الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

ورشة عمل حول اليقظة الدوائية الخاصة بمستشفيات القطاع الخاص

ورشة عمل حول اليقظة الدوائية الخاصة بمستشفيات القطاع الخاص
الأنباط -
نظمت مؤسسة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية مكتب الأردن، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول "اليقظة الدوائية الخاصة بمستشفيات القطاع الخاص"، والتي تأتي بالتزامن مع أسبوع السلامة الدوائية.
وقال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، خلال افتتاحه الورشة، إن رؤية المؤسسة تشمل التوجه نحو استحداث مراكز لرصد الآثار الجانبية للأدوية في المستشفيات والجامعات الخاصة، ومراكز لتغطية القطاعات الصحية كافة، لتعزيز رصد وتوثيق ومتابعة آثار الأدوية وتأثيراتها على المرضى، مما يسهم في الحد من هذه الآثار ومنع حدوثها لمرضى آخرين.
ولفت إلى حرص المؤسسة على ترسيخ نهج التشاركية مع القطاع الخاص، واطلاع المستشفيات الخاصة على برنامج تعزيز وبناء قدرات نظام اليقظة الدوائية الوطني، للمساهمة في رفد قاعدة البيانات الوطنية الخاصة برصد الآثار الجانبية في المؤسسة، والتي تضم مركز اليقظة الدوائي الأردني، والذي أصبح العضو رقم 70 في برنامج منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأدوية.
من جهتها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الراعبي، إن الورشة تأتي إيمانا من المنظمة بأهمية اليقظة الدوائية ونتاج للشراكة الحقيقية بين وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء، ومنظمة الصحة العالمية، وضمن الجهود المبذولة في برنامج تعزيز وبناء قدرات نظام اليقظة الدوائية الوطني، والذي منذ إطلاقه وحتى الآن تم تدريب وبناء قدرات أكثر من 750 شخصا من مقدمي الرعاية الصحية.
وعرضت الأهداف المتتالية التي يحققها البرنامج منذ انطلاقه، ومنها إعادة تفعيل مجموعة مراكز فرعية وتأسيس مراكز جديدة إلى جانب الهدف المتمثل بتقديم الدعم الفني اللازم لرصد وتحليل ودراسة الآثار الجانبية المسجلة على المستوى الوطني، والتي على ضوئها يجري اتخاذ الإجراءات التنظيمية المناسبة.
وثمن نائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، الدكتور نائل المصالحة، مواصلة الدعم للمبادرة الهادفة إلى تدريب مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة وممرضين من الكوادر العاملة في القطاع الخاص، مؤكدا الوقوف إلى جانب مؤسسة الغذاء والدواء في السعي لرفع الكفاءة والقدرة على التعامل مع الأدوية والمستحضرات المختلفة.
وأشارت ممثلة الائتلاف الصحي لحماية المريض، الدكتورة وفاء النسور، إلى أن الورشة تأتي لترسيخ رؤية الائتلاف الصحي لحماية المريض في تأكيد وحماية حقوق المريض في الحصول على رعاية صحية فضلى ذات جودة عالية مع ضمان السلامة الدوائية، مؤكدة أهمية وفعالية دور المؤسسة ووزارة الصحة في الرقابة على الدواء وتطبيق الأنظمة الخاصة باليقظة الدوائية.
وبينت مديرة وحدة تطوير المعايير في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الدكتورة أميمة نصار، أن المجلس يهدف إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى من خلال تطوير معايير وطنية مقبولة عالميا وبناء القدرات ومنح شهادات الاعتماد والتي يجري تطويرها بما يتماشى مع القوانين والتشريعات ذات العلاقة والأدلة العلمية العالمية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير