الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

المياه :حملة “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة معان

المياه حملة “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة معان
الأنباط -
نظمت وزارة المياه والري-سلطة المياه شؤون الاعلام والاتصال بحضور نائب محافظ معان رائد الجعافرة ورئيس مجلس اللامركزية محمود النعيمات ومساعد امين عام وزارة المياه م. عادل عبيات ومدير مياه محافظة معان م. محمد العسوفي ومساعد الامين العام لشوون الاعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة ومديرة مشروع (BGR) المعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض ربيكا بهلز وأعضاء اللامركزية وعدد من المعنيين بقطاع المياه من القطاعين العام والخاص وسيدات المجتمع المحلي ضمن الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) في دار محافظة معان اليوم الخميس ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .
تائب محافظ العقبة رائد الجعافرة أكد على اهمية عقد هذه الورشات في التوعية بالواقع والتحديات المائية داعيا الجميع للشراكة لاستدامة الموارد المائية خاصة وان الاردن يواجه ضغوط كبيرة مثل التغيرات المناخية وضرورة خلق ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه، مشيدا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة في قطاع المياه واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة.

وقال المساعد للإعلام عمر سلامه ان هذه الحملة في محافظة معان تأتي في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها وبهدف توعية القطاعات المختلفة بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها .
وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لخفض الفاقد المائي ومواجهة الإعتداءات على مصادر المياه وحماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف، داعيا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتعاون في مواجهة التحديات ، ميينا ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق معان.

من جهتها بينت مديرة مشروع الBGR ربيكا بهلز أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الاردن في ظل ما تعانيه المملكة من شح في هذا المصدر الحيوي الذي تعمل الحكومتان الاردنية والالمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه .

مدير مياه محافظة معان م.محمد العسوفي بين ان العمل جار لتأمين عدد من المصادر المائية الجديدة من خلال حفر ابار في مناطق مختلفة وكذلك تنفيذ مشاريع تحسين شبكات المياه خاصة في معان والمريغة ووادي موسى وايل والجفر واذرح والشوبك اضافة الى مشاريع الفارة لخفض الفاقد ، مبينا ان العمل جار لحفر بئر في طاسان لتزويد منطقة الثغرة وتم دراسة اقامة شبكة داخلية فيها وبناء خزان مياه جديد ويتوقع طرحه للتنفيذ قريبا.
من جانبه ثمن رئيس اللامركزية محمود النعيمات مثل هذه الورشات داعيا الى متابعة مثل هذه البرامج الهادفة وتخفيض الفاقد المائي في محافظة معان وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي لحماية مصادر المياه من التلوث وإقامة حملات توعوية في جميع المناطق والاسراع بطرح عطاءات اللامركزية للمياه .
ودار حوار موسع حول واقع المياه والخدمات في معان ومناطقها .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير