فوز 3 علماء بجائزة نوبل للكيمياء

فوز 3 علماء بجائزة نوبل للكيمياء
الأنباط -
فاز ثلاثة علماء: أميركيان ودنماركي، اليوم الأربعاء، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، تقديرا لاكتشافهم تفاعلات تسمح للبنات البناء الجزيئي بالترابط معا لإنتاج مركبات جديدة مطلوبة.
وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهيئة المسؤولة عن الجائزة، اليوم، فوز الأميركيين كارولين بيرتوتزي، وباري شاربلس، والدنماركي مورتن ميلدال، بالجائزة التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (915.072 دولار).
ونقلت وكالة "يورونيوز" عن الأكاديمية قولها في بيان، اليوم، إن "التقنيات المعروفة باسم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة تُستخدم الآن على مستوى العالم لاستكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية".
وأضافت أنه باستخدام التفاعلات المتعامدة الحيوية، حسّن الباحثون استهداف الخلايا السرطانية بعقاقير يجري حاليا اختبارها سريريا.
وهذه هي الجائزة الثالثة التي تمنح من جوائز نوبل لهذا العام على مدار ستة أيام متتالية، فهي تلي جائزتي نوبل في الطب والفيزياء اللتين جرى الإعلان عنهما في وقت سابق هذا الأسبوع.
وينضم شاربليس إلى نخبة من العلماء الذين حصلوا مرتين على جائزة نوبل،والآخرون هم جون باردين الذي فاز بجائزة الفيزياء مرتين، وماري كوري التي فازت بالفيزياء والكيمياء، ولينوس بولينج الذي فاز بالكيمياء والسلام وفريدريك سانجر الذي فاز بجائزة الكيمياء مرتين.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )