السعايدة : اتفاق مع "المستقلة للانتخابات" لتنظيم ملف الإعلام مستقبلاً العقبه -منح سلطة منطقة العقبه الاقتصاديه الخارجية تعزي بضحايا الفيضانات في المغرب عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية من هي المرأة التي ستمثلنا في مجلس النواب إبراهيم أبو حويله يكتب : مدرسة حزبية ... "شومان" تعلن أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2024 رئيس جامعة البلقاء التطبيقية يكرم نائبي الرئيس والعمداء الذين تقدموا باستقالاتهم الدلالات والرؤى في رواية "كويت بغداد عمّان" لأسيد الحوتري وزيرة التنمية تستقبل بعثة منظمة المرأة العربية لمراقبة الانتخابات صندوق الإتمان العسكري يعطل أعماله الثلاثاء سلطة المياه : توقيع منحة دعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن مشروع المحافظة على المياه مدير عام الشؤون الفلسطينية يلتقي مدير عمليات الأونروا الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة الغربية غرفة متابعة لشؤون الانتخابات في نقابة الصحفيين الأحوال المدنية: تمديد دوام اليوم للسادسة مساء ويوم الاقتراع دوام رسمي السفير الصيني يلتقي الشركات الصينية في الخارج والشركات ذات التمويل الصيني المنتخب الوطني لكرة القدم يلتقي نظيره الفلسطيني في ماليزيا غدا الجمعية الفلكية: سماء المملكة والعالم العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على ريف حماة إلى 14 وعشرات الإصابات
محليات

البلبيسي: ممكن تسجيل حالات بالكوليرا وفحص سريع سيصل البلاد

البلبيسي ممكن تسجيل حالات بالكوليرا وفحص سريع سيصل البلاد
الأنباط -
أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الأردن سجلت حالات اشتباه بمرض الكوليرا لكن الفحوصات المخبرية أظهرت عدم إصابتهم.

وقال البلبيسي، لبرنامج صوت المملكة، إن أعراض الاشتباه كانت تتمثل بالإسهال مع ضرورة التحقيق بتاريخ الأعراض وأخذ الفحوصات المخبرية من المشتبه بإصابتهم.

ولفت إلى أن كوادر الصحة رفعت نسبة أخذ العينات المخبرية - الروتينية - من 15 بالمئة إلى 25 بالمئة، وفي بعض المناطق زادت النسبة إلى 50 بالمئة و100 بالمئة.

وشدد على إمكانية حدوث حالات فردية إصابات بالكوليرا لكن من المستبعد حصول وباء للكوليرا.

وأكد أن مياه سيل الزرقاء إذا تم استخدامها في الزراعة ممكن تكون مشكلة بيئية، "نحن نرصد مياه الشرب والمياه التي تغادر محطات التنقية والسدود. ونفحصها ولغاية اللحظة لم تسجل أيّة عينة مصابة بالمرض".

وعن الإجراءات المفروضة على الحدود الأردنية السورية، قال إنه جرى منع إدخال أيّة أغذية غير معلبة والمياه لكل الأشخاص القادمين من الأراضي السورية.

وأكد وجود عمليات مراقبة على الحدود، "بحيث إذا كان هنالك شخص يذهب كثيرًا إلى الحمامات، يمكن أن تأخذ منه عينات".

ولفت إلى أنه سيصل إلى الأردن خلال اليومين القادمين فحص سريع لتشخيص مرض الكوليرا.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير