فن

انطلاق الفعاليات الثقافية والفنية لمهرجان شبيب

{clean_title}
الأنباط -


الفعاليات الفنية والثقافية لمهرجان شبيب الدولي للثقافة والفنون بدورته الثامنة والعشرين برعاية الشريفة بدور بنت عبد الاله.
واستهلت الفعاليات بافتتاح الشريفة بدور لمعرض الفن التشكيلي في قاعة فخر النساء زيد والذي اشتمل على 84 لوحة فنية تشكيلية مختلفة الأحجام ومتنوعة المواد الخام والمدارس الفنية، بمشاركة تشكيليين وتشكيليات أردنيين وعرب.
وفي المسرح الرئيس بالمركز، القت الشريفة بدور كلمة قالت فيها؛ إن هذا المهرجان الذي تأسس قبل أكثر من ربع قرن هو عمل تطوعي انبثق عن جمعية شبيب للثقافة والفنون غايته رعاية المواهب الأردنية الشابة ورسالته إثراء البيئة الثقافية الوطنية بالإبداع والترويح الأسري الذي يشيع
الفرح ويوسع دوائر الإنجاز بأجيال متجددة من الطاقات الشبابية الباحثة عن فرص حقيقية.
ولفتت إلى أن ثمة ميزة أساسية اعتمدها المهرجان وهي النأي عن البهرجة الاستعراضية التي تستنزف الإمكانيات، موضحة انه كان دوما رشيدا متواضعا يعطي الأولوية لرعاية الشباب وخدمة المجتمعات المحلية، مستعرضة برنامج فعاليات المهرجان في الدورة الحالية.
وقدم فصيل موسيقات مديرية الأمن العام معزوفات موسيقية تنهل من الأغاني الوطنية ومنها "مع عبدالله يدا بيد لغد نمضي ولبعد غد" و"معه وبه إنا ماضون" و"بكتب اسمك يا بلادي"، تلا ذلك عرض غنائي موسيقي قدمه فريق بصمة فن لدعم المواهب المكون من شابين وثلاث فتيات بقيادة الفنان محمد صوالحة على آلة "الكي بورد" وغنوا فيها عددا من الإغاني الوطنية ومن الكلاسيكيات وموروث بلاد الشام ومنها "يا بيرقنا العالي" و"البنت الشلبية".
وتواصل حفل افتتاح الفعاليات الفنية والثقافية للمهرجان الذي أدارته الاعلامية سمر غرايبة، بعرض فلكلوري من فنون الدبكة والغناء قدمته فرقة أمانة عمان الكبرى التي ضمت 15 عضوا من الشباب والشابات منهم مغني و3 عازفين على آلة القربة والإيقاع الشرقي والطبل، واشتمل على أغان وطنية ومن الموروث الشعبي الأردني.
واختتمت الفعاليات الفنية اليوم على المسرح الرئيس باستعراض لفرقة بيادر القروية الفلسطينية للفلكلور المكونة من 12 عضوا استهلت لوحاتها بأغنية "إحنا بنحبك عبدالله والعيلة الهاشمية" وانتقلت منها إلى لوحات من الفلكلور الشعبي لفنون الدبكة والغناء التي تنهل من الموروث الفلسطيني وموروث بلاد الشام ومنها "يا زريف الطول".
وفي الختام سلمت راعية الحفل الشريفة بدور الدروع التكريمية على المشاركين في المهرجان والجهات الداعمة.
وتتواصل فعاليات المهرجان يوم غد السبت في مركز زها الثقافي بفعاليات ومسابقات ومسرحيات هادفة للأطفال، فيما ستشتمل فعاليات اليوم الختامي للمهرجان السبت المقبل في المركز الثقافي الملكي على رواق الشعر بمشاركة شعراء من الأردن والسعودية وسوريا والعراق والسعودية وعمان.
كما ستشتمل فعاليات يوم السبت في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي على حفل غنائي يشارك فيه الفنانون سامي حليم واحمد فياض من الأردن، وميرنا ياغي من سوريا وميرفا قمر من لبنان.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )