محليات

ارتفاع نسبة مستوردات الذهب٠٠ تداعيات وايجابيات

{clean_title}
الأنباط -
علان: انخفاض السعر سبب زيادة نسبة مستوردات الذهب

مخامرة: وسيلة للإستثمار والادخار على المدى البعيد
ارشيد: نسبة ارتفاع المستوردات ليست كبيرة
الأنباط – عمر الكعابنة
بين التقرير الشهري  لدائرة الاحصاءات العامة حول الميزان التجاري الأردني إلى أن  نسبة المستوردات لقطاع الحلي والمجوهرات الثمينة ارتفعت بحوالي 142% في الفترة ما بين بداية عام 2022 لغاية شهر تموز الماضي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي  ، وقدرت قيمة المستوردات لهذه الفترة بـ 980 مليون دينار بينما وصلت لـ 406 مليون دينار في العام  الماضي .
 حول أسباب هذا الارتفاع وتداعياته  أشار الخبير الاقتصادي وجدي المخامرة في حديث خاص مع "الأنباط" ، أن الارتفاع في مستوردات الحلي والمجوهرات والذهب لـ "الأردن" يعود لعدة أسباب أبرزها؛ أن المجتمع الأردني عادة يلجأ للإستثمار والإدخار في الذهب والحلي والمجوهرات في ظل إرتفاع نسب التضخم أو زيادة السيولة المادية أو في حالات أية أوضاع متوترة ، إضافة إلى تلبية متطلبات الزفاف حيث تجبر التقاليد والعادات العريس شراء حلي ومجوهراته لعروسته.  
من ناحيته أوضح الخبير الاقتصادي مازن إرشيد لـ"الأنباط" أن نسبة ارتفاع المستوردات من الحلي والمجوهرات والذهب 194% ليس كبيراً مقارنة بالأعوام السابقة ويعتبر منخفض مقارنة بالدينار الأردني . 
وتباين رأي المخامرة مع رأي إرشيد حول أسباب هذا الإرتفاع، حيث عزاها الآخير إلى إرتفاع أسعارها حتى نهاية شهر تموز مقارنة بذات الفترة من العام الماضي على الرغم من إنخفاض أسعار الذهب بعد شهر تموز  من العام الحالي، وارتفاع تكاليف النقل والتخزين وأجورالتصنيع نتيجة الأزمة الجيوسياسية بين الغرب وروسيا، وتباطؤ سلاسل التوريد بعد خروجنا من جائحة الكوفيد 19، مشيرا إلى أن مشكلة سلالسل التوريد ليست مقتصرة على الذهب فقط وإنما على كافة القطاعات .
بدوره علل نقيب أصحاب محلات الذهب والمجوهرات ربحي علان لـ"الأنباط" أن أسباب الارتفاع في نسب استيراد الذهب والحلي والجوهرات وإقبال الناس على شراء الذهب، يعود إلى إنخفاض أسعاره لغايات الإدخار والاستثمار، مشيرا إلى أنه كلما انخفض سعر السلعة زاد الطلب عليها، وبالتالي زيادة المستوردات وإرتفاعها لـ هذه النسب.
من الجدير ذكره أسعار الذهب في الأردن، شهدت انخفاضا خلال الأسبوع الماضي  بين 30 لـ 40 قرشاً للغرام الواحد، وفق النشرة اليومية الصادرة عن نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات حيث يعتبر هذا الإنخفاض هو الأدنى منذ عامين ونصف.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )