الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

مؤتمر جراحي العظام يوصي بالتوسع في استخدام الروبوت

مؤتمر جراحي العظام يوصي بالتوسع في استخدام الروبوت
الأنباط -
 أظهرت دراسة طبية أردنية حديثة، أن نسبة الوفاة بين كبار السن الذين يصابون بكسور في الورك اقل من النسب العالمية، حيث تبلغ 12.8 بالمئة مقارنة بحوالي 20 بالمئة عالميا.
وأجريت الدراسة التي تم عرضها في المؤتمر الثالث عشر لجمعية جراحي العظام، أمس السبت، على 1268 مريضا في مستشفيات حكومية وخاصة واستمرت ثلاث سنوات وتم نشر نتائجها في مجلة طبية عالمية.
واكد المؤتمر أهمية التعاون بين أطباء العظام والهشاشة والباطني والعلاج الطبيعي والنفسية والتخدير لعلاج كسور كبار السن وجراحات العظام الخاصة بهم.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور فراس الدبوبي، إنه تم خلال المؤتمر التوصل الى تفاهمات مع جمعيات عظام عالمية لابتعاث أطباء عظام للتدريب في اختصاصات العظام الفرعية، مشيرا إلى أن المؤتمر أوصى بتفعيل المجموعات الفرعية في الجمعية لإجراء ورش عمل ومحاضرات متخصصة في الفروع كافة.
كما أوصى المؤتمر بالتوسع في إدخال أجهزة الروبوت التي تستخدم في عمليات العظام خاصة زراعة المفاصل الاصطناعية والتي تستوجب إجراء قياسات دقيقة.
بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور انس التميمي، إنه تم خلال المؤتمر عرض عملية جراحة العمود الفقري بالمنظار، وتم بثها من غرفة العمليات في مستشفى الكندي الى قاعة المؤتمر، وشارك في إجرائها فريق اردني واجنبي.
وأضاف، ان إصابات الكسور تشكل 30 بالمئة من الحالات التي تراجع أقسام الطوارئ في المستشفيات، داعيا الى زيادة التوعية بأهمية اتباع عوامل السلامة العامة.
وأشار التميمي الى ان المؤتمر ناقش 70 محاضرة قدمها 75 محاضرا بينهم 25 خبيرا أجنبيا، الى جانب 12 ورشة عمل حول طرق علاج جديدة للعمود الفقري وتشوهات القدم، وخلع الكتف المتكرر، وزراعة مفصل الكتف بطريقة زراعة (الكتف المعكوس)، وزراعة المفاصل، وتصحيح التشوهات العظمية، وتنظير مفصل الكتف.
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير