وزير الأشغال يبحث مع وفد من إقليم كردستان تعزيز التعاون

وزير الأشغال يبحث مع وفد من إقليم كردستان تعزيز التعاون
الأنباط -
بحث وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، اليوم الأحد، مع وفد من حكومة إقليم كردستان العراق، سبل تعزيز آفاق التعاون في مجال الإنشاء والإسكان والمقاولات.

ويساهم اللقاء الذي عقد في مبنى الوزارة، في تشجيع الاستثمار بين الجانبين، بالإضافة لتشجيع المقاولين الأردنيين للمشاركة بالمشاريع التي ستطرح بالإقليم.

وأكد الكسبي، عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والإقليم، بما ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة للمواطنين في البلدين الشقيقين.

واستعرض عددا من مشاريع البنية التحتية التي نفذتها الوزارة واخرى قيد التنفيذ، بالاضافة لمشاريع الاسكان والتي تتم من خلال المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري.

وأشار الكسبي الى الدور الذي تقوم به المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري في مجال الاسكان عن طريق تطوير وتحديث التشريعات الناظمة لقطاع الاسكان، وتوفير قطع أراض سكنية للمواطنين وبأسعار مناسبة بالاضافة للمشاريع السكنية المختلفة التي تشرف عليها المؤسسة.

وأكد أن الوزارة عملت وما زالت تعمل على توفير شبكة طرق فعالة وآمنة تربط المدن ببعضها وتوفر رؤية مستدامة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، بالاضافة لإنشاء المراكز الحدودية والمرافق التابعة لها وصيانتها بما يساهم في تعزيز حركة التبادل التجاري مع الدول المحيطة بالمملكة، نظرا لما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي.

وأكد الكسبي استعداد الوزارة لدعم تعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين، في مجال الاسكان والانشاء والمقاولات.

من جهته قال رئيس ديوان مجلس الوزراء في إقليم كردستان أوميد عثمان، إن حكومة اقليم كردستان العراق، قامت برصد ما يقارب مليار دولار لاستثمارها في المجالات الخدمية والاستثمارية، مبينًا أن ما يقارب 70 بالمئة منها ستستهدف قطاع الطرق والبنية التحتية، لا سيما وأن حكومة اقليم كردستان تعمل على اشراك القطاع الخاص بالمشاريع.

وأشار إلى أن حكومة اقليم كردستان وضعت اطارا تشريعيا لمشاريع الشراكة وخاصة مشاريع الطرق.

ودعا عثمان، المقاولين الأردنيين للمشاركة في المشاريع نظرا لما يتمتع به المقاول الأردني من سمعة اقليمية وعالمية، مؤكدا ضرورة العمل على تبادل الخبرات مع الاردن في مجال البنية التحتية والاسكان.

وضم الوفد الضيف كل من: رئيس هيئة الاستثمار محمد شكري، رئيس اتحاد مستثمري كردستان أحمد ريكاني، ورئيس غرفة تجارة وصناعة كردستان الدكتورة دارا خياط، ورئيس فرع دهوك / اتحاد المستثمرين ضرار زيباري، رئيس فرع السلمانية/ اتحاد المستثمرين ياسين رشيد، رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك/ السيد اياد عبد الحليم، بالاضافة لعدد من المستثمرين.

كما حضر الاجتماع القنصل الأردني العام في أربيل فؤاد المجالي، ومدير عام جمعية رجال الأعمال طارق حجازي، ومدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات وأمين عام الوزارة بالوكالة المهندسة نادية المصالحة والمدراء المعنيين.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )