صندوق الإتمان العسكري يعطل أعماله الثلاثاء سلطة المياه : توقيع منحة دعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن مشروع المحافظة على المياه مدير عام الشؤون الفلسطينية يلتقي مدير عمليات الأونروا الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية غرفة متابعة لشؤون الانتخابات في نقابة الصحفيين الأحوال المدنية: تمديد دوام اليوم للسادسة مساء ويوم الاقتراع دوام رسمي السفير الصيني يلتقي الشركات الصينية في الخارج والشركات ذات التمويل الصيني المنتخب الوطني لكرة القدم يلتقي نظيره الفلسطيني في ماليزيا غدا الجمعية الفلكية: سماء المملكة والعالم العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على ريف حماة إلى 14 وعشرات الإصابات وزارة الصحة تستكمل أتمتة خدمات إصدار تصاريح مزاولة العاملين الأردنيين للمهن الصحية إصابة فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لمخيم ومدينة طولكرم الاحتلال يهدم منزلا في حزما شمال شرق القدس المحتلة الاردن في مواجهة التحديات الاقليمية الانتخابات النيابية تتحدى الظروف الاقليمية ؛ أمن الانتخابات وسقر السجون الأمن العام: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الـ20 غدًا وفيات الاثنين 9-9-2024 طقس معتدل حتى الخميس
محليات

معاصر الزيتون تبدأ بإستقبال الثمار و المزارعون يستبشرون بإنتاجية منافسة

معاصر الزيتون تبدأ بإستقبال الثمار و المزارعون يستبشرون بإنتاجية منافسة
الأنباط -
 

الانباط- د محمد المعايطة 

مع افتتاح معاصر الزيتون بالمملكة  يستبشر المزارعون بموسم جيد و بإنتاج زيت الزيتون بجودته العالية، والذي أصبح ينافس في مختلف الأسواق العربية والعالمية..

وحول ذلك، قال رئيس اتحاد المزارعين في الكرك عصمت المجالي، أنه لا يخفى على الجميع دور الزراعة الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، حيث ظهر ذلك خلال جائحة كورونا، فتعزز دورها في امننا الغذائي دون ان نحتاج الى اي مساعدة خارجية تذكر .
وعودة على الواقع الزراعي لمحافظة الكرك، فإنها تصنف كمحافظة زراعية لما فيها من تنوع في الاقاليم المناخية، مثل (الاغوار ، الشفا غوري والمرتفعات الجبلية والمناطق الصحراوية) . وهي ميزة نسبية لابد من استغلالها بالإنتاج ذو القيمة المضافة التي تعود على المزارع بالخير والنفع. 

وقال المزارع عايد الجعافرة، إن القطاع الزراعي يعتمد بشكل اساسي على مياه الامطار والتي هي متذبذبة مما يعطي صفة عدم الاستقرار للقطاع الزراعي. وهذا من ابرز تحديات القطاع الزراعي .
وقال صاحب معصرة زيتون في المحافظة جميل اعطوي المجالي ان زراعة الزيتون بمحافظة الكرك والذي تبلغ مساحته (55.000) دونم ما بين (مروي وبعلي) تكون انتاجيته في الموسم المطري الجيد والذي تزيد فيه كميات الامطار عن (300) ملم تصل الى (12.000) طن الزيتون بالموسم . في حين تصل الى (6000) طن زيتون كما هو الحال الآن، كون الموسم المطري لم يزيد عن (140) ملم. والذي يتوقع ان ينتح (800) طن زيت زيتون .
فيما قال الأستاذ الدكتور عاطف المحادين عميد كلية الزراعة في جامعة مؤتة عن  الاثار السلبية لشح الامطار وتتمثل بتعرض البساتين البعلية الى الاصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية والآفات مثل (سل الزيتون ، بكرون الزيتون، وذبابة ثمار الزيتون) وفي محافظة الكرك وصلت النسبة الى (15-20%) من الاشجار مصابة.
وأضاف المحادين  أن حوالي 22.660 ألف دونم فـي محافظـة الكـرك مزروعة بـ421.658 ألف شـجرة زيتون، فيما يوجد في المحافظة 7 معاصـر تقـدر طاقتهـا الإنتاجيـة بنـحو 21 طنا في الساعة، مشيرا إلى أن هناك 139 معصـرة في الأردن تقـدر طاقتهـا الإنتاجيـة بنـحـو 451 طنا في السـاعة.
من جهه أخرى، قال مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة أنه تم تنظيم حملات لمكافحة الآفات و الفيروسات والبكتيرية وانواع الأمراض التي تجتاح الأشجار  منذ شهر آذار ولغاية نهاية أيلول من خلال النصح والارشاد للمزارعين بضرورة الري التكميلي وزيادة العناية بالبساتين من حراثة واسمدة وتقليم وزراعة الاصناف المقاومة لهذا التغير المناخي.
وشدد على أهمية الخطط والاستراتيجيات في مجال الزراعة من خلال التركيز على الارشاد الزراعي ليلامس الواقع متمثلا بالمدارس الحقلية والبرامج الارشادية .
وأشار إلى أهم الانجازات الخاصة بمعاصر الزيتون بالمحافظة هو ايجاد برك خاصة للتخلص من مياه الزييار، حيث عملت وزارة الزراعة على حفر حفائر بسعة لا تقل عن (50.000) متر مكعب وهي موجودة بالقرب من مكب النفايات السائلة في منطقة اللجون سيتم الانتهاء منها قريبا واخذ فيما يخص الثروة الحيوانية.
ونوه أن الوزارة اطلقت حملة التحصين ضد مرض الحمة القلاعية من 2/10 ولغاية 15/11 من جل تحصين ما مجموعه (450) الف راس بالمحافظة حيث يعمل بها (12) لجنة ميدانية والهدف من ذلك هو حصر هذا المرض وايضا لحصر الحيازات الحقلية من الوهمية .
يذكر أن وزارة الزراعة قامت بتقديم ما مجموعة (230) بئر ماء للحدائق المنزلية .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير