جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي بنك الأسئلة الموعود!! : ماذا يقيس ؟ غزة..11 شهرا من المعاناة والقهر "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين
محليات

"الأنباط" ترصد تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021

الأنباط ترصد تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021
الأنباط -
الأوقاف : دائرة تنمية اموال الاوقاف لم تجمع 5067 دينار من مستثمر

الطاقة: العثور على لوحة "جرافة" تم فقدانها موضوعة على مركبة خصوصية دون محاسبة 

المالية : إتلاف مستندات ومعززات في وزارة المالية لبعض السلف

الزراعة: وجود اعتداءات على بعض الاراضي الحرجية والرعوية دون اتخاذ اجراءات قانونية

سلطة إقليم البترا : مبالغ مكافأة دون وجه حق لموظفي سلطة إقليم البترا

سلطة المياه : عدم التزام سلطة المياه ببلاغات رئاسة والوزراء

سلطة العقبة : مدير الرقابة الداخلية "سلطة العقبة" يحمل شهادة ادب انجليزي

أمانة عمان: مستحقات مالية مترتبة على الأمانة للضمان الاجتماعي 

المواصفات والمقاييس : صرف مكأفات بـ مبلغ 4,411 دينار لموظفي المؤسسة بأثر رجعي

وزارة التربية والتعليم : إحالة عطاءات  في مديرية التربية  لمنطقة البادية الجنوبية إلى هيئة النزاهة

التعليم العالي : صرف علاوات لجامعتي مؤتة والحسين بن طلال

الصناعة والتجارة : 4 مركبات تعمل مع مكتب الامين العام خارج اوقات الدوام الرسمي
الضمان الاجتماعي : 89 مليون دينار مبالغ مستحقة للضمان الاجتماعي على وزارات ومؤسسات حكومية


فريق الأنباط

أصدر ديوان المحاسبة مساء اليوم ، تقريره السنوي الـ 70 لعام 2021 ، بدورها قامت "الأنباط" برصد بعض ما جاء فيه بالتقرير التالي : 

المالية
كشف التقرير السنوي 2021  لديوان المحاسبة، إن العمليات المسجلة ضمن بند إدارة النفقات الطارئة في وزارة المالية منخفضة عن درجة الدقة، مبينًا أنه يمكن تصنيفها في قانون الموازنة العامة ضمن برامج ومشاريع محددة في الوزارات والدوائر ذات العلاقة، مما سيظهر نفقات الوزارة بشكلها الصحيح ، إضافة لـ إتلاف مستندات ومعززات خاصة  في وزارة المالية في بعض السلف التي مضى عليها خمسة سنوات، علمًا أنها لم يتم اغلاقها لغاية أصدار التقرير، في حين لم يتم اظهار السلف المنفقة بشكل صريح كنفقات جارية وضمن حسابات الختامية سواءً لدى وزارة المالية/النفقات أو الجهات المستفيدة من هذه السلف لمواجهة كورونا، وفقًا لتقرير الديوان..

الضمان الاجتماعي 
كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021 عن استحقاق مبلغ 89 مليون دينار لمؤسسة الضمان الاجتماعي على الوزارات والمؤسسات الحومية والبلديات بدل اشتراكات مستحقة وغرامات وفوائد ناتجة عن التأخير في دفع الالتزامات المالية المترتبة عليها.

وبين التقرير إن المؤسسة لم تقم باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل الارصدة المستحقة على الجهات المصنفة كمؤسسات موقوفة، إضافة إلى تأخرها في امجاز التسويات الشهرية نتيجة اعتمادها على المعلومات الواردة من قبل المنشآت مما ينعكس سلبا على عملية التحصيل حيث بلغت الارصدة غير المحصلة اصوليا 89 مليونا و380 ألفا و414 دينارا.

الصناعة والتجارة 
كشف التقرير السنوي لعام 2021 لديوان المحاسبة ممانعة رئيس مستودعات مركز أعلاف مادبا ومدير المديرية لوجود لجنة جرد داخلية لإجراء فحص على مستودعات الشعير والنخالة بعد ورود معلومات عن نقص يقدر بآلاف الاطنان من المادتين وأفاد التقرير بشراء مادتي السولار والبنزين للمركبات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين بموجب طلبات مشترى محلي غير موقعة حسب الاصول خلافا لصلاحيات الشراء كما كشف التقريرعن وجود سيارة تحمل لوحة بيضاء لا تعود ملكيتها لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، ويتم استخدامها من قبل الوزراة كما تعمل مع مكتب الوزير وزاد التقرير أنه تم وجود 4 مركبات تعمل مع مكتب الامين العام أثناء وخارج اوقات الدوام الرسمي وأيام العطل بالاضافة للمركبة المخصصة له.


وأضاف التقرير قيام وزارة الصناعة والتجارة والتموين ببيع مادة القمح للمطاحن بسعر اقل من الكلفة حيث يتم تحديد سعر بيع القمح لشهر( 11/ 2021) بما قيمته 147.492 دينار/للطن الواحد لجميع المطاحن، علما بأن متوسط كلفة الطن على الوزارة بتاريخ 28/10/2021 بلغت ماقيمته 231.273 دينار/للطن الواحد بفرق دعم تحملته الوزارة لمادة القمح 83.781 دينار/ للطن الواحد خلال شهر 11 ، وبين التقرير عدم اتخاذ وزارة الصناعة والتجارة والتموين  اجراءات كافية ورادعة بحق المخالفين في مصانع الأعلاف، نتيجة استخدامهم مادة القمح والطحين المدعوم في الخلطات العلفية والمطاحن والناقلين الذين قاموا بتزويدهم للمادتين خلافاً لتعليمات بيع المواد التموينية وآلية توزيعها أنفاً.

التعليم العالي 
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 من خلال تدقيق عينة كشوفات المكآفات والعلاوات المصروفة لموظفي الجامعة الهاشمية لعام 2020 و تبين انه تم منح مكافاة بنسبة(357 %) و (400%) من الراتب لاعضاء هيئة التدريس في كلية الطب البشري، إضافة إلى صرف بدل  علاوة النقل للعاملين في الجامعة عن بعد، وصرف مبلغ 2,645 دينار خلال السنوات 2019,2020 كعلاوة درجة بنسبة 50 % من الراتب الأساسي  كعلاوة فنية خلافا لأحكام المادة (8/ز) من نظام الرواتب والعلاوات في الجامعة الهاشمية.

وبين التقرير انه تم صرف مبلغ 17,200 دينار كمكافات عن اللجان الدائمة واللجان الخاصة لاعضاء مجلس الأمناء، وصرف مكافأة مالية شهرية مقدارها 150 دينار لاعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في كلية الطب البشري وذلك خلافا لتعميم رئيس الوزراء بكتابه والموجه لرئيس الجامعة والذي اعتذر فيه عن إعفاء المذكورين من رسوم إصدار تصاريح العمل.
وأكد التقرير انه تم صرف مكافات مالية شهرية لبعض المديرين والموظفين في الجامعة خلافا للمواد  6,4,2 من أسس صرف المكآفات المالية الشهرية، إضافة إلى صرف مكافاة مالية شهرية بقيمة 500 دينار للطبيب لقاء تكليفه بتدقيق المطالبات المالية الواردة من المستشفيات خلافا لأحكام المادة(7/ه) من نظام التأمين الصحي في الجامعة الهاشمية رقم (182) لسنة 2003.

وأفصح التقرير عن صرف مبلغ بقيمة  26,881,933 دينار كعلاوات للعاملين في جامعة مؤتة ( كلية الطب ، إضافية نقل ، الاختصاص للمهندسين من غير أعضاء هيئة التدريس في كلية التمريض ، حاسوب للموظفين العاملين في مركز الحاسوب ) والمعينين بعد تاريخ 16 / 9 / 2003 وحتى نهاية عام 2021 وذلك خلافا لقرار مجلس الوزراء رقم ( 3393 ) تاريخ 26/ 2 / 2014 ومرفقاته وكتاب رئيس الوزراء رقم (55/11/1/29621) ، اضافة إلى تعيين اعضاء هيئة التدريس للعمل الاكاديمي في الجامعات الرسمية دون الحصول على اجازة ممارسة العمل الاكاديمي .
واكد التقرير انه تم صرف علاوة (100 % ) من الراتب الاساسي لاعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الحسين بن طلال للذين تم تحويلهم من مدرس إلى رتبة استاذ مساعد.

التربية والتعليم 
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 عن وجود عطاءات يتم تنفيذها في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الجنوبية، اذ يوجد عطاء خاص بإضافة غرف صفية لمدرسة بنات الخنساء الأساسية إذ بلغت قيمة  الإحالة 120,971 دينار فيما بلغت نسبة الأعمال المنفذة بالموقع(4,6 %)، إضافة إلى عطاء لإضافة غرف صفية لمدرسة الجرباء الأساسية بقيمة بلغت 105,265 دينار في حين بلغت نسبة الأعمال المنفذة في الموقع (23%).

وبين التقرير إرتفاع عدد المدارس المستاجرة إلى (770) مدرسة والتي شكلت ما نسبته (20 %) من إجمالي عدد المدارس الحكومية البالغة 3,960 مدرسة مقارنة بنسبة المدارس المستاجرة المخطط الوصول لها والبالغة (17%) ، إضافة لعدم وجود خطة واضحة لاستئجار الأبنية المدرسية حيث تتركز المدارس المستاجرة في مديريات التربية والتعليم في كل من مديريات (الزرقاء، المفرق ، جرش ، اريد ، البادية الشمالية ، البادية
الغربية ، ماركا ).

وأوضح أن التكلفة بلغت نحو 2 مليون و49 ألف دينارا للفترة بين (2018 - 2020) وبنسبة (36 %) من اجمالي قيمة ايجارات المدارس البالغة نحو 5 ملايين و648 ألف دينارا عن تلك الفترة.


الطاقة 
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة 2021 عن عدم وجود سجل للمحروقات في قسم الحركة تدون فيه كمية المحروقات للمركبات والمسافات المقطوعة ، إضافة لـ توقف بعض المركبات الحكومية عن العمل منذ مدة طويلة دون إستغلالها ، والعثور على لوحة خاصة بجرافة تم فقدانها على مركبة خصوصي ورصد مخالفات عليها دون محاسبة ، وأفصح التقرير عن عدم وجود ملف خاص لإصلاح مركبات وزارة الطاقة وقطع الغيار التي تم إستبدالها.

العدل
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 فيما يتعلق باجراءات وزارة العدل التاخر لاكثر من 10 ايام لاستلام الكتب الصادرة من دائرة تنفيذ محكمة بداية غرب عمان للقيام بالاجراءات القانونية ، حيث يجب التبليغ خلال 48 ساعة إضافة لعدم اعداد وتنظيم كشوفات مفصلة لقضايا الخزينة من حيث تسلسل رقم الدعوى وتسلسل السنة من الاقدم للاحدث.
وأشار التقرير عن عدم القيام بفصل القضايا التنفيذية والتي تتضمن خمس الدين والاحكام الصادرة لصالح الخزينة فيما اذا كانت جهة مدعية واتعاب المحاماة التي حكم بها لصالح الخزينة عند رد الدعوى ، كما كشف التقرير عن عدم وجود رابط بين وكيل ادارة قضايا الدولة ودائرة تنفيذ محكمة بداية غرب عمان لبيان قضايا الخزينة المحصلة من عدمها ، وعدم تزويد وكيل ادارة قضايا الدولة لدى محكمة بداية غرب عمان بنظام الارشفة لدائرة تنفيذ محكمة بداية غرب عمان لمتابعة اعمال قضايا الخزينة .
وبين التقرير  عن عدم وجود مستودع رئيسي تحتفظ به اللوازم لحين صرفها للاستعمال او التصرف بها إضافة لعدم  وجود امين مستودع رئيسي مسؤول عن موجودات المستودع وتنظيمه وادخال وتسليم اللوازم والحفاظ عليها  وأفصح التقرير عن عدم وضع كفالة مالية بقيمة 10 الاف دينار لشاغل وظيفة مامور مستودع في الوزارة.

وأفصح التقرير عن عدم اعتماد بطاقات الصنف لكل نوع من انواع اللوازم تحتوي على الرمز المستخدم وكل حركة تجري على المخزون والرصيد المتوفر لذلك النوع ، في الوزارة إضافة لعدم اعتماد انظمة السلامة العامة ومكافحة الحريق المتبعة بالمستودعات في وزارة العدل .

الزراعة 
كشف التقرير السنوي 2021  لديوان المحاسبة ،وخلال تدقيق قيود وسجلات مديرية زراعة الطفيلة تبين وجود عدد من الاعتداءات على بعض الاراضي الحرجية والرعوية دون اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ،وجاءت التوصيات باتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة وتصويب ما ورد ، وبين التقرير عن وجود نقص حاصل في مادة القمح والشعير في محطة آليات واكثار بذار مادبا عند اجراء الفحص الفجائي على موجودات المستودع بتاريخ ١٣/١٠/٢٠٢١ تبين وجود نقص في مادة القمح تبلغ (٤٤) طن و (١١٤) كغم وبقيمة تقديرية ١٩،٠٠٠ دينار وكذلك نقص في مادة الشعيب تبلغ 15 طن واحد 97 كغم والمقدر قيمتها 6000 دينار بعد عملية الغربلة التي تمت لهذه المواد نزلت نزلت الأشياء المهمة ،وجاءت الاجراءات بموجب كتاب رئيس الوزراء رقم (٨٩٦٧/١/١١/٥٥) تاريخ ٢٠٢٢/٢/٨ تحويل الموضوع الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وما زال الموضوع قيد المتابعة.

الأوقاف 
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 أن هناك مستثمر لم يدفع رسوم طوابع الواردات بقيمة 5067 دينار ،، أضافة لوجود اختلاف في قيمة وصول المقبوضات بجمع التبرعات في لجنة زكاة ناعور بنقص مقداره 328 دينار لافتا أن جمع التبرعات تم دون  تحرير وصول مقبوضات بالقيمة وغير مختومة حسب ما جاء بكتاب مدير مديرية اوقاف عمان الثانية وأفاد التقرير أن دائرة تنمية اموال الاوقاف لم تجمع حتى الان مبلغ مستحق على مستثمر بقيمة 92 الف دينار. 


مؤسسة تنمية اموال الايتام
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 عن خسائر بلغت قيمتها 4.446.644 دينار في مؤسسة تنمية اموال الايتام ناجمة عن اعادة تقدير الاراضي غير المستثمرة.

المياه
كشف التقرير السنوي 2021  لديوان المحاسبة ،عدم التزام سلطة المياه والشركات التابعة لها ببلاغات رئاسة الوزراء المتضمنة تحويل الامانات أولا باول ، حيث بلغ بند امانات ضمان اجتماعي وصندوق التقاعد المدني ١،٣٣٠،٨٤٦ دينار وبند امانات وزارة المالية ٩٨٩،٠٩٢ دينار، أضافة لتأخرها في اعداد القوائم المالية الموحدة لعام ٢٠٢١ خلافاً لقرار مجلس الوزراء رقم (١٥٥٩) تاريخ ٢٠١٣/٩/ ١٥. 

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
كشف التقرير السنوي 2021 لدائرة المحاسبة أن مدير الرقابة الداخلية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يحمل مؤهل علمي (ادب انجليزي) خلافًا للمادة 5 من تعليمات معايير الرقابة المالية الصادر بموجب نظام الرقابة الداخلية رقم 3 لسنة 2011 وتعديلاته ، إضافة لـ صرف مبالغ لشركة العقبة للنقل لغايات لا تخص العمل الرسمي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، مثل: نقل الموظفين وعائلاتهم إلى المحافظات (عمان، اربد، الكرك) ونقل ابناء الموظفين طلاب المدارس ونقل متدربي مهنة الحياكة، وصرف عدد من السلف المالية بقيمة 500,000 دينار إلى الشركة خلال عام 2020 دون ابراز السند القانوني.

وبين التقرير أن سلطة العقبة  تحملت ايجارات مكاتب ومباني لجهات اخرى، بلغت 77,022 دينار خلال 2020 مما يحمل السلطة نفقات اضافية لا تخصها ، وزاد التقرير أن هناك مبالغ بقيمة  39,125,608 دينار لم يتم تسديدها لخزينة الدولة من الضريبة الخاصة من قبل سلطة العقبة الاقتصادية خلافًا لكتاب رئيس الوزراء (24د/42011) بـ 17/9/2019، إضافة أنه لم يتم تسديد اية دفعة من الذمة المالية على السلطة لشركة مجموعة الأردنية لمناطق الحره والتنموية والتي تبلغ 25,385,608 دينار والتي من المقرر ان تدفعها السلطة لحساب خزينة الدولة خلال عشر سنوات باعتبارها فوائض مالية، وفقًا لتقرير السنوي 2021 لدائرة المحاسبة.
سلطة إقليم البترا 
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021، عن مكافأة نهاية الخدمة لموظفي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي والتي صرفت بقيمة 112,500 دينار بناءاً على قرار مجلس المفوضيين بتاريخ 31 يوليو لعام 2019 ، المتضمن بمنح الموظفين التي تزيد سنوات خدمتهم الفعلية في القطاع عن 25 عاماً مبلغ 150 ديناراً مكافأة عن كل سنة خدمة شريطة التقدم بطلب التقاعد قبل تاريخ 30/11/2019 والذي تم تمديده لغاية تاريخ 1/6/2020 خلافاً لأحكام المادة 8 من قانون السلطة رقم (15) لعام 2019، والجدير ذكره ان الديوان لم يتمكن من حصر كافة الموظفين المستفيدين. 

  وبموجب قرار المجلس، تم زيادة المكافأة لتصبح 300 دينار عن كل سنة خدمة وتخفيض مدة الخدمة لـ 23 عاماً للذكور و20 عاماً للإناث شريطة تحقيق شروط التقاعد والتقدم للتقاعد قبل تاريخ 1/6/2020 .

المواصفات والمقاييس
وفقًا لتقرير السنوي 2021 لديوان المحاسبة تم صرف مكأفات بـ مبلغ 4,411 دينار لموظفين في مؤسسة المواصفات والمقاييس بأثر رجعي لاعمال تمت خلال عام 2019 دون وجود تكاليف أو تقرير بالإعمال المنجزة، فيما تستمر المؤسسة بصرف بدل تعديل اسعار المحروقات في المحطات لمساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية علمًا أنه موظف من خارج كادر مديرية المقاييس خلافًا لاحكام المادة (2/2) من تعليمات تنظيم اعمال المترولوجيا في المملكة رقم 3 لسنة 2012 وخلافًا للاتفاقيات الموقعة مع شركات المحروقات والتي حصرت المهمه بموظفي المديرية. 

أمانة عمان الكبرى
كشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2021 أن أمانة عمان قامت بدفع مبلغ (1.504.071) بزيادة قدرها (457.980) عن المبلغ المحكوم به (1.046.091) للمدعون في القضية رقم (81/2011) وذلك بعد أن  قامت أمانة عمان بإستملاك قطعة أرض بلغت مساحتها (3085)م مربع لغايات النفع العام ، وزاد التقرير أن أمانة عمان دفعت مبلغ (1.653.856) بزيادة مقدارها (783.856) عن المبلغ المحكوم به (870.000) للمدعون في القضية رقم (469/2017) وذلك بعد أن  قامت أمانة عمان بإستملاك قطعة أرض بلغت مساحتها (2500)م مربع من أصل (12165)م مربع.

وبين التقرير أن أمانة عمان ترتب عليها مستحقات مالية لصالح مؤسسة الضمان الإجتماعي بقيمة (22.280.898) إثر عدم قيام الأمانة بتسديد الإشتراكات المقتطعة من أجور العاملين لديها من تاريخ 1/2/2020 الى تاريخ 30/11/2020 ، وأوضح التقرير أن أمانة عمان منحت رخص ابنية مخالفة لاحكام نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان، حيث تبين وجود تجاوزات على الابنية حصلت بعد منح التراخيص.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير