الشبكة الشرق أوسطية للصحة تعلن عن مؤتمرها الإقليمي الثامن في عمان منها الإجهاد والتوتر.. 7 أسباب وراء شيب شعر الرأس رسميا.. تحديد الكليات والتخصصات لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” طقس معتدل خلال الأيام الأربعة المقبلة "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024" يختتم فعالياته بمشاركة 13,200 زائر من 138 دولة العوامله يهنئون الدكتور فادي البلعاوي بمناسبة تعيينه امين عام وزارة السياحة "زيارة ودية اخويه" جمعت الشيخ فيصل الحمود والسفير سنان المجالي. حسين الجغبير يكتب: لمن تترك صناديق الاقتراع؟ الداخلية تتابع التحقيقات مع سائقين أردنيين في إسرائيل على خلفية حادثة إطلاق النار الخارجية: الجهات المعنية تتابع التحقيقات في حادثة إطلاق مواطن أردني النار بالجانب الفلسطيني الحسين يفوز على العقبة بدرع الاتحاد الصفدي يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الصفدي يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة إعادة فتح جسر الملك حسين غدا الاثنين أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية على المحروقات في الأردن، جدل حول معادلة التسعير ونتائجها الاقتصادية دعم المرأة وتمكينها بالحياة السياسية ضرورة لتحقيق المساواة والديمقراطية توتر العلاقة بين "العمل" ونقابة مكاتب الاستقدام والسبب.. التراخيص الجديدة المنظومة الأمنية الإسرائيلية: إنهيار الثقة وفشل الإجراءات .. 6 إصابات في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان جامعة الزرقاء توقع اتفاقية تعاون بمجالات البحث الطبي
محليات

السفير الصيني: الصين والأردن سيعملان لتعميق التعاون الثنائي

السفير الصيني الصين والأردن سيعملان لتعميق التعاون الثنائي
الأنباط -
في مؤتمر صحفي حول المؤتمر ال20 للحزب الشيوعي الصيني



الانباط- نعمت الخورة
تصوير: محمد فيصل

 

قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ انه على الرغم من اختلاف الصين والأردن في النظام السياسي والتطور الاقتصادي والتاريخ والثقافة، إلا أن هناك أوجه تشابه في الإنجازات الرائعة والخبرات القيمة التي تحققت في المائة عام الماضية تمثلت بالاعتماد الدائم لكلا الجانبين على نواة قوية للقيادة، والتزم دائم بمسار التنمية الذي يناسب ظروفهما الوطنية الخاصة، وتمسك دائم بالفلسفة المتمحورة حول الشعب.

واضاف خلال كلمة القاها في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر السفارة امس الاربعاء لتسليط الضوء على المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني انه على يقين بأن الصين والأردن سيعملان معا لتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات جديدة، بما يعود بالمزيد من الفوائد على الشعبين.

ودعا السفير الصيني تشن الحكومة الاردنية الى تهيئة بيئة عادله وشفافه للاستثمار مشيرا ان المملكة تتطلع وترحب بإقامة استثمارات صينية في الاردن مشيرا في ذات الوقت ان الحكومة الصينية ستستمر بتشجيع الشركات الصينية للاستثمار على الاراضي الاردنية كما ستعمل السفارة على ترجمة قانون الاستثمار الاردني الجديد للغه الصينية لمساعدة المستثمرين .

كما لفت الى ان الصين سمحت لرجال اعمال بالحصول على تاشيرات للدخول للصين على الرغم من الاجراءات الاحترازيه الصارمه التي تتبعها الدوله بسبب جائحة كورونا حيث اصدرت 700 تاشيرة تجارية ونحو 200 تأشيرة للطلبه الدارسين في الصين منذ مطلع حزيران الماضي .

واشار تشن الى ان حجم العمال الصينين في الاردن يتغير بحسب تطور المشروعات حيث بلغ قبل سنوات عدة الالف ام الان فالعدد يقارب 800 عامل صيني يعمل داخل الاراضي الاردنية اغلبهم من المهندسين .

وفيما يتعلق بالعلاقات العربية الصينية اشار الى انه على مدى السنوات العشر الماضية، أصبحت العلاقات بين الصين والدول العربية نموذجا يحتذى به للعلاقات الدولية والتعاون بين الدول النامية وان الصين والدول العربية تواصل تعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتبادل الدعم في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية.

واضاف الى ان الجانب الصيني طرح خلال السنة الماضية المبادرة ذات النقاط الخمس لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والمبادرة ذات النقاط الأربع للحل السياسي للمسألة السورية والأفكار ذات النقاط الثلاث لتنفيذ "حل الدولتين" على التوالي، مما قدم مساهمة كبيرة في حل قضايا ساخنة في الشرق الأوسط.

وقال تشوان ان الصين تدعم بثبات حل مشاكل الأمن للمنطقة عبر التعاون والتنسيق بين الدول العربية، وتدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني، مشيرا ان الصين تدعو إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس واحترام الوصاية الهاشمية على المقدسات، وتطرح مبادرة لبناء منصة حوار متعددة الأطراف في منطقة الخليج.

ولفت الى ان الدول العربية تتمسك بموقف موضوعي وعادل، وشاركت مرات عديدة في التوقيع على البيانات المشتركة الداعمة للصين في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمناسبات الدولية الأخرى، بما يحشد الزخم القوي للدفاع المشترك عن مبادئ تعددية الأطراف وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية قال تشن ان التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني العربي حقق نتائج مثمرة وظلت الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية لسنوات عديدة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية 330 مليار دولار، بزيادة 110 مليارات دولار في السنوات العشر الماضية.

وحول جائحة كورونا بين السفير تشن ان الصين والدول العربية عملت معًا للتغلب على الصعوبات كما تبرعت الصين بعدد كبير من اللقاحات للدول العربية، وتتعاون أيضًا في إنتاج اللقاحات محليًا.

وفيما يتعلق بالمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني اشار السفير الصيني ان المهمة المحورية للحزب هي الاتحاد مع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في أنحاء البلاد وقيادتهم لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل وتحقيق أهداف الكفاح عند حلول الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ودفع النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل بالتحديث الصيني النمط.

ولفت الى انه سيتم بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية ومتحضرة ومتناغمة وجميلة بحلول منتصف القرن الحالي. وسيوفر التحديث الصيني النمط خيارا جديدا للتحديث البشري جمعاء.

واشار تشن ان الصين ستواصل على زيادة رفاهية الشعب ورفع جودة معيشته، وإكمال وتحسين نظام توزيع الدخل، وتنفيذ إستراتيجية منح الأسبقية للتوظيف، وإكمال منظومة الضمان الاجتماعي، ودفع بناء الصين الصحية.

وحول أهمية مشروع خط الانابيب "قوة سيبيريا 2 " ومدى تأثر الصين بانخفاض انتاج الغاز الروسي بسبب الحرب الروسيه الاوكرانيه قال تشن ان الصين اكبر مستهلك للغاز الطبيعي في العالم وأن وروسيا تعتبر اكبر مصدر للغاز في العالم مشيرا تاسيس التعاون في مجال الغاز الطبيعي بين روسيا والصين يتطابق مع المصالح المشتركة بين البلدين.
ولفت إلى أن سبتمبر الماضي اتفقت القيادتين الصينية والروسية على تشيد مشروع خط انابيب نقل الغاز الطبيعي من روسيا الى الصين عبر منغوليا وهو ما يعزز التعاون في مجال الغاز الطبيعي بين البلدين مؤكدا السفير على وجود النظام الكامل للصين لضمان امن الطاقه لنفسها كما ان الصين حافظت على علاقه جيده مع الجهات المنتجه والمورده للطاقه
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير