الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

رياديات قطاع المياه الفائزات بالمراكز الثلاث الاولى يستعرضن تجاربهن

رياديات قطاع المياه الفائزات بالمراكز الثلاث الاولى يستعرضن تجاربهن
الأنباط -
قالت مديرة وحدة دراسات المرأة في قطاع المياه السيدة نيفين الكفوف انه انطلاقا من الايمان بتمكين المرأة في كافة القطاعات وخاصة قطاع المياه وتعزيز جهود المرأة العاملة في قطاع المياه استجابة لتنفيذ سياسة ادماج النوع الاجتماعي في قطاع المياه حيث فازت كل من :
-المهندسة ماجدة الزعبي مدير ادارة جودة المياه في شركة مياه الاردن – مياهنا بالمركز الاول .
-المهندسة هيام السعايدة مدير مديرية المختبرات المركزية في سلطة المياه – بالمركز الثاني .
-المهندسة تهاني الجباصيني مدير مديرية التطوير المؤسسي في سلطة المياه – بالمركز الثالث.
وأكدت الكفوف ان قطاع المياه يعد من القطاعات الحيوية التي تضطلع المرأة الاردنية فيه بدور كبير في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتقديم الافكار الابداعية وانجاز المشاريع والاشراف عليها كون القطاع زاخر بالكفاءات النسوية، التي رسمن قصص نجاح واصبحن نموذج للمرأة العاملة المثابرة الأمر الذي سيساهم في احداث عملية البناء والتغييرفي تحسين الأداء الوظيفي والعملي في القطاع للمرأة الأردنية .
الفائزة بالمركز الأول
في جائزة رياديات المياه لعام 2022

المهندسة ماجدة الزعبي مدير إدارة جودة المياه في شركة مياه الأردن /مياهنا الحاصلة على ماجستير في الهندسة وهي مدير لادارة تعنى بالمحافظة على نوعية المياه لخدمة ملايين المواطنين في اربعه محافظات رئيسية و على مدار 24 ساعة في اليوم ، 365 يوم في العام و لمدة 27 عاما ، زوجة و ام لاربعه ابناء .

تعمل المهندسة ماجدة على تفعيل استخدام التقنيات الحديثة في مجال العمل لتحقيق المساهمة الفاعلة في تحقيق اهداف شركة مياهنا من خلال المساهمة في اعداد الخطة الاستراتيجية للشركة تحت الاهداف الاستراتيجية و المبادرات ذات العلاقه و البحث عن جهات داعمة لتنفيذ الافكار الابداعية مثل:
-مفهوم التخطيط لسلامة المياه ( (WSP لضمان مطابقة مياه الشرب للمواصفات بالاعتماد على نهج تقييم و ادارة المخاطر.
-برنامج الادارة الفنية المستدامة (TSM) وتهدف متطلباته إلى تطوير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالشركات في مجالات الادارية و الفنية .
- اعداد و استمرارية نظام ادارة الجودة في المختبرات (ISO 17025) والذي يعد معيار أساسي لدى جهات الاعتماد الدولية لإعتماد المختبرات والتحقق من كفاءتها الفنية
-الاستفادة من نتائج نظام مراقبة المياه عن بعد في متابعه نوعية المياه في قناه الملك عبدالله حتى دير علا قبل دخولها للمعالجة في محطة زي .
- تغيير الصورة النمطية للمراة العاملة في قطاع المياه للمحطات الحساسة وفي قطاع مياه الشرب المياه العادمة المنزلية و غير المنزلية و متابعه قضايا النوعية و العمل الميداني على مدار الساعة.
وفي رسالة أوجهها للزميلات العاملات في القطاع كريادية
إن المرأة العاملة تعاني الكثير من التحديات أبرزها الموافقة بين متطلبات الحياة الاسرية و متطلبات العمل، ومن تجربتي الطويلة لا تأتي هذه الموافقة إلا بإعطاء كل ذي حق حقه وبذل الجهد المستمر والصبر على جميع المتاعب وتفهم أفراد عائلتي بأن عملي هو رسالة واي انجاز أحققه هو انجاز لهم ، وايضا بناء فريق عمل قوي لا يعمل من أجل فرد ولكن يعمل من أجل المؤسسة التي تهدف إلى خدمة الوطن ،وعليه فإن كل واحدة من الزميلات العاملات في هذا القطاع الحيوي تستطيع ان تكون متميزة و ان تترك اثر و تغيير ايجابي في مكان .


الفائزة بالمركز الثاني
في جائزة رياديات المياه لعام 2022

هيام السعايدة هي مديرة المختبرات وادارة الجودة في سلطة المياه ولديها 21 عامًا من المعرفة الواسعة في مجالات مراقبة نوعية المياه والتقييم والخبرة الإدارية والفنية الشاملة في المواصفة الدولية لإعتماد مختبرات الفحص والمعايرة ISO17025: 2017 بالاضافة الى ISO 9001: 2015 و ISO 14001: 2015 كقائد فريق تدقيق معتمد.،خبرتها المهنية واسعة جدًا وقد تراكمت بشكل أساسي في سلطة المياه و هي حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من الجامعة الأردنية عام 1997. حضرت العديد من الدورات التخصصية في الخارج وكان من أهمها التدريب على القيادة في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست (راماس) ولقد تم اختيارها من قبل لجنة القبول لمنحة HMQ Rania الدراسية لبرنامج تعلم فنون وعلوم التفاوض في معهد التكنولوجيا S.E. أوروبا في جامعة هارفارد - اليونان.

هيام السعايدة مقيّم معتمد من قبل EFQM (المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة) ومركز الملك عبد الله الثاني للتميز حيث كانت عضوًا في فريق التقييم للجولة الثامنة لجائزة الأداء الحكومي والشفافية في الدورة الثامنة . بالإضافة إلى ذلك ، فهي مقيّم معتمد في مجال المختبرات البيئية وتعمل مع وحدة الاعتماد – مؤسسة المواصفات والمقاييس منذ عام 2013.
 
تم تكريمها من قبل مركز الملك عبد الله الثاني للتميز للوصول إلى المراحل النهائية (مقابلة شخصية) للتنافس على جائزة "جائزة الملك عبد الله الثاني للأداء الحكومي المتميز والشفافية عن جائزة الموظف الإداري / الفني المتميز" الجولة السادسة 2012- 2013.

ومن خلال سعيها الدائم للعمل ضمن اعلى مقاييس الدقة والكفاءة للوصول إلى أعلى درجات الدقة والكفاءة والجودة العالية في إجراء الفحوصـــــــات المخبرية فإن المهندسة هيام السعايده قامت بالعمل على ادارة نظام ادارة الجوده وتحقيق الشراكات الدوليه من خلال البحث لتطبيق احدث التقنيات العالمية في مراقبة نوعيةالمياه .

تميزت المهندسه هيام بالمبادرات الابداعيه في العمل والحرص على تطوير الاداء المستمر وادارة نظام ادارة الجودة بأعلى المعايير الامر الذي وصفه مقيمو هيئة الاعتماد البريطانية بأنه نظام يعمل ضمن اعلى المعايير الادارية والفنية على مدى ما يزيد عن اربعة عشر عاما . ولما تملكه من قدرات قياديه فلقد تأهلت لتكون من الرياديات ومثالايحتذى لزميلاتها وزملاءها ومن موقعها كقيادية في قطاع المياه ، ولقد تميزت بدعمها لزميلاتها وتوفير جميع وسائل التمكين لهن من خلال عملها حاليا كمديرة للمختبرات وادارةالجوده التي تشكل فيها الاناث ما يزيد عن ٩٠% من القوى العامله .

وفي رسالة أوجهها للزميلات العاملات في القطاع كريادية

التخطيط هو من اهم خطوات النجاح والوصول للأهداف ،حب ما تعمل هو ايضا جزء اساسي من نجاحك في العمل ومحفز اساسي للابداع وتخطي العقبات ، عليكِ التفكير دائما ان هناك وسيلة افضل للاداء والعمل ليكون لك نموذجك الخاص بالابداع من خلال الحرص على تطوير طرق العمل والتعلم من تجارب الاخرين والبحث والتقصي عن مواطن الابداع ولتصبح نموذجا يقتدى وقصة للزميلات بان المرأه مبدعه وقادره دائما على الانجاز بتميز .
 
الفائزة بالمركز الثالث
في جائزة رياديات المياه لعام 2022


المهندسة تهاني الجباصيني هي مديرة مديرية تطوير الأداء المؤسسي في سلطة المياه عملت فيها لأكثر من خمسة عشر عاما بالإضافة الى تكليفها لسنوات عدة بمديرية التدريب عملت خلال هذه السنوات مع كوكبة من الزميلات والزملاء على برامج مختلفة تهدف الى التطوير والتميز المؤسسي وتطوير الموارد البشرية وذلك جنبا الى جنب مع مختلف الوحدات التنظيمية في السلطة لتحقيق الهدف الأسمى الذي نطمح اليه جميعا وهو رفع كفاءة الأداء الفردي والمؤسسي لتقديم خدمات المياه والصرف الصحي وفق أفضل الممارسات العالمية.

تدرجت خلال عملي في سلطة المياه في السلم الوظيفي وكانت رحلتي المهنية حافلة بالإنجاز وحسن الأداء وتقاريري السنوية بدرجة ممتاز، حيث بدأت كمهندسة صناعية ثم تمت ترقيتي الى رئيس قسم العمليات والخدمات ورئيس قسم التخطيط الاستراتيجي ثم تم تكليفي بمديرية تطوير الأداء المؤسسي عام 2012.
حرصت خلال هذه الفترة على تطوير نفسي وفريقي بشكل يتلائم وطبيعة العمل في تطوير الأداء المؤسسي من حيث كونه مجالا خصبا للبحث عن الافضل والتميز دائما وذلك من خلال الحرص على المشاركة في الدورات التدريبية وورشات العمل والاطلاع بشكل دائم على الممارسات العالمية الفضلى للنهوض بمستوى قطاع المياه في الأردن وتحسين مستوى الخدمات المقدمة واستدامتها حيث حرصت على إعداد منهجيات وآليات عمل لتشجيع الابداع والابتكار وتابعنا كفريق تطبيقها فكانت جائزة موظف الشهر المتميز وجائزة أفضل وحدة تنظيمية كأحد عناوين التميز كما حققنا المركز الأول لسلطة المياه في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في دورتها السابعة.
وفيما يتعلق بدعم وتمكين المرأه فقد كنت ولا زلت ضابط ارتباط للجنة الوطنية لشؤون المرأة وعضو في الفريق القطاعي لدمج النوع الاجتماعي في قطاع المياه .

حرصت في مسيرتي المهنية على أن أكون سفيرة للتميز وأعكس صورة إيجابية للمرأة في قطاع المياه وأن أمثل مؤسستي خير تمثيل أينما كلفتني ونسبتني وكان لي منها دائما الشكر والتقدير حيث حصلت على عدد من كتب الشكر وشهادات التقدير.

خلال رحلتي الحافلة بالانجازات مع فريق تطوير الاداء المؤسسي وسائر الزملاء في سلطة المياه تم تحقيق عدد من الأنجازات على صعيد جائزة الملك عيدالله الثاني للتميز حيث استطعنا تحقيق المركز الأول في المرحلة البرونزية في الجائزة على قطاع البنية التحتية للدورة السابعة عام 2014 – 2015 وختم التميز ضمن المرحلة البرونزية الدورة الثامنة للعام 2016 – 2017
وخلال سنوات ادارتي لمديرية التدريب تم إعداد دليل الاحتياجات التدريبية ومسابقة مهارات المياه لعام 2018 – 2019 حيث تمت إدارة المسابقة من الفكرة الى إعداد تصور كامل عن المسابقة من حيث المجالات الفنية للموظفين والأدوات التي يحتاجونها وآلية اختيار المتسابقين وآلية تدريبهم وآلية التحكيم وتم إعداد تقرير يوضح ويوثق تفاصيل المسابقة ومتطلبات عقدها.

كما وكان لي مشاركة كقيادية متميزة في سلطة المياه في مجلة منارة التميز العدد السابع والتي تصدر على مركز الملك عبد الله الثاني للتميز وعنوانها "سفير التميز كيف يتم الوصول إليه في مؤسساتنا"

وفي رسالة أوجهها للزميلات العاملات في القطاع كريادية

أحب أن أتوجه لزميلاتي في قطاع المياه بكل التقدير والاحترام والاعتراف بأدوراهن المتميزة ونجاحاتهن المستمرة كل في مكانها حيث أثبتت المرأة في سلطة المياه بشكل خاص وقطاع المياه بشكل عام أنها أهل للثقة وأنها قادره على التفوق والأبداع والعمل يدا بيد مع زملائها الرجال للنهوض بالقطاع والسعي نحو الأفضل دائما.
إن الفرصة الآن باتت متاحة لكن في قطاع المياه - أكثر من أي وقت مضى- حيث أتاح القطاع إمكانية الوصول للمرأة لأي منصب قيادي تسعى له بعد أن أثبتن جدارتكن واستحقاقكن وبعد ما وصلتن إليه من ريادة وتميز ، لذلك أدعو جميع الزميلات للسعي الدؤوب ومواصلة الاجتهاد وتنمية الذات إذ أصبح بالإمكان الوصول الى المعارف والمعلومات بشكل سهل وميسر ومتاح للجميع و متابعة أخر المستجدات والاطلاع على الممارسات الفضلى والاستفادة من قصص النجاح في قطاع المياه وسائر القطاعات من خلال أدوات التكنولوجيا الحديثة وما عليكن الا الثقة بالله أولا وبأنفسكن ثانيا ولكل مجتهد نصيب.

متمنية لكن جميعا التوفيق والنجاح.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير