الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

عجلون: إطلاق الحملة الوطنية للأسبوع السنوي العاشر للوقاية من التسمم بالرصاص

عجلون إطلاق الحملة الوطنية للأسبوع السنوي العاشر للوقاية من التسمم بالرصاص
الأنباط -
أطلقت جمعية البيئة الاردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومدرسة حطين الاساسية المختلطة اليوم الثلاثاء، في محافظة عجلون على مسرح المدرسة الحملة الوطنية بمناسبة الأسبوع الدولي العاشر للوقاية من التسمم بالرصاص.
وقال المستشار الإقليمي لمكتب صحة البيئة في منظمة الصحة العالمية الدكتور مازن الملكاوي الذي اطلق فعاليات الحملة ان الاحتفال بهذه المناسبة يعزز لدينا تكثيف الجهود اكثر ونشر الوعي للطلاب صناع القرار المستقبلي من اجل حماية الصحة من الاضرار الناجمة عن التسمم من الرصاص، مبينا انه يتم العمل من خلال مركز انشطة صحة البيئة في المنظمة الاقليمية ومنذ تأسيسه في 1985 يقدم خدماته لـــ 19 دولة عربية بهدف مساعدة الدول في التقليل من الامراض التي تشكلها مادة الرصاص في جسم الانسان وتتسبب بأضرار على صحته.
وأكد الملكاوي أهمية التعاون مع الجمعيات والمؤسسات والوزارات لبث الرسالة التي تصدر من المحافظات بالأمور التي تتعلق بالبيئة وكيفية الحفاظ عليها ومنع التلوث والحفاظ على صحة الانسان والتعامل مع القضايا البيئية بكافة تفاصيلها والعمل على حلها، مبينا ان اطلاق الاسبوع الدولي للوقاية من الرصاص لبث الوعي ما بين الطلاب للتنويه بآثاره الضارة على صحتهم خصوصا التأثير المباشر على الاطفال.
وبين انه يتم اجراء العديد من الابحاث والفحوصات على الاطفال للكشف عن الاثار الضارة لاستخدام مادة الرصاص والتي تؤثر عليهم بشكل مباشر، مبينا ان الاردن نجح خلال السنوات العشر الماضية بعملية منع ادخال مادة الرصاص في الطلاء الذي يستخدم في المدارس والمنازل ومراقبة المصانع التي تنتج الطلاء بهدف الحفاظ على صحة الانسان.
واشار الدكتور الملكاوي الى اهمية التنسيق والتشاركية مع جمعية البيئة الاردنية بفضل خبراتها وتعاونها لدعم قضايا الصحة والبيئة، مثمنا الجهود التي تقوم بها الجمعية لتنفيذ الانشطة والبرامج التوعوية البيئية لقادة وممثلي المجتمعات المحلية والمدارس والمراكز الشبابية لبث رسالتها التوعوية في هذا المجال.
من جهته أشار رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب سابقا وعضو الهيئة الاستشارية في الجمعية النائب الدكتور فريد حداد الى أن البيئة تعتبر جزءا مهما من ثقافتنا التي تعزز السلوك الايجابي في الحفاظ على البيئة، مؤكدا انه يدعم التشريعات التي تصدر من مجلس النواب وخصوصا التي تتعلق بالبيئة منها الانبعاث الكربوني والتغيير المناخي وإشعال الحرائق في الغابات ومخلفات المصانع الالكترونية الكبرى وغيرها من المشاكل البيئية .
ودعا النائب حداد وزارة التربية والتعليم الى اعتماد ادخال مادة البيئة لطلبة المدارس لتعزيز الوعي بالقضايا البيئية وتشجيعهم لأخذ دور فاعل في هذا المجال من خلال تحفيز الابتكار والإبداع لديهم وتطوير السلوك والأخلاق البيئية في المدرسة.
وثمن رئيس مجلس المحافظة ورئيس الهيئة المجتمعية للمدرسة عمر المومني جهود القائمين والمنظمين والمتعاونين لهذه الحملة الوطنية التي تؤكد اهمية نشر الوعي الطلابي والمجتمعي بطرق الوقاية من مادة الرصاص، مؤكدا ان المجلس يعطي اهتماما كبيرا بالحفاظ على البيئة والصحة كونهما عنصران مهمان للإنسان.
وأكد مدير التربية والتعليم في محافظة عجلون احمد فايز الملكاوي اهمية الحفاظ على البيئة بكافة مكوناتها وتعزيز اليات العمل والتشاركية من مختلف الجهات للتركيز على البيئة، معربا عن استعداد المديرية من خلال مدارسها لنشر الوعي البيئي ما بين الطلبة.
وثمن جهود جمعية البيئة لتعاونها والتشاركية مع المديرية لتنفيذ البرامج والأنشطة والاحتفالات البيئية لخدمة المعلمين والطلبة في المدارس.
وأكد رئيس جمعية البيئة الأردنية علي فريحات اهمية التشاركية ما بين الجميع للنهوض بالواقع البيئي والصحي، لافتا الى أن الجمعية منذ تأسيسها في 1988 حصلت على العديد من الجوائز الدولية والعربية وذلك يعود بفضل القائمين والمؤسسين لها.
وقال فريحات إننا اليوم نكمل مسيرة نجاح الأوائل الذي ارتقوا بالعمل البيئي وأسسوا لتحسين واقع البيئة محليا، مشيرا الى اهمية استكمال مشروع المرحلة الثالثة من مستشفى الايمان الجديد والذي يختص بمواقف السيارات للمراجعين والمرضى والعاملين في المستشفى.
وثمن الفريحات جهود الجهات الداعمة والمساندة والمتعاونة للجمعية واخص بالذكر منظمة الصحة العالمية لتعاونها المستمر في تنظيم الاحتفال السنوي بالوقاية من التسمم بالرصاص الى جانب مديرية التربية والتعليم بمحافظة عجلون وكادر مدرسة حطين الأساسية.
من جهتها أكدت مديرة مدرسة حطين ربيعة المومني أهمية التركيز لاقامة البرامج والأنشطة التوعوية البيئية للطلبة وخصوصا فيما يتعلق بالوقاية من التسمم بالرصاص للحفاظ على الصحة.
واشتمل الحفل الذي حضره عدد من النواب السابقين ومدراء الدوائر ورئيس بلدية كفرنجة الدكتور فوزات فريحات وعدد من اعضاء مجلس التطوير التربوي في عجلون ورؤساء الاقسام في مديرية التربية والمجتمع المحلي والمعلمات والهيئة الادارية والموظفون في الجمعية على قصيدة شعرية عن البيئة القتها الطالبة راما فريحات من مدرسة حطين وعرض فيديو عن انجازات الجمعية خلال السنوات العشر الماضية.
وفي نهاية الحملة سلم المستشار الدكتور الملكاوي الشهادات للمشاركين والمتعاونين والمساندين والداعمين لأنشطة وبرامج الجمعية، فيما قدم النائب حداد درعا تكريميا باسم جمعية البيئة للدكتور الملكاوي تقديرا لجهوده وتعاونه المثمر في انجاح برامج الجمعية التي تختص بالوقاية من التسمم بالرصاص، بالاضافة لتكريم رئيس بلدية كفرنجة الدكتور فوزات فريحات لدعمه المستمر لأنشطة وبرامج الجمعية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير