاقة وتامين وظائف لهم .
واضاف ان عدد اعضاء الحزب من ذوي الاعاقة بلغ 3 اشخاص منهم رياضيين ، حيث اننا نحاول تامين مساعدات خاصة لهم ونعمل على تسهيل مهامهم ، ومشاركتهم بالمؤتمر العام للحزب .
واشار امين عام حزب الشباب الوطني الاردني عبد السلام الحمزات ، ان الحزب لديه برامج خاصة لذوي الاعاقة ، حيث يقوم الحزب بزيارات ميدانية ودعوتهم على اجتماعات واحتفالات الحزب ونقوم بتكريمهم ، ونقدم لهم المساعدة قدر المستطاع ، ولهم اولوية بالاهتمام خاصة ذوي الاعاقة من النساء، مبينا ان نسبة ذوي الاعاقة داخل الحزب 25% لغاية الان مع تصويب الاوضاع ، ومرضى السرطان بلغوا 3 اشخاص. 
وقالت رئيسة اللجنة التأسيسية في حزب تمكين الدكتورة ميسون التليلان السليم ، ان الحزب مهتم بذوي الاعاقة ، مبينة ان من خلال المحور الصحي يوجد بروتوكول صحي وكيفية اعتماده لجميع المرضى .
وفيما يتعلق بتمكين هؤلاء اشارت الى ان هناك جماعة من ذوي الاعاقة في الحزب سيتحدثون من خلال الترويج للحزب عن جزئيتهم من حيث ماذا سيقدمون من خلال التشريعات ، وما هي حاجاتهم ، وما هي نية الحزب في توفير متطلباتهم .
واضافت ان عدد ذوي الاعاقة بلغ 10 اشخاص ، مؤكدة ان دمجهم في المجتمع عملية مهمة لجعلهم فاعلين في الحزب وفي المجتمع ، بدونه سيكون من الصعب عليهم ان يكونو فاعلين . 
وقال امين عام حزب النهج الجديد الدكتور فوزان الكايد ، ان ذوي الاعاقة مشمولين ضمن برامج الحزب ، بلغ عددهم 3 اشخاص ذوي اعاقة وسيدتين مصابات بالسرطان ، مؤكدا ان المحور الاهم هو تضمين المشكلات والتحديات التي تواجه هاتان الفئتان بالذات في برامجنا الحزبية . 
وبين ان هناك تحديات تواجه فئة ذوي الاعاقة خاصة ذوي التحديات الجزئية بالاطراف ، واهم التحديات هي الاعفاءات الجمركية والقروض الميسرة والمشاريع الانتاجية ، والبرنامج الاقتصادي الخاص بقوانين الاستثمار والقوانين التي يبني الحزب عليها برامجه هناك اكثر من بند يجب ان يكونو ضمن وجهة نظر الحكومة الحالية والقادمة فيما يخص ذوي الاعاقة ، والتحدي الاساسي الذي يواجههم هو موضوع الحركة وهي مربوطة بموضوع تامين مركبة حسب اعاقته، ليستطيع ان يقضي فيها حوائجه ، مضيفا ان هناك تقييدا على الدعم المادي فيما يخص بعض البنود التي تعنى بتقديم التسهيلات والقروض ، اليوم الهدف الرئيسي للحزب هو البدأ بتطوير البرنامج الفني ومن ضمنه جزئية ذوي الاعاقة.
فيما يتعلق بمرضى السرطان ، بين ان الكايد ان هناك تحديات تواجههم واهمها التامين الصحي او تامين مركز الحسين للسرطان ، والحكومة لم تاخذ قرارا فيها لغاية اليوم ، مضيفا اننا بحاجة لوضع بنود في قانون الصحة وبحاجة لتعديل حتى نضمن اجراء جاهز وثابت للاشخاص اللذين يعانون من هذه الامراض ، كاجراء حد ادنى شموله في التامين الصحي ، مشددا انه يجب على اي حزب وطني ان يضمنهم في برامجه.
وذكر ان الحزب يشمل على انواع الاعاقة الثلاث ، اعاقة كلية واعاقة بنسبة 70% واعاقة جزئية اطراف ، بالتالي الحزب محيط بالمشكلات والتحديات التي تواجههم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير