اربد

الشلبي يفتتح دورة تدريبية بعنوان "فكر بالتعاون وابدأ" في اربد

{clean_title}
الأنباط -
تحت رعاية مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، وضمن مشروع "Prospects" الذي تنفذه منظمة العمل الدولية بالشراكة مع جمعية كفرسوم التعاونية لمنتجي الرمان، عُقدت اليوم الأحد دورة تدريبية بعنوان "Think Coop and Start Coop" في نادي ضباط القوات المسلحة بمحافظة اربد.
وافتتح الشلبي أعمال الدورة التدريبية التي تهدف إلى إكساب المشاركين المعرفة حول أساسيات العمل التعاوني، ورفع وتعزيز الفهم الصحيح لمفهوم التعاونيات للبدء بإنشاء تعاونيات مبنية على أسس صحيحة تدرك جيداً أهداف وغايات إنشائها لتتمكن من تقديم الخدمة لأعضائها والعاملين فيها والمجتمع المحلي.
وأكد الشلبي بحضور منسق مشروع آفاق منظمة العمل الدولية آمال بني عواد، ورئيس جمعية كفرسوم التعاونية المهندس عاهد عبيدات، ومدير التدريب التعاوني المهندس هاني العدينات ومدير تعاون اربد أكرم المستريحي، ، على ايلاء التدريب في مجالات العمل التعاوني أهمية بالغة لما له من دور في تطوير وتعزيز قدرات التعاونيات وأعضائها.
وأثنى على جهود منظمة العمل الدولية وجمعية كفر سوم التعاونية لمنتجي الرمان في دعم وإقامة هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع المؤسسة التعاونية الأردنية، مضيفاً في الوقت ذاته أن المؤسسة ومن خلال الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية (2021- 2025) ستعمل على إنشاء معهد التنمية التعاوني، والذي يهتم بتعزيز القدرات المؤسسية والأفراد التعاونيين.
وأشار إلى أهمية العمل التعاوني في تنمية المجتمعات، ومحاربة الفقر وتوفير فرص عمل للمتعطلين بإقامة مشاريع مدرة للدخل، لافتاً إلى وجود نماذج شبابية ناجحة في مجال العمل التعاوني.
وأوضح الشلبي أن فئة الشباب تشكل قوة فاعلة وبناءة في مجتمعاتها في مختلف دول العالم، مؤكدا في الوقت نفسه على امتلاك الشباب لطاقات خلاقة لا بد من توجيهها نحو الأهداف التي تلبي تطلعاتهم وتلبي طموحاتهم.
من جهتها، قالت المسؤول التقني للتوظيف في منظمة العمل الدولية/ مشروع آفاق، آمال بني عواد: "تعتبر منظمة العمل الدولية دور التعاونيات بالغ الأهمية في تعزيز مهامها في مجال العدالة الاجتماعية، وهي تدعم تطوير العمل التعاوني باستمرار منذ أكثر من 100 عام، حيث تقدم توصية منظمة العمل الدولية، رقم (193) سنة 2002 بشأن تعزيز التعاونيات، إرشادات بشأن السياسات والتنفيذ، وكذلك دور الحكومة ومنظمات أصحاب العمل والعمال والمنظمات التعاونية في تعزيز التعاونيات، حيث وجهت التوصية العمليات التشريعية والسياسات في أكثر من 110 دولة حول العالم".
‎وأضافت: "لقد عملنا بتعاون وثيق مع الحركة التعاونية في الأردن لتعزيز قدرتها على تقوية فرص كسب العيش للأردنيين واللاجئين والمهاجرين، نساء ورجالاً، حيث تم تطوير الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية
(2021 - 2025) في إطار برنامج آفاق (PROSPECTs).
وأضافت أن هذه الدورة التدريبية لأعضاء التعاونيات الشبابية على أدلة منظمة العمل الدولية (ThinkCOOP/ StartCOOP) من خلال مدربين معتمدين من المؤسسة التعاونية الأردنية تأتي لهدفين هما، رفع كفاءة كادر المؤسسة التعاونية لتقديم التدريبات لأعضاء التعاونيات الشبابية، وللشباب والشابات الراغبين بإنشاء تعاونيات، وبالتزامن مع اليوم العالمي للشباب لتعزيز ورفع كفاءة الشباب والشابات الراغبين بإنشاء تعاونيات لفهم ماهية التعاونية، وتحديد الأعضاء الأساسيين في التعاونية، وفكرة العمل وجدواها، وإعداد خطة العمل، واتخاذ قرار بشأن الهيكلية التنظيمية للتعاونية.
بينما قدم رئيس جمعية كفر سوم التعاونية لمنتجي الرمان المهندس عاهد عبيدات عرضاً حول أهمية العمل التعاوني. وأهمية الدورة للعمل الثعاوني، مثنياً في الوقت ذاته على دعم ورعاية المؤسسة التعاونية، ومنظمة العمل الدولية لهذه النشاطات التدريبية.
وتقام الدورة التدريبية على مدار خمسة أيام لأعضاء في جمعية تعاونية حديثة التأسيس وأخرى تحت التأسيس، وشباب وشابات من أبناء المجتمع المحلي، حيث يقوم مدربين معتمدين من المؤسسة التعاونية الأردنية بتدريب المشاركين على عدة محاور، وهي "العمل التعاوني وهياكل العمل التجاري الأخرى، مزايا العمل التعاوني وتحديد الشركاء الملائمين لإنشاء التعاونية، وتحديد الأعضاء الأساسيين وفكرة العمل، والبحث في جدوى فكرة العمل، وإعداد خطة العمل، إضافة إلى إعداد الهيكل الأساسي للتعاونية واللوائح والنظام الداخلي".
ويأتي انعقاد الدورة التدريبية عقب تنفيذ مسح ميداني من قبل جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان في محافظتي إربد والمفرق؛ وذلك لقياس مدى الاهتمام بتأسيس الجميعات التعاونيه الزراعية، فيما ستعقد دورة تدريبية مماثلة في محافظة المفرق نهاية شهر تشرين الأول المقبل.
ويهدف البرنامج التدريبي "Think Coop and Start Coop"، "فكر بالتعاون وابدأ بالتعاون"، إلى التعريف بالتعاونية والمبادئ والقيم التعاونية وأوجه الاختلاف بينها وبين المنظمات والمشاريع التجارية، إضافة إلى كيفية البدء بالعمل التعاوني.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )