إطلاق مشروع إعادة تدوير العبوات

إطلاق مشروع إعادة تدوير العبوات
الأنباط -
سالي الصبيحات
أكد الامين العام لوزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة إن الاردن وصل الى 6 ماكينات إعادة تدوير ومرشح أن تزداد الى 13 ماكينة ، مبينا أن الوزارة ستبذل المزيد من الجهود من خلال الشركاء لزيادة عدد الماكينات ، مضيفا أن تكلفة الماكينة الواحدة 14 الف دولار . 
وأضاف في تصريحات لـ "الأنباط" أن تكلفة الماكينات في مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية بلغت حوالي 300 الف دولار لـ العام الحالي، مؤكدا أن المشروع خطوة أساسية للإسهام في عملية زيادة  إعادة التدوير في الأردن، مشيرا إلى أن الاردن لم يكن لديه مشروع مماثل لإعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية سابقا.
في التفاصيل أقامت وزارة البيئة مؤتمر لإطلاق مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية ، شارك فيه عدد من الشركات من ضمنها  نستله ودياجيو، ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، بتنظيم من شركة ديفيلوبمنت انك.
ويهدف المشروع إلى زيادة جمع وإعادة تدوير العبوات الناتجة عن مخلفات قطاعات السياحة و الأعمال، من خلال استخدام مجموعة من قنوات التجميع المدعّمة بالأدوات والأنظمة الرقمية ، كما  يعمل على توزيع حاويات لتجميع العبوات البلاستيكية والزجاجية في أكثر من 250 فندقاً ومطعماً، وسيتم وضع ماكينات إعادة التدوير في مواقع رئيسية في عمان للمستهلكين بهدف التخلص من الزجاجات البلاستيكية المستعملة، بالإضافة إلى تخصيص نظام مكافأة لتحفيز الأفراد لإعادة تدوير مخلفاتهم البلاستيكية والزجاجية.
من الجدير ذكره أن مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية هو جزء من "الخطة الصفرية" التي أشتملت على تعاون إقليمي حيث تم إنشاؤه في محاولة للحد من الأثر البيئي للمخلفات البلاستيكية والزجاجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). في يوليو 2021.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )