اربد

حفل توقيع اتفاقيات الحاصلين على منح زراعية ريادية وانتاجية في اربد

{clean_title}
الأنباط -
فرح موسى

عقد اليوم في مبنى محافظة اربد وضمن انشطة مشروع التنمية الزراعية لمؤسسة نهر الاردن بالشراكة مع الحكومة الهولندية  حفل توقيع اتفاقيات المنح النافذة لدعم وتطوير سلسلة القيمة ونماذج الاعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي استهدفت 38 مشروعا إنتاجيا منها 26 مشروعا زراعيا. وبرعاية كريمة من عطوفة رضوان العتوم محافظ اربد و مدير عام مؤسسة نهر الاردن انعام البريشي والمدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد من جهتها قالت البريشي، إن التعاون القائم بين "نهر الأردن" و"جيدكو" والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة الهولندية، أثمر عن توفير هذه المنح لتشكل انطلاقة قوية لمشاريع ذات أثر اقتصادي وتنموي ومستدام.

وأشارت البريشي  إلى أن الاتفاقية التي جرى توقيعها، هي امتداد لمشاريع نفذت في السابق وتهدف إلى تقديم الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين والمرأة في الريف والشباب وجمعيات المزارعين والمصنعين والمصدرين للمنتجات الزراعية.
وأوضحت أن من أبرز مخرجات الاتفاقية التي وقعت بين الجانبين، توزيع أكثر من 370 منحة في مختلف محافظات المملكة تستهدف تطوير وتنمية القدرات التنافسية والتسويقية لصغار المزارعين.


المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد بدوره، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة "جيدكو"، مطيع غنيمات، إن المؤسسة تعتز بشراكتها مع "نهر الأردن" في تقيم المشاريع، مشيرا إلى أن مشروع المنح الزراعية الثاني، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والتشغيل الذي أطلقته المؤسسة والممول من الاتحاد الأوروبي والمدعوم من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، يأتي لزيادة فرص الاستثمار بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتعظيم فوائدها واستدامتها.
وبين غنيمات أن "جيدكو" تعمل مع شركائها في القطاعين العام والخاص، على بناء وزيادة القدرات التنافسية للمستفيدين من خدماتها في إطار برنامج التمكين الاقتصادي الذي وفر الدعم لحوالي 1200 مشروع في مختلف محافظات المملكة، بالإضافة إلى توفير المئات من فرص العمل للشباب.
وأكد أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لأثره المباشر على تعزيز فرص التنمية واستداماتها، لافتا إلى ضرورة أن يعتبر من حصلوا على المنح أن ذلك يعد بداية الطريق للتوسع والنمو والبناء على الإنجاز لتحقيق الاستفادة منها لأكبر شريحة ممكنة.
ولفت  محافظ اربد رضوان العتوم  ان محافظة إربد تمتلك ميزات نسبية تنافسية، وغنية بتنوعها البشري والطبيعي والتعليمي والاقتصادي، ما يجعلها بيئة حاضنة لمزيد من هذه المشاريع الهادفة والنوعية. واكد العتوم على أهمية توجيه الدعم المالي والفني والتقني للجمعيات والأسر المنتجة لإقامة مشاريع إنتاجية مستدامة تسهم في تحسين اقتصاديات السكان، وقادرة على إحداث التنمية في المجتمعات المحلية، وتوليد فرص تشغيل ذاتي، مشيدا بدور "جيدكو" ومؤسسة نهر الأردن في هذا الجانب والتي تعمل جنبا إلى جنب مع باقي المؤسسات في دعم المجتمعات المحلية في المحافظات.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )