جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي بنك الأسئلة الموعود!! : ماذا يقيس ؟ غزة..11 شهرا من المعاناة والقهر "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين
محليات

"عنقاء الروح" لأبو غليون في "نون للكتاب"

عنقاء الروح لأبو غليون في نون للكتاب
الأنباط -
عقدت مبادرة نون للكتاب مساء يوم السبت الموافق ٢٠٢٢/١١/١٩ جلستها النقاشية الرابعة في فندق بارك الجديد- وسط البلد، حيث تم استضافة القاصة جميلة أبو غليون لمناقشة نصها (عنقاء الروح).
استهل الروائي أسيد الحوتري الحديث بتقديم القاصة جميلة أبو غليون والتعريف بأعمالها الأدبية، وبتقديم نبذة عن نصها (عنقاء الروح).
هذا وقد قام الأستاذ الناقد موسى أبو رياش بعد ذلك بقراءة نقدية وافية أكد فيها على أن القاصة قد أبدت قدرة كبيرة على رصد المشاعر المتنوعة طوال صفحات القصة وهذا يشير إلى أن للكاتبة معجما لغويا ثريا وقدرة تعبيرية رائعة. كما وقد تجلى جمال النص في المقاربة التي طرحه بين خاص العنقاء وعام العراق والأمة العربية. أما النهاية المفتوحة للقصة فكانت متناسبة تماما مع جرح العراق الغائر وتعدد خيارات العنقاء إزاء الوضع في العراق. هذا وقد أشار أبو رياش إلى أن النص عبارة عن قصة قصيرة، ويمكن أيضا اعتباره رواية قصيرة (نوفيلا) أما أن يُجنس نثرا فهذا لا يعد تجنيسا. ولقد شدد أبو رياش على أن النص في أكثر من مشهد بحاجة إلى قليل من الإيضاحات حتى يُحافظ على منطقية أحداثه. وقد ضرب أبو رياش عدة أمثلة لصور بلاغية وتشبيهات اعتبر أنه كان بالامكان الاتيان بأفضل منها. وأخيرا أشار الناقد موسى أبو رياش إلى أن الشعرية سيطرت على النص بالكامل والأصل في النصوص أن لا تسير على وتيرة واحدة لأن ذلك يُمل القارئ.
انتقل الحديث بعد ذلك للأستاذ الناقد سليم النجار حيث أشار إلى شعرية النص، وأكد أن القصة أو الرواية ليست شعرا وأن هيمنة الشعرية على النص تكون في الغالب على حساب المضمون، ولهذا تأثير سلبي على العمل الإبداعي. هذا وقد أوضح النجار أن (عنقاء الروح) جاءت على شكل سيرة امرأة ولم يكن هنالك عقدة رئيسية كبيرة يسير النص نحوها ثم يعمل على حلها.
وفي مداخلة الروائي أسيد الحوتري أعاد تأكيد ما قاله الناقد سليم النجار وأضاف أن اختلاف الذائقة الأدبية يمنح النصوص السردية الشعرية أحيانا فرصة للنجاح كما حصل مع رواية (طيور أيلول) للكاتبة اللبنانية إميلي نصر الله والتي فازت بثلاث جواز أدبية عن روايتها الشعرية، مع ذلك يجب العمل على أن لا تكون شعرية النص على حساب المعنى.
وخُتم النقاش بالتوجه بالشكر لكل من: القاصة جميلة أبو غليون لمشاركتها نصها الإبداعي، وللأستاذ الناقد موسى أبو رياش على قراءته النقدية ولكل الحضور وجاهيا وعبر الإنترنت.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير